شارك شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فى الجلسة الأولى بالدورة الـ9 لملتقى بناة مصر، تحت عنوان «مصر ودول الجوار.. تعاون من أجل التنمية»، بمشاركة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، ومحمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام، وحسن عبدالعزيز، رئيس الاتحاد الأفريقي لمنظمات التشييد والبناء، وأدارت الجلسة الإعلامية دينا عبدالفتاح الأمين العام لملتقى بناة مصر.

حجم مشروعات التنمية العمرانية صقل مهارات وإمكانات شركات المقاولات

وأكّد الشربيني أنَّ حجم مشروعات التنمية العمرانية التى تم ويجرى تنفيذها منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والتي تنوعت كما وكيفا، أدى لصقل مهارات وإمكانات شركات المقاولات المصرية، والتي أصبحت تمتلك من الخبرات والمعدات والكوادر البشرية بما يؤهلها للمشاركة بقوة فى تنفيذ المزيد من المشروعات التنموية لأشقائنا بالقارة الأفريقية والمنطقة العربية.

المنتدى الحضرى العالمى

وتناول وزير الإسكان، مستهدفات الوزارة لتعظيم الاستفادة من استضافة الدولة المصرية للمنتدى الحضري العالمي، والتي تتمثل في عرض قدرات وإمكانات شركات المقاولات المصرية، وخاصة في اللقاء الذي سيتمّ تنظيمه على هامش المنتدى لوزراء الإسكان الأفارقة، مما يفتح آفاقا ومجالات عمل للشركات في السوق العربية والأفريقية، وكذا التسويق للفرص الاستثمارية المتاحة بمختلف أنواعها، وخاصة بالمدن الجديدة، وفي مقدمتها، مدن الجيل الرابع.

مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»

وأشار إلى أنَّ مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري، والتي تعد من أهم المشروعات القومية على مستوى الدولة، أكسبت شركات المقاولات والمكاتب الاستشارية المصرية خبرة كبيرة فى أعمال تطوير ورفع كفاءة البنية الأساسية، وخاصة من خلال العمل فى مجتمع قائم، وهو ما يفرض العديد من التحديات للجمع بين تنفيذ أعمال التطوير، وعدم تعطيل حركة المواطنين، وهذا الأمر يؤهل شركاتنا للعمل في مثل تلك المشروعات بالدول الأفريقية، نظراً لتشابه الظروف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الإسكان حياة كريمة بناة مصر مشروعات التنمية العمرانية شرکات المقاولات

إقرأ أيضاً:

وزير البترول: شركات التكرير تدعم منظومة الاقتصاد المصري

أكد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية ما تقدمه شركات القطاع العام البترولي ضمن منظومة الاقتصاد المصري، لافتا إلى أن الوزارة تدرك قيمة الجهود التي تقدمها الكوادر العاملة بهذه الشركات وتدعمها لتحقيق المزيد من النجاحات والتطوير، وأهمية الاستمرار في تطوير ورفع كفاءة المناطق الجغرافية البترولية والكيانات البترولية بها، وزيادة قوتها وتدعيم مركزها الصناعي والاقتصادي بإضافة مشروعات جديدة باستمرار.

وشدد الوزير خلال رئاسته أعمال جمعيات شركات بترول القطاع العام «السويس وأسيوط والقاهرة والإسكندرية لتكرير البترول»، لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023- 2024، على الالتزام بإجراءات وضوابط السلامة للحفاظ على العاملين وضمان استدامة الأعمال أمر حتمي.

1.3 مليون طن إنتاج مصفاة السويس خلال عام

وخلال جمعية شركة السويس لتصنيع البترول، أشار الكيمائي هشام فتحي رئيس الشركة إلى أهم مؤشرات الأداء خلال العام المالي، موضحا أن إنتاج مصفاة السويس بلغ حوالى 1.3 مليون طن خلال العام ليساهم في توفير جانب من احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية المختلفة ذات جودة عالية.

واستعرض مشروعات الخطة الاستثمارية والتي تتضمن إنشاء عدد 14 مستودعا (ترباين– مازوت– بنزين– بوتاجاز)، إلى جانب مشروعات البرمجة الخطية وتقدم الأعمال في مجمع التفحيم الجديد ومشروعات ترشيد الطاقة والسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة ومساهمتها المجتمعية لخدمة أهالي السويس.

أما الكيميائي ماجد الكردي رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول، أوضح أهم نتائج أعمال الشركة خلال العام المالي، مشيرا إلى نجاح مصفاة التكرير في تحويل حوالى 3.3 مليون طن خام لمنتجات بترولية للسوق المحلي، واستعرض استثمارات برامج ومشروعات الإحلال والتجديد وتعزيز متطلبات السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة والاستمرار في تنفيذ وحدات إنتاجية جديدة كمشروع إنشاء وحدة تقطير جوي جديدة (CDU3) بطاقة تصميمية 5 ملايين طن خام سنويا ووحدة استرجاع الغازات الخاصة بها (VRU3) بكافة مشتملاتها، فضلاً عن مشروعات لتطوير أداء وحدتي التقطير والوحدات الإنتاجية الحالية، وإنشاء مستودعات جديدة بالإضافة لرفع كفاءة 12 مستودعا، ومشروعات الطاقة الشمسية والبصمة الكربونية ومشروعات التنمية المجتمعية والتي تحرص الوزارة عليها لخدمة مجتمع الشركة المحيط بصعيد مصر.

فيما قدم المهندس وائل رزق رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول، أهم مؤشرات الأداء خلال العام حيث أشار إلى أن كمية الزيت الخام المكررة بلغت حوالى 8 ملايين طن بمصفتي الشركة بمسطرد وطنطا لتساهم في توفير كميات من المنتجات البترولية بلغت حوالى 112 ألف طن بوتاجاز و337 ألف طن نافتا، وتجهيز وتسليم حوالى 3 ملايين طن بنزين بأنواعه (80 و92 أوكتين) و48 ألف طن كيروسين و536 ألف طن وقود طائرات وحوالي مليون طن سولار علاوة على العديد من المنتجات المتخصصة للعديد من الصناعات.

مشروعات استثمارية بقيمة 1.8 مليار جنيه بشركة القاهرة لتكرير البترول

وأشار إلى أن الشركة نفذت مشروعات استثمارية خلال العام باستثمارات تزيد على 1.8 مليار جنيه ومن أهمها مشروع إنشاء 12 صهريجا للخام والمنتجات البترولية ومشروعات أبراج التبريد وتركيب أجهزة القياس الآلي، كما أشار إلى تنفيذ الشركة أعمال التصنيع المحلي للمعدات والأجهزة وتقديم الخدمات الفنية للشركات البترولية وللغير خلال العام.

وعرض الكيميائى علاء الدين أمين رئيس شركة الإسكندرية للبترول، نتائج الأعمال للعام المالي والذي قامت الشركة خلاله بتكرير الكميات المستلمة من الخام وبلغت نحو 3.8 مليون طن ساهمت في توفير منتجات بترولية قيمتها حوالى 146 مليار جنيه، كما لفت لدورها في تنفيذ رؤية الوزارة بالتدعيم المستمر للتكامل مع الشركات، وقامت بتغذية شركات (أموك، أنربك، أسبك، إيلاب) بالمازوت والنافتا والأسفلت والترباين والمقطرات الشمعية.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان: الحكومة تضع مشروعات التنمية العمرانية كأحد أولوياتها منذ تولي الرئيس السيسي
  • منال عوض: "حياة كريمة" أكبر مبادرة تنموية تشهدها الدولة المصرية في تاريخها
  • وزيرة التنمية المحلية: انتقلنا إلى محور التنمية البشرية في قرى «حياة كريمة»
  • وزير البترول: شركات التكرير تدعم منظومة الاقتصاد المصري
  • وزير الإسكان: "حياة كريمة" أكسبت شركات المقاولات خبرة كبيرة في رفع كفاءة البنية الأساسية
  • وزير قطاع الأعمال: إنجازات البنية التحتية تؤسس لانطلاقة اقتصادية بكل المجالات
  • وزير الإسكان: الدولة أخذت على عاتقها قضايا التنمية العمرانية كأحد الأولويات
  • «التنمية المحلية»: قرب انتهاء المرحلة الأولى لـ«حياة كريمة».. وجار الاستعداد للثانية
  • وزير الإسكان: الشركات المصرية أصبحت واجهة مشرفة في تنفيذ المشروعات القومية