أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم 15 ألفا و227 خدمة طبية من خلال العيادات الخارجية لطب نفس المسنين بمستشفيات ومراكز الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، والتي يبلغ عددها 24 مركزا ومستشفى، على مستوى محافظات الجمهورية.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، نظمت يوماً علميا للتوعية بمرض ألزهايمر، بالتعاون مع جمعية «ألزهايمر مصر»، وبالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرض، في 21 سبتمبر من كل عام، وذلك بمقر أكاديمية الأمير فاطمة للتعليم الطبي المهني.

وأضاف عبد الغفار، أنه في إطار جهود الوزارة لتحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن، يجري العمل على تجهيز مستشفى خاص بطب نفس المسنين في المدينة الطبية بمدينة العلمين الجديدة، بسعة سريرية تصل إلى 120 سريرا.

من جانبها، أشارت الدكتورة منن عبد المقصود، أمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إلى أن فعاليات اليوم العلمي، تناولت أهمية رفع الوعي بمرض ألزهايمر، وكيفية تقليل خطر الإصابة بالمرض وطرق الوقاية منه، ومناقشة دور مقدم الرعاية في حياة المريض، كما تضمن اليوم التعريف بأحدث الأساليب العلاجية لمرض ألزهايمر.

وأضافت أن إدارة طب نفس المسنين بالأمانة العامة للصحة النفسية، تقدم العديد من الأنشطة والدورات لتدريب الأطباء والأخصائيين النفسيين، والاجتماعيين والتمريض، القائمين على رعاية المرضى من كبار السن بأقسام المسنين والمسنات، لرفع كفاءة الخدمة المقدمة.

وقالت إنه تم تدريب 26 طبيبا، و 25 من التمريض والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين من مقدمي الرعاية لكبار السن بـ 14 مستشفيات تابعة للأمانة العامة للصحة النفسية شملت (مستشفى العباسية، ومستشفى العزازي، ومستشفى بنها، ومستشفى شبين الكوم، ومستشفى طنطا، ومستشفى حلوان، ومستشفى بورسعيد، ومستشفى المطار، ومستشفى بني سويف، ومستشفى سوهاج، ومستشفى الخانكة، ومستشفى أسيوط، ومستشفى المعمورة، ومستشفى شبراقاص).

يذكر أن وزارة الصحة والسكان، أنارت 24 مستشفى ومركز للصحة النفسية، تزامناً مع اليوم العالمي للتوعية بمرض ألزهايمر.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصحة وزارة الصحة الزهايمر مرض الزهايمر اليوم العالمي للزهايمر العامة للصحة النفسیة نفس المسنین

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة تقيم ورشة توعوية تزامنا مع اليوم العالمي للزهايمر

أقامت وزارة الصحة متمثلة بإدارة الخدمات الصحية لكبار السن اليوم السبت ورشة عمل توعوية تستمر يومين بمناسبة اليوم العالمي للزهايمر.

وقال رئيس قسم الخدمات الصحية لكبار السن الدكتور إبراهيم الحمادي في كلمة خلال الورشة ان دور الرعاية العالمية تخصص شهر سبتمبر من كل عام للتوعية بمرض الزهايمر الذي يعتبر أحد أنواع الخرف بهدف تسليط الضوء على سبل تخفيف أعراضه وأساليب الوقاية والرعاية للمصابين به سواء من جانب الكوادر الطبية او أهالي المرضى. وأشار الدكتور الحمادي إلى زيادة انتشار مرض الزهايمر في العالم اليوم في ضوء زيادة أعداد كبار السن وطول أعمار البشر مع التقدم العلمي والطبي.

وشرح ان ادارة الخدمات الصحية لكبار السن في وزارة الصحة التي دشنت أعمالها عام 2014 تسعى لخلق منظومة متكاملة للتعامل مع أمراض الخرف للمصابين به ومن يرعاهم مبينا ان الادارة تعمل على تدريب الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية الذين شكلوا معظم حضور الورشة لتقديم الرعاية الأمثل للمصابين بالإضافة إلى إعداد عيادات التقييم الشامل والرعاية المتكاملة لكبار السن من اجل الكشف المبكر وتوفير الأدوية التي تساهم في إبطاء تدهور حالات الخرف المختلفة. واستهلت الورشة بكلمة رئيس وحدة أمراض كبار السن في وزارة الصحة الدكتور علي القطان الذي تناول احدث المستجدات الطبية والعلمية حول مرض الزهايمر من أعراض أولية وأنواع الأدوية المختلفة التي تساعد في تخفيف الأعراض وإبطائها علاوة على نماذج للتعامل مع المرضى بشكل يومي.

وقال الدكتور القطان ان مرض الخرف الوعائي يعتبر الأكثر انتشارا في دولة الكويت لانتشار أمراض السكري والقلب والضغط بشكل عام.

وشارك في الورشة العديد من أقسام وادارات وزارة الصحة المختلفة ومنها العلاج بالعمل والتغذية بالإضافة إلى عدد من جمعيات النفع العام بينها صندوق اعانة المرضى ورابطة طب كبار السن الكويتية.

إدارة العلاج بالعمل في وزارة الصحة من المشاريع في الورشة التوعية بمرض الزهايمررئيس وحدة أمراض كبار السن في وزارة الصحة الدكتور علي القطانالجمعية الخيرية الكويتية لرعاية المسنين من المشاريع في الورشة التوعية لمرض الزهايمررئيس قسم الخدمات الصحية لكبار السن في وزارة الصحة الدكتور إبراهيم الحمادي المصدر كونا الوسومألزهايمر وزارة الصحة

مقالات مشابهة

  • اليوم العالمي للتوعية بالزهايمر.. ماذا قدمت الصحة في مجال طب نفس المسنين؟
  • إنارة 24 مستشفى ومركزا للصحة النفسية تزامناً مع اليوم العالمي للتوعية بمرض ألزهايمر
  • تزامنا مع اليوم العالمى للزهايمر.. الصحة: تقديم 15 ألف خدمة طبية مجانية في طب نفس المسنين
  • «الصحة» باليوم العالمي لـ ألزهايمر: 15 ألف خدمة طبية مجانية في طب نفس المسنين
  • خالد عبدالغفار: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 80 مليون و578 ألف خدمة مجانية خلال 51 يوما
  • 100 يوم صحة.. تقديم 80 مليون خدمة طبية مجانية خلال شهرين
  • حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 80 مليون و578 ألف خدمة مجانية خلال 51 يوما
  • وزارة الصحة تقيم ورشة توعوية تزامنا مع اليوم العالمي للزهايمر
  • حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 80 مليونا و48 ألف خدمة مجانية خلال 50 يوما