تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت الابحاث التى قد قام بها العلماء حول تحقيق سبب انفجار الغواصة تيتان عن تفاصيل جديدة قد تكون صادمة وفقا لمانشرته ديلي ميل.

قال الخبراء أن الغواصة انفجرت من الداخل بسبب ثغرة في الخارج لم تستطع تحمل الضغط الشديد في أعماق البحار ولكن الآن قال عالم خلال شهادته في جلسة استماع حول المأساة إن تيتان تعطلت قبل أيام من المهمة المميتة إلى تيتانيك في يونيو 2023 وكان قد تسبب العطل في انقلاب الركاب على متنها واصطدم أحد أفراد الطاقم بالحاجز الذي ادعى أحد الفيزيائيين أنه المكان الذي بدأ فيه الماء يتدفق لأول مرة إلى تيتان.

وقال الدكتور ستيفن روس المدير العلمي السابق لشركة OceanGate ان هذا الاستنتاج الذي توصل إليه باحث مستقل قام بمراجعة لقطات الغواصة المحطمة التي تم إصدارها هذا الأسبوع.

ورجح سكوت مانلي عالم الفيزياء أن الاتصال الخاطئ في المقدمة بين ألياف الكربون في الهيكل وحلقة التيتانيوم موقع الحاجز هو ما  تسبب في الانفجار.

وأدلى الدكتور روس بشهادته أمام لجنة خفر السواحل الأمريكية يوم الخميس، قائلا إنه عندما حدث العطل كان أحد الركاب معلقا رأسا على عقب وتمكن اثنان من الركاب على متن الغواصة من حشر نفسيهما في مقدمة السفينة وأفاد أنه لا يعرف ما إذا كان قد تم إجراء تقييم رسمي لهيكل تيتان بحثا عن أضرار بعد الحادث قبل غوصها في المحيط الأطلسي ولكن بعد أيام و تم إنزال تيتان في المحيط الأطلسي وظل العطل سرا حتى اليوم.

وأوضح مانلي أنه إذا حدث العطل في المنتصف فإن الماء كان لينتشر في كلا الاتجاهين ويترك حطاما من ألياف الكربون في الأجزاء الأمامية والخلفية من الغواصة وكانت قد أظهرت اللقطات حطاما كربونيا فقط في وسط الهيكل مع العثور على مخروط الأنف من دون حطام محيط والذيل انفجر إلى الجانب.

وقال مانلي  إنه بناء على ما يعرفه من معلومات فإن الغواصة انفصلت مقدمتها ما أدى إلى انهيار الجزء الخلفي من الهيكل مع دفع الماء إلى الجزء الخلفي من المقصورة في مللي ثانية وانفصل الجزء الأمامي وربما انكسرت البراغي المستخدمة لإمساكه بسبب اندفاع الماء إلى الداخل وانفجرت النافذة ولا أعرف أين كانت.

وشرح مانلي نظريته بمزيد من التفصيل في مقطع فيديو على يوتيوب مشيرا إلى أن الانهيار بدأ عند الحاجز الأمامي الذي يقسم الجزء الداخلي من الغواصة إلى حجرات محكمة الغلق.

وفي تيتان هذه المنطقة عبارة عن حلقة فضية كبيرة مصنوعة من التيتانيوم واستمر في شرح أن المياه المتدفقة مزقت الغواصة من الداخل إلى الخارج. 

والجدير بالذكر أن الغواصة تيتان فقدت الاتصال بسفينتها الداعمة أثناء هبوطها إلى حطام تايتانيك على عمق 12500 قدم تحت السطح وبعد أيام تم انتشال حطامها وقيل إنها تعرضت لانهيار كارثي.

وأدى الحادث إلى هلاك جميع ركاب الغواصة وهم الملياردير البريطاني هاميش هاردينغ (58 عاما) وشاهزادا داود (48 عاما) وابنه سليمان داود (19 عاما) وهما من أصل باكستاني وطيار البحرية الفرنسية بول هنري نارجوليه (77 عاما) والرئيس التنفيذي لشركة OceanGate المنظمة للرحلة ستوكتون راش.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أبحاث تحقيقات علماء سبب انفجار الغواصة تيتان

إقرأ أيضاً:

مصدر أمريكي يكشف عن تفاصيل جديدة بشأن تفخيخ الأجهزة

#سواليف

لا يزال هجوم أجهزة الاتصالات الدموي الذي ضرب لبنان وهز العالم، يثير الشكوك والتساؤلات، واليوم السبت كشف #مصدر_استخباراتي_أمريكي عن تفاصيل جديدة بشأن #تفخيخ_الأجهزة.

وأكد المصدر لشبكة “إي بي سي نيوز” أن #إسرائيل متورطة في إنتاج أجهزة الاستدعاء كجزء من عملية “تعطيل سلسلة التوريد” التي تم التخطيط لها منذ 15 عاما على الأقل.

وزعم المصدر الاستخباراتي أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية تجنبت منذ فترة طويلة استخدام مثل هذه التكتيكات لأن خطر إيذاء الأبرياء مرتفع للغاية.

مقالات ذات صلة ترقية وتنقلات في التربية – اسماء 2024/09/21

وشمل التخطيط للهجوم استخدام شركات وهمية لتصنيع أجهزة الاستدعاء وأجهزة الاتصال اللاسلكية وبيعها لـ “حزب الله”، في حين غطت تلك الشركات الوهمية عمل ضباط المخابرات الإسرائيلية.

وأكد المصدر أن كل هذا حدث بينما لم يكن بعض موظفي الشركات الوهمية على علم بالهوية الحقيقية لصاحب العمل، مشيرا إلى أنه تم زرع ما بين 28 و56 غراما من المتفجرات ومفتاح تفعيل عن بعد في الاستدعاء لتنفيذ التفجير.

وكان قد أشار مسؤول أمريكي في وقت سابق، إلى أنه تم العبث بالأجهزة قبل وصولها إلى لبنان، ومعظمها من طراز AR924 من الشركة على الرغم من تضمين 3 طرازات أخرى من طراز “غولد أبولو” في الشحنة.

وبحسب مسؤولين استخباراتيين تحدثوا لصحيفة “نيويورك تايمز”، فإن الهجمات التي أسفرت عن مقتل العشرات وإصابة الآلاف في لبنان كانت نتيجة لعملية إسرائيلية “معقدة وطويلة الأمد”.

ويقال إن شركة BAC Consulting عملت كواجهة لتصنيع آلاف أجهزة النداء نيابة عن شركة Gold Apollo التايوانية التي استحوذ عليها “حزب الله” في وقت سابق من هذا العام.

ويذكر تقرير صحفي أن “شركتين وهميتين أخريين على الأقل تم إنشاؤهما لإخفاء الهويات الحقيقية للأشخاص الذين صنعوا أجهزة النداء المعبأة بالمتفجرات”.

وقتل 37 شخصا على الأقل وجرح الآلاف نتيجة هجوم أدى إلى تفجير أجهزة “البيجر” والأجهزة اللاسلكية يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين في لبنان.

وحمل “حزب الله” إسرائيل المسؤولية عن الهجوم رغم أنها لم تتبن ذلك رسميا، وتوعد بأن العقاب على هذا “العدوان سيكون عسيرا”.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن تفاصيل جديدة صادمة حول سبب الانفجار الكارثي لغواصة تيتان
  • راكب يروي تفاصيل تجربة فاشلة للغواصة تيتان قبل انطلاقها بـ3 أشهر: المكان مظلم ومخيف
  • مصدر أمريكي يكشف عن تفاصيل جديدة بشأن تفخيخ الأجهزة
  • تفاصيل جديدة صادمة حول انفجار الغواصة تيتان.. ماذا حدث قبل أيام من إبحارها؟
  • من هو القيادي الكبير بحزب الله ”إبراهيم عقيل” الذي اغتيل بغارة اسرائيلية على بيروت؟.. كشف تفاصيل جديدة
  • الخلل الميت أودى بحياة الركاب.. تفاصيل جديدة حول انفجار الغواصة تيتان
  • خطة منذ 15 عاما.. تفاصيل جديدة حول عملية تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكية
  • تفاصيل جديدة تكشف الخلل المميت في الغواصة تيتان
  • «نصرالله» يكشف ملابسات جديدة بشأن انفجار أجهزة «بيجر» في لبنان