قالت الملكة رانيا العبد الله خلال مشاركتها في القمة السنوية لعالم شاب واحد، إن الممارسات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة، خاصة حربها على غزة لها تداعيات تطال المستقبل الذي ستتوارثه الأجيال، محذرة من ان ذلك يجر العالم نحو حالة من الفوضى،  وفقا لما أوردته وكالة "وفا". 

الأردن يدعو مواطنيه عدم السفر إلى لبنان خبير: قمة الأردن شهدت مشاركة واسعة من الدول العربية في نسختها الثانية

 

وأضافت الملكة رانيا في كلمتها امام القمة التي عقدت في مدينة مونتريال بكندا، "نحن جميعاً نستحق عالماً يرتكز على العدالة والمساواة، حيث يطغى حكم القانون على حكم القوة، نستحق نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب، لا بالاستثناءات، نستحق أن ندرك أن قيمتنا لا يحددها جواز السفر الذي نحمله أو لون بشرتنا، بل إنسانيتنا بحد ذاتها".

 

وحثت الشباب على قراءة التاريخ، وخاطبتهم بالقول "حاولوا أن تتخيلوا واقع الحياة تحت وطأة الاحتلال الساحق، تعرفوا على روابط الفلسطينيين العميقة بالأرض وأشجار الزيتون التي ورثوها عن أجدادهم".

 

وأضافت: في الأراضي الفلسطينية المحتلة يتم فرض واقع غير مسبوق، الضم الإسرائيلي للأراضي والحصار على قطاع غزة، وهجمات المستوطنين في الضفة الغربية، والقمع والظلم، كلها أصبحت جزءاً من نظامنا العالمي، مع ما يترتب على ذلك من تداعيات جمة على المستقبل الذي سترثوه.

 

وقالت الملكة رانيا عبر "الاستمرار في تقديم الغطاء العسكري والاقتصادي والدبلوماسي لإسرائيل – تُرسل العديد من القوى العالمية رسالة مُرعبة عن مستقبلنا: أن هذا هو شكل الحروب القادمة".

وأضافت: "في قطاع غزة، نشأ جيل بأكمله لا يعرف سوى القيود، بعد 17 عاماً من الحصار العسكري، و12 شهراً من الحصار شبه الكامل... نفذت مواردهم وقدرتهم على التحمل... ونفذت خياراتهم، كل ما تبقى هو خيارات مستحيلة ومشينة".

وتابعت: "لا مجال للصبر، علينا المطالبة بشيء مختلف، ليس وقفاً مؤقتاً للعدوان... وليس عودة إلى وضع راهن مرفوض... بل سلام حقيقي وعادل، مبني على الاحترام العالمي للكرامة والإنسانية وحق تقرير المصير، ولتحقيق ذلك علينا العودة لجذور هذا الصراع: الاحتلال غير الشرعي لفلسطين".

وقالت "مؤخراً، أكدت محكمة العدل الدولية والجمعية العامة للأمم المتحدة الحقيقة التي لطالما عرفها الكثيرون منا: وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة غير قانوني ويجب أن ينتهي".

وأضافت "السلام لا يحدث صدفة، السلام مثل الأمل هو خيار – خيار فشل عالمنا في اتخاذه لفترة أطول بكثير مما ينبغي، حان الوقت لاختيار طريق آخر، ويمكن لجيلكم أن يساعد في تمهيد الطريق".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الملكة رانيا العبد الله فلسطين المحتلة الأجيال قطاع غزة غزة القوى العالمية الملکة رانیا

إقرأ أيضاً:

أول رد من حماس على المقترح الإسرائيلي الذي يتضمّن "إبعاد السنوار"

عقّبت حركة حماس ، اليوم الخميس، على المقترح الإسرائيلي المتداول، والذي يتضمن إنهاء الحرب في غزة ، وإبعاد زعيم حماس يحيى السنوار، ومن يرغب من القيادات، عبر ممر آمن خارج القطاع.

وبحسب قناة كان العبرية، فإن الاقتراح ينص على إطلاق سراح جميع الأسرى بدفعة واحدة، وتأمين الخروج الآمن لزعيم حماس يحيى السنوار وكل من يريد الخروج معه من قطاع غزة، وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين، ونزع سلاح القطاع وتطبيق آلية إدارة للقطاع وإنهاء الحرب.

اقرأ أيضا/ "صفقة الخروج الآمن".. إسرائيل تُعد مقترحا جديدا يتضمن إنهاء الحرب في غـزة

وتعقيبًا على هذا الاقتراح الذي قدمته إسرائل للولايات المتحدة، قال القيادي في حركة حماس غازي حمد لصحيفة "العربي الجديد": اقتراح خروج السنوار سخيف ويدل على الإفلاس التفاوضي للاحتلال.

وأضاف، "الاقتراح يؤكد تنكر الاحتلال لما جرى طوال ثمانية أشهر من المفاوضات".

وأشار إلى أن المفاوضات عالقة بسبب تعنت الموقف الإسرائيلي.

بدوره، قال القيادي في حماس جهاد طه لذات الصحيفة، إن الحركة ملتزمة بما تم التوافق عليه في 2 يوليو.

وطالب بوضع آليات تنفيذية وإجراءات عملية تفضي لوقف إطلاق النار وإنهاء العدوان.

وأوضح طه، "لسنا في حاجة لمقترحات أو صفقات جديدة تخدم أجندة الاحتلال ومشاريعه الإجرامية واستمرار عدوانه".

وأكد قائلا: ما يحاول الاحتلال ترويجه عن خروج قيادات حماس ليس له مكان ولا وجود في أجندة حماس وشعبنا ومقاومتنا الباسلة.

المصدر : وكالة سوا - العربي الجديد

مقالات مشابهة

  • حل الجيش.. الواجب الوطني الذي تأخر كثيرا
  • الملكة رانيا خلال قمة عالم شاب واحد: كل ما تبقى لسكان غزة خيارات مستحيلة ومشينة
  • الملكة رانيا: الممارسات الإسرائيلية بفلسطين تجر العالم نحو حالة من الفوضى
  • زوجة العاهل الأردني: الحرب في غزة تجر العالم نحو الفوضى
  • تحالف ميثاق العدالة: إنهاء الصراع في اليمن أمر بالغ الأهمية
  • الملكة رانيا: نستحق جميعا نظاما عالميا يقابل جرائم الحرب بالعواقب لا بالاستثناءات
  • السودان: تحقيق مع عشرات الأجانب شاركوا في الحرب
  • شديد: استمرار عدوان الاحتلال بالضفة لن يقابل إلا بمزيد من المقاومة
  • أول رد من حماس على المقترح الإسرائيلي الذي يتضمّن "إبعاد السنوار"