أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، يوم السبت أن روسيا لن تشارك في أي اجتماع لمتابعة نتائج قمة السلام التي عُقدت في سويسرا في يونيو الماضي، واصفة هذه العملية بأنها "مظهر آخر من مظاهر الاحتيال".

وقالت زاخاروفا إن روسيا لم تتلق دعوة للمشاركة في القمة التي شهدت حضور وفود من أكثر من 90 دولة، والتي اعتبرتها موسكو بلا جدوى من دون مشاركتها.

من جهة أخرى، أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن أمله في تنظيم اجتماع لمتابعة القمة بحلول نهاية العام بمشاركة روسيا. ولكن زاخاروفا أكدت عبر تطبيق "تلغرام" أن "هذه العملية لا علاقة لها بالتوصل لتسوية".

وأضافت أن روسيا مستعدة لمناقشة "مقترحات جادة" تأخذ في الاعتبار "الوضع على الأرض"، في إشارة إلى السيطرة الروسية على أربع مناطق أوكرانية. وأشارت زاخاروفا إلى أن أوكرانيا وداعميها الغربيين "لا يفكرون في السلام"، مشيرة إلى التوغل الأوكراني في منطقة كورسك بجنوب روسيا الشهر الماضي وطلبات زيلينسكي المتكررة للحصول على صواريخ بعيدة المدى من الغرب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قمة السلام الاحتيال وزارة الخارجية الروسية سويسرا موسكو كورسك روسيا الحرب أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

روسيا: التوصل لتسوية عادلة للصراع في أوكرانيا مستحيل من دون مراعاة مصالحنا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن التوصل إلى تسوية عادلة ودائمة للصراع الأوكراني سيكون مستحيلًا دون مراعاة مصالح روسيا.

وأضافت زاخاروفا، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية السبت، أن "من المستحيل التوصل إلى تسوية عادلة ودائمة دون روسيا ومن دون مراعاة مصالحها، لكن كييف والغرب لا يهتمون بالسلام. إنهم بحاجة إلى الحرب".

وأشارت المسؤولة الروسية إلى أن "توغل قطاع الطرق الذي قام به الجيش الأوكراني في منطقة كورسك وطلب زيلينسكي الإذن بضرب عمق روسيا بأسلحة بعيدة المدى من حلف شمال الأطلسي دليل على ذلك".

وحول تصريحات الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي حول أن قمة ثانية بشأن أوكرانيا قد تعقد في نوفمبر بحضور ممثلين روس، قالت زاخاروفا إن "المسؤولين الروس لم يشاركوا في أي اجتماعات في إطار عملية بيرجنستوك ولن يشاركوا في أي منها".

وأكدت زاخاروفا أن روسيا لن تشارك في أي "قمم" من هذا القبيل، مشددة في الوقت نفسه على أن موسكو لن تتخلى عن التسوية السياسية والدبلوماسية للأزمة.

مقالات مشابهة

  • روسيا تحدد موقفها من المشاركة في "قمة السلام" المقبلة بشأن أوكرانيا
  • روسيا تحدد موقفها من حضور اجتماع متابعة لقمة سويسرا للسلام
  • روسيا: التوصل لتسوية عادلة للصراع في أوكرانيا مستحيل من دون مراعاة مصالحنا
  • روسيا ترفض المشاركة في فعاليات السلام "الاحتيالية"
  • الخارجية الروسية تقول إن موسكو لن تشارك في "قمة السلام" التي تنظمها سويسرا
  • زاخاروفا: روسيا لن تشارك في قمم السلام
  • في اليوم العالمي للسلام.. الحوار الوطني: جميعنا ننحاز للقيم التي تحقق العدالة
  • روسيا تحذّر الغرب وأوكرانيا من عواقب كارثية
  • روسيا: خطة النصر "حيلة أوكرانية"
  • سويسرا تحصل على تفويض الأمم المتحدة بعقد اجتماع حول الشرق الأوسط