تحل اليوم 22 سبتمبر ذكرى وفاة عبد الخالق ثروت باشا، أحد أشهر رؤساء الحكومة المصرية التي لعبت دورًا سياسيًا مهمًا في نهاية القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، والذي أطلق اسمه على أكبر شوارع منطقة وسط البلد المتميز بمبانيه العريقة، ويضم مقرات حكومية عدة منها نقابة الصحفيين، بالإضافة إلى الكنسية الكاثوليكية.

ونستعرض في السطور التالية 10 معلومات عن الزعيم الراحل عبد الخالق ثروت، حسب ما عُرض في تقرير تليفزيوني على قناة إكسترا نيوز، كالتالي:

ولد عبد الخالق ثروت في منطقة درب الجماميز عام 1873 بحي السيدة زينب،  وكان والده إسماعيل باشا عبد الخالق من كبار المسؤولين عن الشؤون المالية في عهد الملك فؤاد الأول. تخرج عبد الخالق ثروت في المدرسة التوفيقية بالقاهرة عام 1886م، ثم التحق بمدرسة الحقوق وتخرج فيها عام 1889.

تولي حقبة وزارتي الحقانية والداخلية  بدأ عبد الخالق ثروت حياته الوظيفية في قلم قضايا الدائرة السنية يوليو 1893، ثم عمل مساعدًا لنيابة الحقانية، ثم قاضيًا بمحكمة مصر الأهلية (1898– 1902). عمل وزيرًا للحقانية في وزارات حسين رشدي باشا الأولى والثانية والثالثة والرابعة. عمل وزيرًا للداخلية في وزارة عدلي يكن الأولى (16 مارس 1921- 24 ديسمبر 1921). تولى رئاسة وزراء مصر في عهد الملك فؤاد الأول لفترتين أولهما من 1 مارس 1922 إلى 30 نوفمبر 1922، والثانية من 26 أبريل 1927 إلى 16 مارس 1928. صدر في عهده تصريح 28 فبراير 1922 وهو أول اعتراف باستقلال مصر عن بريطانيا، ومنع المستشار المالي الإنجليزي من حضور جلسات مجلس الوزراء.  مفاوضات رحيل الإنجليز عن مصر  شارك عبد الخالق ثروت في مفاوضات رحيل الإنجليز عن مصر فما عُرفت بمفاوضات ثروت وتشمبرلين. تولي رئاسة النادي الأهلي في الفترة ما بين 1916 إلى 1924. توفي عبد الخالق ثروت  في 22 سبتمبر عام 1928.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وسط البلد الإنجليز

إقرأ أيضاً:

لن تعمل لعبة Minecraft على PSVR بعد مارس

 

لن يتمكن الأشخاص الذين يحبون الهروب إلى عالم Minecraft المليء بالكتل والمليء بالزاحفين في الواقع الافتراضي قريبًا من القيام بذلك على PlayStation VR. يقوم المطور Mojang بإنهاء الدعم على هذه المنصة.

قال Mojang في أحدث ملاحظات تصحيح Minecraft، كما رصدها Eurogamer، "لقد انتهت قدرتنا على دعم PlayStation VR، ولن تكون موجودة في التحديثات بعد مارس 2025. لن تتمكن بعد الآن من استخدام PlayStation VR مع Minecraft لأنه لن يتم دعمه في أحدث التحديثات".

 

أضافت Mojang دعم PSVR في عام 2020 كتحديث لإصدار PS4 من Minecraft - لم يكن هناك تحديث مكافئ لـ PS5 و PS VR2 حتى الآن. يقول الاستوديو إنه سيستمر في تحديث Minecraft على PS4. "من هذه النقطة فصاعدًا، يمكنك الاستمرار في البناء في عوالمك، وستظل مشترياتك من السوق (بما في ذلك الرموز) متاحة"، وفقًا لما ذكره الاستوديو المملوك لشركة Microsoft. ومع ذلك، إذا كنت تريد حقًا الاستمرار في لعب Minecraft على PSVR، فيمكنك استخدام سماعة الرأس لعرض ألعاب PS4 على شاشة افتراضية ثنائية الأبعاد.

ليس من غير المعتاد أن تتوقف الألعاب التي يتم تحديثها باستمرار عن دعم المنصات القديمة التي ابتعد عنها اللاعبون. عادةً ما لا يكون من المستدام أن تستمر الاستوديوهات في تحديث العناوين لصالح جمهور متضائل. لكن نهاية Minecraft على PSVR لا تزال ملحوظة، ليس أقلها لأنها اللعبة الأكثر مبيعًا على الإطلاق. ومع ذلك، ستحصل قريبًا على طريقة جديدة تمامًا لتجربة عالم Minecraft، حيث سيتم إصدار فيلم يعتمد على اللعبة في أبريل.

مقالات مشابهة

  • قانونية «مستقبل وطن»: ريادة الأعمال أولوية.. والدولة تولى الشباب اهتماما خاصا
  • استعراض عسكري شعبي ضخم هو الأول في صنعاء احتفالا بذكرى ثورة 21 سبتمبر
  • تعرف على موعد تصوير  مسلسل حكيم باشا لـ مصطفى شعبان
  • 11 مقولة للرئيس السيسي عن المشير طنطاوي: «تولى مسؤولية هائلة وحمى مصر من السقوط»
  • رؤساء الأغلبية البرلمانية: أحداث الفنيدق مخطط مسبق وغير مسبوق وندعو الحكومة لتسريع وثيرة التشغيل والاستثمار
  • تعرف على شخصية رياض الخولي في مسلسل حكيم باشا
  • 5 معلومات عن حسن فؤاد بعد وفاة والده.. ترك الفن بعد رحيل علاء ولي الدين
  • الجماز: كاسترو آخر من يعلم عن رحيله
  • لن تعمل لعبة Minecraft على PSVR بعد مارس