أشاد اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، بانتظام الدراسة بجميع المعاهد الأزهرية بمراكز ومدن المحافظة المختلفة اليوم الأحد مع بدء العام الدراسي الجديد للمعاهد التي تعمل بنظام الفترة الواحدة اليوم  وسط التزام تام لجميع الطلاب والطالبات بالزي الأزهري الرسمي المقرر على جميع المعاهد الأزهرية، مؤكدا على دور الأزهر الشريف ومؤسساته وخاصة المعاهد الازهرية في نشر الوعي والتعريف بصحيح الدين وإدراك أهمية التنوير في بناء الإنسان والمجتمع، وكذا الاهتمام بالشباب والأطفال لإعداد أجيال جديدة تتسم بالوسطية والسماحة والاعتدال.

 

وأكد الشيخ عبداللطيف حسن طلحة، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الغربية، إنه قد تم الاستعداد الجيد لبدء العام الدراسي الجديد بجميع المعاهد الأزهرية بمراكز ومدن محافظة الغربية وإجراء أعمال الصيانة اللازمة ببعض المعاهد وتزويد البعض بالأثاث اللازم وتوافر كافة المعلمين لتدريس المواد الدراسية وسد العجز في بعض التخصصات، مشيرا إلى أنه تم عقد اجتماعً بمديري المراحل التعليمية ومديري الإدارات الأزهرية  لوضع خطة العمل للعام الدراسي الجديد،كما تم التأكيد على تنفيذ خطط المتابعة لضمان سير العملية التعليمية بكفاءة، وضرورة المتابعة الدقيقة لتحسين جودة التعليم، ورصد أي مشكلات تطرأ خلال الدراسة لفحصها ومعالجتها فور حدوثها،حتى نشهد عامًا دراسيًّا مميزًا في إطار حرص الأزهر على تطوير المنظومة التعليمية بشكل مستمر وفعال.

 

وأضاف طلحة إنه تم توجيه جميع مديري المعاهد الأزهرية بالتسليم الفوري للكتب الدراسية، ومتابعة التعديلات التي طرأت مؤخرًا علي بعض المناهج والمواد الدراسية، وتوفير عدد من القاعات الدراسية لاستيعاب الكثافات الهائلة بالمعاهد النموذجية بمرحلة رياض الأطفال.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المعاهد الأزهرية محافظ الغربية اليوم الدراسي

إقرأ أيضاً:

إنطلاق العام الدراسي الجديد بمعاهد قنا الأزهرية

بدأت المعاهد الازهرية والمدارس التعليمية بمحافظة قنا، صباح اليوم السبت، فى إستقبال تلاميذ وطلاب المراحل الدراسية المختلفة، فى أول يوم من بداية العام الدراسي الجديد، 2024/2025 وسط حضور ملحوظ  لتلاميذ والطلاب السنوات الدراسية المختلفة، بأغلب المعاهد الازهرية والمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم بقنا.   

يأتى العام الدراسي الجديد، والذى بدء اليوم أولى أيامه، وسط تغييرات فى العملية التعليمية ونظام الدراسة بشكلاً عام، من خلال حذف مواد دراسية وإضافة أخرى، فضلاً عن دمج مواد مع بعضها وزيادة زمن الحصص الدراسية وذلك لتخفيف من على كاهل الطلاب والطالبات .  

ومن ابزر التعديلات التى اقرها الأزهر الشريف على المواد المقررة بالقسم الأدبي جاءت كما يلي: ”تُدرَّس مادة اللغة الفرنسية في الصفوف الثانوية الثلاثة دون أن تُضاف إلى المجموع الكلي، لكنها تُعد مادة نجاح ورسوب. 

أما مادة الجغرافيا، فلا تُدرَّس في الصف الأول الثانوي، بينما تُدرَّس في الصفين الثاني والثالث وتُحتسب ضمن المجموع. وبالنسبة لمادة الفلسفة والمنطق، فهي مقررة على الصف الثاني الثانوي لهذا العام فقط وتُضاف إلى المجموع. كما تم إدراج مادة الإحصاء ضمن مقررات الصف الثالث الثانوي“.  

وفيما يتعلق بالقسم العلمي، تضمنت التعديلات الجديدة في: "دمج مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء في الصف الأول الثانوي في مادة واحدة تحت مسمى «العلوم المتكاملة»، وتُخصص لها أربع حصص أسبوعيًا. أما في الصفين الثاني والثالث الثانوي، فتبقى مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء كما هي دون تغيير.

  وكان فضيلة الشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، قد أعلن عن حزمة من التعديلات الجديدة على المناهج والمواد الدراسية بصفوف المرحلة الثانوية، بالمعاهد العادية والنموذجية للعام الدراسي 2024/2025، وذلك بهدف رفع مستوى التحصيل العلمي لدى الطلاب والطالبات، ومواكبة المستجدات الحديثة في المناهج التعليمية.  

 وبيّن رئيس قطاع المعاهد الأزهرية أنه لا يوجد أي تعديلات في المواد في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، كما لا يوجد أي تعديلات على المواد الشرعية والعربية بالمرحلة الثانوية، لافتًا أن التعديلات التي تمت على بعض المواد الثقافية هذا العام جاءت للتخفيف على الطلاب ولإتاحة الفرصة أمامهم للالتحاق بالجامعات الأهلية والخاصة والتي تتطلب تدريس مواد بعينها.

مقالات مشابهة

  • وسط حضور مرتفع لطلاب الأزهر.. محافظ الغربية يُتابع انتظام الدراسة بالمعاهد الأزهرية
  • انتظام الدراسة فى ثانى أيام العام الدراسي الجديد بمعاهد قنا الأزهرية
  • محافظ الغربية يتابع انتظام الدراسة بالمعاهد الأزهرية بمراكز ومدن المحافظة.. صور
  • محافظ مطروح يتابع انتظام الدراسة بجميع الإدارات التعليمية
  • "بتوزيع الورد على الطلاب".. بدء العام الدراسي الجديد بالمعاهد الأزهرية بأسيوط   
  • محافظ كفر الشيخ يتابع انتظام سير العملية التعليمية في أول أيام الدراسة
  • محافظ بني سويف يتابع انتظام سير العملية التعليمية في أول أيام الدراسة
  • إنطلاق العام الدراسي الجديد بمعاهد قنا الأزهرية
  • محافظ الغربية يُعلن جاهزية 2731 مدرسة بمراكز المحافظة لاستقبال أكثر من مليون طالب