بوابة الوفد:
2024-09-22@12:29:41 GMT

1.6 % زيادة في سعر الذهب بمصر والجرام يربح 55 جنيهًا

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

سعر الذهب في مصر .. ارتفع سعر الذهب في مصر الأسبوع الماضي بشكل واضح ليظهر مدى تأثير حركة سعر الذهب العالمي في السعر المحلي، إذ يعد ارتباط السعرين مؤخراً هو المحرك الأول لسعر الذهب المحلي، خاصة مع استقرار سعر الصرف وتراجع الطلب المحلي.

ارتفاع سعر الذهب المحلي عيار 21 

 

ارتفع سعر الذهب المحلي عيار 21 بنسبة خلال الأسبوع الماضي 1.

6% ليربح 55 جنيهاً لكل جرام، حيث أغلق تداولات الأسبوع عند 3540 جنيه للجرام بعد أن افتتح تداولات الأسبوع عند 3485 جنيه للجرام، وفق جولد بيليون.

 قفزة في سعر الذهب العالمي

 قفزة سعر الذهب العالمي وتسجيله مستوى تاريخي جديد فوق المستوى 2600 دولار للأونصة، ليتبع السعر المحلي هذا الارتفاع ويخترق المستوى 3500 جنيه للجرام بزخم قوي، وفق التحليل الفني لجولد بيليون، هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع سعر الذهب في مصر.

ارتباط سعر الذهب في مصر بالسعر العالمي حالياً هو المحرك الرئيسي لأسعار الذهب في مصر، وذلك في ظل استقرار عوامل التسعير المحلية الأخرى وعلى رأسها سعر صرف الدولار الذي يتحرك بشكل تدريجي نحو الصعود ولكن دون تغيرات مفاجأة في الأسواق.

بلغ متوسط سعر صرف الدولار نهاية الأسبوع الماضي عند 48.58 جنيه لكل دولار بعد أن ارتفع من متوسطه بداية الأسبوع الماضي عند 48.49 جنيه لكل دولار، ولكن تبقى حركة الارتفاع في سعر الصرف تدريجية ومحدودة دون مفاجآت في السوق.

وقد سمح كل من البنك الأهلي وبنك مصر بزيادة عمليات استبدال العملة الأجنبية في سعر العملات إلى الخارج ليصل الحد الأقصى إلى 5000 دولار، وقام البنكين أيضاً بزيادة حدود استخدام البطاقات الائتمانية بالعملة الأجنبية للإنفاق خارج مصر ليصل الحد الشهري إلى 300 ألف جنيه.


ساعد هذا الخبر على تحقيق المزيد من الاطمئنان لدى الأسواق فيما يتعلق بإتاحة العملات الأجنبية وتوافر الدولار في البنوك، وهو الأمر الذي ينعكس على مزيد من الاستقرار في تحركات سعر الصرف.


هذا ويعاني الذهب المحلي خلال الفترة الأخيرة من تراجع في الطلب بسبب اقبال الموسم الدراسي وارتفاع الأعباء المادية على المستهلكين، مما تسبب في ضعف الطلب على الذهب بالإضافة إلى لجوء قطاع من المستهلكين إلى عمليات البيع العكسي للحصول على السيولة النقدية.


وقد صرحت هيئة الرقابة المالية أن عدد المستثمرين في صناديق الاستثمار في الذهب قد وقل إلى 131 ألف مستثمر حتى شهر أغسطس الماضي، لتصل الاستثمارات الإجمالية إلى 925 مليون جنيه.


وتشير الهيئة إلى أن صناديق الاستثمار في الذهب تساعد المصريين على الاستثمار في الذهب بشكل آمن ومناسب لجميع الفئات.

وتشير الأرقام الى ارتفاع كبير فى سعر الذهب خلال الأسبوع الماضي ليسجل اعلى مستوى تاريخي وذلك بعد أن قام البنك الفيدرالي الأمريكي ببدء دورة خفض أسعار الفائدة وتيسير السياسة النقدية ليخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس وهو الأمر الإيجابي بالنسبة للأسواق.

شهد سعر الذهب المحلي ارتفاع كبير خلال تداولات الأسبوع الماضي بدعم من ارتفاع سعر الذهب العالمي الذي يعد المؤثر الأول على حركة التسعير خلال هذا الفترة في ظل استقرار سعر صرف الدولار وتباطؤ الطلب المحلي.

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي ليخترق المستوى 2600 دولار للأونصة مع نهاية الأسبوع ويسجل أعلى مستوى عند 2625 دولار للأونصة ليواجه منطقة مقاومة عند 2625 – 2630 دولار للأونصة، والتي قد تدفعه إلى التراجع بهدف التصحيح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ارتفاع سعر الذهب في مصر سعر الصرف سعر الذهب العالمي سعر الذهب المحلي توافر الدولار البطاقات الائتمانية جولد بيليون سعر الذهب العالمی سعر الذهب المحلی سعر الذهب فی مصر الأسبوع الماضی دولار للأونصة فی سعر

إقرأ أيضاً:

جولد بيليون تعلن نسبة ارتفاع الذهب العالمي في أسبوع الفائدة

أنهى الذهب العالمي، أسبوعًا جديدًا من المكاسب، وشهد تسجيل مستويات تاريخية جديدة، بعد أن ثبت الذهب أقدامه في الصعود بعد أن أجرى البنك الفيدرالي الأمريكي تغيير سياسته النقدية والبدء في تخفيض أسعار الفائدة بشكل حاد.

وسجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.7%، وهو ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2625 دولار للأونصة، قبل أن يغلق تداولات الأسبوع عند المستوى 2622 دولار للأونصة.

وارتفع سعر الذهب، منذ بداية عام 2024، بنسبة 27.1% وبمقدار 563 دولار وصولًا لأعلى مستوى تاريخي سجله الذهب يوم أمس. فقد ارتفع الذهب يوم الجمعة بنسبة 1.4% ليخترق المستوى 2600 دولار للأونصة للمرة الأولى.

ويأتي سبب الدفعة القوية وراء ارتفاع الذهب إلى هذه المستويات القياسية، كانت من البنك الفيدرالي الأمريكي، الذي بدأ دورة خفض الفائدة بخفض أكبر من المعتاد بمقدار 50 نقطة أساس يوم الأربعاء لتصل أسعار الفائدة إلى 5.00%، وقال رئيسه جيروم بأول إنه يهدف من هذا الخفض الكبير إلى إظهار التزام البنك بالحفاظ على معدل بطالة منخفض الآن بعد أن تراجع التضخم.

هدأ رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم بأول بعض المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد، مشيرًا إلى أن المخاطر بين ارتفاع التضخم وسوق العمل الأكثر ضعفًا متوازنة بالتساوي حالياً، وأشار بأول إلى احتمال المزيد من تخفيضات أسعار الفائدة.

وحددت الأسواق إجمالي تخفيضات أسعار الفائدة بمقدار 125 نقطة أساس بحلول نهاية العام، بينما أظهر المخطط النقطي لتوقعات أعضاء البنك الفيدرالي خفض الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس حتى نهاية هذا العام.

وقال بأول أيضًا، في وقت سابق، إن البنك الاحتياطي الفيدرالي ليس لديه نية للعودة إلى بيئة أسعار منخفضة للغاية كما رأينا خلال جائحة كوفيد-19، وقال إن سعر الفائدة المحايد للبنك الاحتياطي الفيدرالي سيكون أعلى بكثير مما كان عليه سابقًا.

واستنتجت الأسواق المالية من هذه التصريحات أن أسعار الفائدة الأمريكية ستكون أعلى في الأمد المتوسط إلى الطويل، وفق رصد تحليلي من جولد بيليون.

ومع نهاية الأسبوع، انتهى استيعاب المتداولين والمستثمرين للأحداث الهامة التي شهدها هذا الأسبوع من خفض الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي وتثبيت الفائدة لكل من البنك المركزي البريطاني والياباني، وعليه بدأت الأسواق تتفاعل مع الذهب بعد انتهاء هذه الأحداث.

كما تعد بيئة أسعار الفائدة المنخفضة البيئة المناسبة لانتعاش أسعار الذهب، لأنها تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للمعدن النفيس الذي لا يقدم عائد لحائزيه.

اقرأ أيضاًسعر الذهب بالدولار اليوم السبت 21 سبتمبر 2024

سعر الذهب في قطر اليوم السبت 21 سبتمبر 2024

سعر الذهب في الكويت اليوم السبت 21 سبتمبر 2024

مقالات مشابهة

  • اتحاد الصناعات: ارتفاع حجم الصادرات المصرية يعكس زيادة معدل الإنتاج المحلي
  • خلال أسبوع.. 1.6% زيادة في سعر الذهب بمصر والجرام يربح 55 جنيها
  • جولد بيليون: 1.6% زيادة في سعر الذهب بمصر والجرام يربح 55 جنيهًا
  • الذهب يسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2622 دولارا للأونصة في نهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • أسبوع جديد من المكاسب.. 1.7 % ارتفاعًا في الذهب العالمي
  • 563 دولارًا زيادة في سعر الذهب بالبورصة العالمية منذ بداية 2024
  • جولد بيليون تعلن نسبة ارتفاع الذهب العالمي في أسبوع الفائدة
  • عاجل.. أكبر زيادة منذ 2010.. الذهب يصعد 26% في 2024
  • 40 جنيهًا زيادة جديدة في سعر الذهب اليوم الجمعة