تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت وكالة أنباء "أسوشيتيد برس" الأمريكية اليوم /الأحد/ أن اتساع نطاق المواجهة بين حزب الله اللبناني وإسرائيل، والتي كان آخرها إطلاق الحزب أكثر من 100 صاروخ عبر منطقة أوسع وأعمق في إسرائيل، يزيد من مخاوف اندلاع حرب إقليمية.
وقالت الوكالة - في سياق تقرير لها - إن حزب الله أطلق أكثر من 100 صاروخ في وقت مبكر من صباح اليوم عبر منطقة أوسع وأعمق في شمال إسرائيل حيث سقط بعضها بالقرب من مدينة حيفا، والتي شنت من خلالها إسرائيل مئات الضربات على لبنان، وبدا أن الجانبين يتجهان نحو حرب شاملة بعد أشهر من التوترات المتصاعدة.


وأفادت بأن إطلاق الصواريخ طوال الليل تسبب في سمع دوي صفارات الإنذار من الغارات الجوية في شمال إسرائيل؛ مما دفع الآلاف من الناس إلى الفرار نحو الملاجئ.
وقال الجيش الإسرائيلي: إن الصواريخ أطلقت "باتجاه مناطق مدنية".. مشيرًا إلى تصعيد محتمل بعد أن استهدفت الهجمات السابقة بشكل أساسي أهدافًا عسكرية.
ووفقا للوكالة، فقد سقط صاروخ بالقرب من مبنى سكني في كريات بياليك وهي بلدة على مقربة من حيفا مما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص على الأقل وإشعال النيران في المباني والسيارات فيما قالت خدمة الإنقاذ والطوارىء الإسرائيلية إن أربعة أشخاص أُصيبوا بشظايا في القصف.
ومن جهتها.. قالت وزارة الصحة اللبنانية: إن شخصًا قُتل وأصيب آخر في غارة إسرائيلية بالقرب من الحدود، وجاء القصف بعد غارة جوية إسرائيلية في بيروت أمس الأول /الجمعة/ أسفرت عن مقتل 45 شخصًا على الأقل بما في ذلك أحد كبار قادة حزب الله بالإضافة إلى نساء وأطفال.. لافتة إلى أن حزب الله يعاني بالفعل من هجوم متطور تسبب في انفجار آلاف الأجهزة الشخصية قبل أيام قليلة.
وقال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ موجة من الضربات في جميع أنحاء جنوب لبنان على مدار الـ 24 ساعة الماضية، وضرب حوالي 400 موقع للمسلحين بما في ذلك منصات إطلاق الصواريخ فيما أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي نداف شوشاني أن هذه الضربات أحبطت هجومًا أكبر.
وأضاف: "لقد تعرض مئات الآلاف من المدنيين لإطلاق النار في أنحاء كثيرة من شمال إسرائيل، لقد أمضوا الليل والصباح في الملاجئ، اليوم رأينا نيرانًا كانت أعمق في إسرائيل من ذي قبل"..مشيرا إلى أنه اعترض أجهزة جوية متعددة أطلقت من اتجاه العراق بعد أن ادعت الجماعات المسلحة المدعومة من إيران هناك أنها شنت هجومًا بطائرات بدون طيار على إسرائيل.
ومن ناحيتها.. قالت وزارة الصحة الإسرائيلية: إن جميع المستشفيات في الشمال ستبدأ في نقل العمليات إلى مناطق محمية أو ملاجئ داخل المراكز الطبية.
وفي تطور منفصل، داهمت القوات الإسرائيلية مكتب قناة (الجزيرة) في الضفة الغربية، والتي حظرتها في وقت سابق من هذا العام، بدعوى العمل لصالح الجماعات المسلحة وهي مزاعم نفتها القناة.
وأشارت "أسوشيتيد برس" إلى أن إسرائيل وحزب الله تبادلا إطلاق النار منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة قبل عام تقريبًا، عندما بدأت الحزب جماعة المسلحة في إطلاق الصواريخ تضامنًا مع الفلسطينيين وفصائل المقاومة، وقد أسفر القتال المحدود عن مقتل العشرات في إسرائيل والمئات في لبنان ونزوح عشرات الآلاف على جانبي الحدود.
وبحسب الوكالة، لا يُعتقد أن أيًا من الجانبين يسعى إلى الحرب حتى أن حزب الله توقف حتى الآن عن استهداف تل أبيب أو البنية التحتية المدنية الرئيسية، ولكن في الأسابيع الأخيرة حولت إسرائيل تركيزها من غزة إلى لبنان وتعهدت بإعادة الهدوء إلى الحدود حتى يتمكن مواطنوها من العودة إلى ديارهم.
وقال حزب الله: إن وقف هجماته مرهون بوقف إطلاق النار في غزة، وهو سيناريو يبدو بعيد المنال بشكل متزايد مع تعثر المحادثات طويلة الأمد بقيادة الولايات المتحدة ومصر وقطر مرارًا وتكرارًا.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حزب الله الضفة الغربية إسرائيل حزب الله

إقرأ أيضاً:

تصاعد القتال بين حزب الله وإسرائيل.. دمار وحرائق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت تقارير إعلامية عبرية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت هجومًا واسعًا على جنوب لبنان، وصف بأنه من الأشد منذ بداية الصراع في السابع من أكتوبر الماضي.

في المقابل، قام حزب الله بشن هجمات يوم الخميس أسفرت عن اندلاع حرائق في عدد من المستوطنات الواقعة في شمال إسرائيل، وفقًا لما ذكرته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية ووكالة "رويترز".

وأفادت المصادر الإعلامية الإسرائيلية بأن الحرائق لا تزال مشتعلة في بعض المستوطنات، حيث يعمل رجال الإطفاء على السيطرة عليها. كما أشارت التقارير إلى أن التيار الكهربائي قد انقطع عن بعض المناطق بسبب الأضرار الكبيرة التي لحقت بالمنازل جراء الهجمات.

وأكدت وسائل الإعلام أن وتيرة الهجمات تصاعدت بشكل ملحوظ، ووصفتها بأنها غير مسبوقة منذ اندلاع الحرب.

وأشارت التقارير إلى إصابة شخص في مستوطنة المطلة شمال إسرائيل، فضلًا عن تضرر عدد من المنازل نتيجة القصف الذي مصدره جنوب لبنان.

من جانب آخر، شنت القوات الإسرائيلية عدة غارات جوية على جنوب لبنان، حيث بلغ عدد الهجمات بين 50 و70 خلال فترة قصيرة استمرت نحو 20 دقيقة فقط.

ووفقًا لما أفاد به مسؤولون لبنانيون نقلًا عن وكالة "رويترز"، كانت هذه الهجمات الأشد منذ اندلاع الصراع في أكتوبر.

وأوضحت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن أكثر من 100 منصة صواريخ تابعة لحزب الله تم استهدافها خلال الموجة الثانية من الغارات الجوية. وفي أعقاب الهجمات، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن بدء تنفيذ عمليات عسكرية عند الجبهة الشمالية مع لبنان، وفقًا لما نقلته قناة "القاهرة الإخبارية".

كما أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن العشرات من الطائرات شاركت في هذا الهجوم المكثف على لبنان.

مقالات مشابهة

  • إطلاق 3 دفعات من الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل
  • حزب الله يعلن إطلاق عشرات الصواريخ على قاعدة جوية في شمال إسرائيل
  • إسرائيل تغتال كبار قادة حزب الله.. الهجوم يثير مخاوف من اندلاع حرب شاملة
  • إسرائيل تستهدف منصات إطلاق الصواريخ في لبنان
  • «حرب إقليمية وشيكة».. العالم ينضم لمصر في التحذير من اتساع الصراع بالمنطقة
  • إطلاق عشرات الصواريخ على إسرائيل من لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يطلق صفارات الإنذار في الجليل الأعلى والجولان
  • أوستن يؤجل زيارته إلى إسرائيل وسط مخاوف من اندلاع حرب مع لبنان
  • تصاعد القتال بين حزب الله وإسرائيل.. دمار وحرائق