#سواليف

كشف #حزب_الله، عن #صاروخ جديد استخدمه في قصف مناطق أعمق شمال #فلسطين_المحتلة، تصل إلى حيفا، في رده الأولي على #مجازر_الاحتلال، بحق اللبنانيين وغزة، خاصة #تفجيرات_البيجر.

وقال حزب الله في بيانه العسكري، بشأن استهداف مناطق بحيفا، في وقت متأخر مساء أمس وفجر اليوم إنه أطلق صواريخ من طراز فادي 1 و2.

ويعد #صاروخ_فادي، بطرازيه المعلن عنهما، نسخة من صاروخ خيبر السوري، من طرازي M220 و M302، وهي صواريخ ظهرت في المقطع المصور لحزب الله في منشأة عماد 4 المحصنة قبل مدة.

مقالات ذات صلة فصائل عراقية تعلن استهداف “هدف حيوي” في إسرائيل 2024/09/22

والصاروخ هو استنساخ من الصاروخ الصيني، “دبل يو أس 2″، وسبق لحزب الله أن أطلق نسخة منه على الاحتلال في العدوان على لبنان عام 2006، وكانت النسخة عبارة عن صاروخ خيبر 1.

ويعتبر السلاح من الأنواع مختلفة المديات، والتي تتراوح ما بين 90 و200 كيلومتر، وتحمل رؤوسا متفجرة بعشرات الكيلوغرامات، ويصل بعضها إلى نحو 145 كيلوغراما ليسبب دمارا كبيرا، لكنه من ضمن الصواريخ غير المزودة بنظام تحديد المواقع “جي بي أس”.

من هو فادي الذي يحمل الصاروخ اسمه؟

يحمل الصاروخ اسم فادي، وهو #الشهيد_فادي_حسن_طويل، شقيق القائد العسكري في حزب الله، وسام طويل الذي اغتاله الاحتلال قبل أشهر، في التصعيد الأخير.

وولد فادي طويل عام 1969 في بيروت الغربية، وينحدر من بلدة خربة سلم جنوب لبنان، وانخرط في صفوف حزب الله عام 1982، وخضع لتدريبات عسكرية مختلفة، وشارك في العديد من العمليات ضد قوات الاحتلال، في بدايات اجتياح الاحتلال للبنان، وخاصة منطقة الشريط الحدودي مع فلسطين المحتلة.

واستشهد فادي خلال معارك مع قوات الاحتلال، ضمن ما أطلق عليه حزب الله، عمليات بدر الكبرى، في 30 أيار/ مايو 1987، وبقيت جثته في أرض المعركة لمدة 8 أيام، قبل التمكن من استعادتها.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حزب الله صاروخ فلسطين المحتلة مجازر الاحتلال تفجيرات البيجر صاروخ فادي حزب الله

إقرأ أيضاً:

استخدمها الحزب لأوّل مرة.. ماذا نعرف عن صواريخ فادي؟

كان لافتاً، اليوم الأحد، إعلان "حزب الله" استخدام صواريخ من نوع "فادي 1" و "فادي 2" في عملياته الجديدة ضد أهداف ومواقع إسرائيلية وتحديداً قاعدة ومطار رامات ديفيد ومُجمعات الصناعات العسكرية ‏لشركة رفائيل المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية والواقعة في منطقة زوفولون شمال ‏مدينة حيفا. وهي المرة الأولى التي يعلن فيها "حزب الله" استخدام هذه الصواريخ منذ بدء التوتر على جبهة لبنان يوم 8 تشرين الأول الماضي.. فماذا تقول المعلومات عن سلاح "فادي 1" و "فادي 2"؟ قناة "الميادين" نشرت تقريراً قالت فيه إن صاروخ "فادي 1" هو من عيار 220 ملم ومداه 80 كلم، بينما صاروخ "فادي 2" هو من عيار 302 ويصل مداه إلى 105 كلم. وذكرت القناة أن "المقاومة في لبنان لم تستخدم الصواريخ الدقيقة الموجودة لديها"، مشيرة إلى أن "القاذفات التي تمّ إطلاقها وهي من إحدى منشآت عماد، لا تتأثر بكل الغارات الإسرائيلية".      

مقالات مشابهة

  • صاروخ حزب الله "فادي".. هذه قدراته وسبب التسمية
  • ‏الجيش الإسرائيلي: حزب الله أطلق خلال الساعات الماضية ما يقرب من 150 صاروخًا وقذائف باتجاه شمال البلاد
  • ما هو صاروخ فادي الذي قصف حزب الله به حيفا وقاعدة جوية؟
  • صورها “هدهد” حزب الله وقصفها صاروخ “فادي”.. ما هي قاعدة “رامات ديفيد”؟ / شاهد
  • ما هي مواصفات صواريخ فادي 1 و2 التي أطلقها حزب الله مؤخراً؟
  • استخدمها الحزب لأوّل مرة.. ماذا نعرف عن صواريخ فادي؟
  • موقع أكسيوس: حزب الله أطلق صواريخ متوسطة المدى نحو مناطق جنوب حيفا
  • تقارير إعلامية: حزب الله أطلق أكثر من 100 صاروخ تجاه الجليل وحيفا
  • “حماس” تعقيبًا على مقترح “الممر الآمن” الإسرائيلي.. “مقترح لا يساوي الحبر الذي كتب به”