أوضح الدكتور أسامة قابيل، وكيل المشيخة العامة للطرق الصوفية، أحد علماء الأزهر الشريف مفهوم التصوف، بعد أثارت الجدل، التي حدثت خلال الأيام القليلة الماضية، عقب أزمة صلاح التيجاني.

مفهوم الطريقة الصوفية

وقال الدكتور أسامة قابيل إن التصوف الحقيقي، لا علاقة له بما يروجه البعض من مظاهر كالملابس أو العادات، التي تربط بين الشيخ والمريد بطريقة تتنافى مع تعاليم الإسلام.

وأضاف وكيل المشيخة العامة للطرق الصوفية في بيان اليوم الأحد أن التصوف، يعتمد في جوهره على تزكية النفس، والتقرب إلى الله بالذكر والعمل الصالح، وأنه منهج روحي عميق، يقوم على الزهد والورع والتأمل في معاني الحياة والوجود.

التصوف ليس لباسًا معينًا أو طقوسًا سطحية

وتابع العالم الأزهري: التصوف ليس لباسًا معينًا أو طقوسًا سطحية، بل هو تربية أخلاقية وروحية، تهدف إلى الوصول إلى الإخلاص لله في كل شيء، والعلاقة بين الشيخ والمريد في التصوف هي علاقة تعليم وتوجيه نحو السلوك الحسن، وليست علاقة خضوع أو تبعية عمياء كما يظن البعض.

وكشف الدكتور أسامة قابيل أن هناك دخلاء على التصوف يحاولون تشويه صورته من خلال تصرفات وسلوكيات، لا تمت بصلة للتصوف الأصيل، مما يسبب خلطًا لدى الجمهور ويؤدي إلى فهم مغلوط لهذا المنهج الروحي.

التصوف - الطريقة الصوفية جوهر التصوف الحقيقي

وشدد أسامة قابيل على ضرورة العودة إلى جوهر التصوف الحقيقي، الذي يركز على تهذيب النفس والقرب من الله، بعيدًا عن أي ممارسات خاطئة أو مغالطات، وفي و«تصرفات كثيرة وأمور خطيرة، قد تجد شيخ طريقة لا يصلى الجمعة، وقد ترى البعض يدعى إن من يحبه يدخل الجنة، وهؤلاء دخلاء على الصوفية».

وأكد أحد علماء الأزهر الشريف أن خلاصة التصوف تكمن في مفهوم الإحسان، وهو أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك، الإحسان في التصوف يتجاوز الطقوس الظاهرة ليصل إلى لب الإيمان العميق حيث يسعى الصوفي إلى تنقية القلب من الشوائب والارتقاء بالنفس إلى أعلى مراتب القرب من الله، فالإحسان ليس مجرد أعمال ظاهرية بل هو حال باطني يشعر فيه المؤمن بحضور الله في كل لحظة وكل فعل».

واختتم حديثه قائلاً: يركز التصوف على أن يكون الإحسان هو سمة المسلم في تعامله مع الله ومع خلقه، فالصوفي لا يكتفي بأداء العبادات، بل يسعى إلى أن يعكس النور الإلهي في أخلاقه وتصرفاته اليومية، سواء في العبادة أو التعامل مع الآخرين، الإحسان هنا يعني أن ترتقي بأفعالك وأقوالك، وتكون نموذجًا للتواضع، الإخلاص، والمحبة، محققًا بذلك الانسجام بين الظاهر والباطن في حياتك الروحية.

اقرأ أيضاًعالم أزهري عن صلاح التيجاني: متشبّه وليس متصوّفا «فيديو»

تحرش وإرسال صور فاضحة.. تحقيقات مكثفة لكشف ملابسات قضية صلاح التيجاني (تفاصيل)

«غير سوي ومتحرش».. تعليق ناري من عمرو أديب على واقعة الشيخ صلاح التيجاني

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أحد علماء الأزهر الشريف أزمة صلاح التيجاني أسامة قابيل التصوف الدكتور أسامة قابيل الصوفية صلاح التيجاني عالم أزهري وكيل المشيخة العامة للطرق الصوفية صلاح التیجانی أسامة قابیل

إقرأ أيضاً:

«الطرق الصوفية» تكشف تفاصيل عزل الشيخ صلاح الدين التيجاني من الطريقة التيجانية

كشف أحمد قنديل، المتحدث باسم المجلس الأعلى للطرق الصوفية، تفاصيل عزل الشيخ صلاح الدين التيجاني من الطريقة التيجانية.

الطريقة التيجانية ترفض صلاح الدين التيجاني.. تفاصيل الخلاف والصراع على الزعامة سر علاقة المُريد بالشيخ في الطرق الصوفية الطرق الصوفية

وقال أحمد قنديل، في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، الواقعة محل تحقيق من الجهات المعنية، وهناك قانون، والقضاء سيقول كلمته، والقضية الآن في سرايا النيابة.

وأوضح أن شيخ الطريقة التيجانية المعتمد لدى المشيخة العامة للطرق الصوفية، هو الشيخ محمد الحافظ التيجاني.

 وتابع المتحدث باسم المجلس الأعلى للطرق الصوفية،" سبق وأعلنا أنه تم عزله في عام 2017؛ حفاظا على وحدة الطرق الصوفية وعدم انشقاقها، وتنقيتها من الشوائب.

وأكد أن الطرق الصوفية كان لها دور تنويري، بمشاركة العديد من كبار العلماء المتصوفين، وعلى رأسهم الدكتور عبد الهادي القصبي، والدكتور على جمعة مفتي الديار الأسبق، وفضيلة الدكتور أحمد عمر هاشم، مشددا على أن الدعوة تعيش عصرها الذهبي في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تاريخ  صلاح الدين التيجاني

تساءل الكثيرون عن شخصية صلاح الدين التيجاني، بعد أن ارتبط اسمه مؤخراً بتهمة التحرش التي وجهتها له فتاة تُدعى خديجة خالد.

وُلد الشيخ صلاح الدين أبوطالب التجاني في يونيو 1958 في منطقة السيدة زينب بالقاهرة، وهو أحد أبرز مشايخ الطريقة التجانية الصوفية، وله مؤلفات عديدة في العلوم الدينية والصوفية، وبدأ انتماءه للطريقة التجانية، لكنه انفصل عنها عام 2000 بسبب خلافات مع مؤسسها، ثم أسس الطريقة الصلاحية التجانية، التي تم الاعتراف بها من قبل المجلس الأعلى للطرق الصوفية، رغم رفض بعض مشيخة الطرق الصوفية لها.


موقف الطريقة التجانية الرسمية

أصدرت المشيخة التجانية في مصر بياناً يوضح موقفها من الأحداث الأخيرة، حيث أكدت براءتها من الشيخ صلاح الدين، واعتبرت سلوكياته غير مقبولة، مشيرةً إلى أنه لا يمثل الطريقة. وذكرت أن الطريقة التجانية تقوم على قواعد الشرع الشريف، وأن أي شخص يدعي خلاف ذلك لا يمت للصوفية بصلة.


تصريحات الشيخ طارق الرفاعي


من جهته، أكد الشيخ طارق الرفاعي، شيخ الطريقة الرفاعية وعضو المجلس الأعلى للصوفية، دعمه لموقف المشيخة التجانية، محذراً من خطورة الانسياق وراء الأشخاص الذين لا علاقة لهم بالصوفية. وشدد على أن الطريقة التجانية معترف بها وأن أفكارها مستمدة من جوهر التصوف.


الاتهامات الموجهة لصلاح الدين التيجاني


تتهم خديجة خالد الشيخ صلاح الدين التيجاني بالتحرش، مشيرة إلى أنها تلقت رسائل تحتوي على محتوى غير لائق. كما ذكرت أنه كان يحاول التقريب بينها وبين ابنه للزواج، مما أدى إلى تعرضها لصدمات نفسية. وأعربت عن استيائها مما حدث، مؤكدة أنها ما زالت تعاني من آثار تلك التجربة.

مقالات مشابهة

  • آخرهم صلاح التيجاني.. أول تعليق من علي جمعة على مدعي التصوف
  • عالم أزهري: التصوف تربية أخلاقية.. وليس لباسًا سطحيًا
  • عالم أزهري عن صلاح التيجاني: متشبّه وليس متصوّفا «فيديو»
  • عالم أزهري عن أزمة التيجاني: أولياء الله معندهومش واتساب ولا بيظهروا أمام كاميرات
  • «الطرق الصوفية» تكشف تفاصيل عزل الشيخ صلاح الدين التيجاني من الطريقة التيجانية
  • عالم أزهري: الطرق الصوفية مليئة بأفكار بعيدة كل البعد عن العقيدة السوية
  • بعد القبض عليه.. القصة الكامة لصلاح الدين التيجاني بين التصوف والتحرش
  • مفصول من الطريقة الصوفية.. أول تحرك مصري ضد التيجاني بعد اتهامات التحرش
  • بعد جدل الشيخ التيجاني هل اتباع الصوفية حرام ؟.. الإفتاء تجيب