ليبيا – أكد أستاذ العلاقات الدولية أحمد المهدوي، أن المساعي المصرية التركية قد تنجح في حل الخلاف بشأن محافظ مصرف ليبيا المركزي، في ضوء التقارب بينهما.

المهدوي وفي تصريحات خاصة لصحيفة “الشرق الأوسط”، قال إن تركيا يمكن أن تمارس ضغوطاً على حكومة الدبيبة في الغرب للقبول بحل توافقي مع الشرق الليبي يقضي بعودة الكبير لمدة شهر، يعقبها قيام مجلس الدولة والبرلمان بتسمية رئيس جديد للمصرف، معتقداً أن هذا الحل يتطابق مع الرؤية المصرية الداعمة لجبهة الشرق.

ورأى أن تركيا يمكن أن تمارس ضغوطاً على حكومة الدبيبة في الغرب للقبول بحل توافقي مع الشرق.

وأفاد بأن أنقرة لن تفرط في حليفها الصديق الكبير بسهولة، مشيراً إلى أن المقترح الأممي بتشكيل لجنة ثلاثية لإدارة المصرف المركزي لن تقبل به تركيا، عادّاً الأزمة مفتعلة من طرف حكومة عبد الحميد الدبيبة لإعاقة الحل في ليبيا، وضمان موضع قدم لها على خريطة الطريق المستقبلية.

وختم المهدوي:” إن الأزمة الأخيرة تتعارض مع رغبة المجتمع الدولي، التي تستهدف التهدئة والاستقرار في ليبيا، في ضوء استمرار أزمة حرب غزة، والتوترات في منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

عبدالكبير: الصديق الكبير ساهم في توسع الإنفاق العام وحول المركزي لطرف سياسي

ليبيا – قال الناشط السياسي المتابع لأزمة المصرف المركزي، وسام عبد الكبير، إن المحافظ المقال الصديق الكبير تعنت ضد أي تصالح أو توافق مع حكومة تصريف الأعمال ورئيسها الدبيبة، وكذلك مع المجلس الرئاسي ولجنته المالية التي شكلها، وأصبح يعقد تكتلات مع رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، ومع خالد المشري، ما دفع الرئاسي للإطاحة به بقرار مفاجئ للجميع.

عبد الكبير، وعبر تصريحات لموقع “عربي21″ القطري ، أضاف:” أن الكبير كان يقدم نشرات دورية للمصرف المركزي غير دقيقة، وهو من ساهم في توسع الإنفاق العام وحول المصرف المركزي لطرف سياسي، وهذا الأمر ستكون له نتائج كارثية على ليبيا”.

وتابع عبد الكبير حديثه: “كل ما يحدث الآن من إغلاق للنفط ورفض البنوك الدولية التعامل مع المصرف المركزي، سببه سياسات الصديق الكبير، الذي أصبح يرى نفسه في السنوات الأخيرة أنه الحاكم الفعلي لليبيا، وهذا ما جعله يصف إقالته بعملية انقلاب وكأنه رئيس دولة”.

مقالات مشابهة

  • مصدر نيابي:أمريكا وإيران وتركيا والكويت تنتهك السيادة العراقية لضعف حكومة السوداني
  • فيصل الفيتوري: حكومة الدبيبة تنهب خبرات ليبيا تحت ستار المشاريع الوهمية
  • معهد سياسات بريطاني: الدبيبة أُحبِط بعد رفض الصديق الكبير تمويل حكومته المسرفة 
  • عبد العزيز لـ الصديق الكبير: لا يوجد أحد يُوقف أموال العلماء ويضع الإمام المفتي في ظهره ويمشي للأمام
  • قزيط: حكومة الدبيبة تمارس “بلطجة سياسية” ضد أعضاء مجلس الدولة وتعطل جلساتهم
  • قزيط: حكومة الدبيبة وكل القوى الأمنية التابعة لها تمارس بلطجة سياسية ضد أعضاء مجلس الدولة
  • عبدالكبير: الصديق الكبير ساهم في توسع الإنفاق العام وحول المركزي لطرف سياسي
  • إعلامي لبناني لـ «حقائق وأسرار»: إسرائيل استخدمت متفجرات لا يمكن التعرف عليها بسهولة
  • خارجية الدبيبة: الباعور ناقش مع سفير تركيا تعزيز الاستقرار في ليبيا