كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، آخر تطورات الأوضاع الصحية في محافظة أسوان، قائلا: "الإبلاغ عن النزلات المعوية حدث في قرية أبو الريش وبعض القرى القريبة منها، وبداية من 11 سبتمبر 2024 تلاحظ لدى أجهزة الرصد وقطاع الطب الوقائي بالوزارة، أن هناك زيادة في معدلات الإبلاغ والتردد على المستشفيات لحالات النزلات المعوية التي تعاني من غثيان وقيء وإسهال.

وأضاف عبد الغفار، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم الإعلاميين جومانا ماهر ومحمد عبده عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: «بعد إبلاغ وزير الصحة بهذه الزيادة، كلف نائبه مع فريق من الطب الوقائي بالتوجه إلى محافظة أسوان لمتابعة الوضع بشكل ميداني، وتم التنسيق مع المحافظ واللواء إسماعيل كمال بالإضافة إلى مياه الشرب والصرف الصحي».

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة: «هذا الفريق تحرك على عدة محاور، الأول هو التأكد من سلامة مياه الشرب وتم أخذ عينات من أكثر من 103 محطات شرب بالمحافظة، وجاءت العينات كلها تؤكد عدم وجود أي تغير ميكروبيولوجي أو كيميائي، وبالتعاون مع شركة المياه بدأنا في أخذ عينات من أماكن التوزيع في منازل المصابين، والمحور الثاني، تم التوجه للمستشفيات للتأكد من معدلات التردد وتلقي العلاج المناسب، والمحور الثالث هو المرور على الباعة الجائلين وأماكن تقديم الطعام، لأن هذه الأعراض غالبا ترتبط بتلوث وتنتقل بالماء والطعام».

وواصل الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة: «عندما مررنا على الـ3 مستشفيات، وجدنا أن من إجمالي الذين ترددوا على المستشفيات تم حجز 128 حالة خرج منهم حتى الأمس 22 حالة، وتم المرور على 163 منزل وتم الاطمئنان على الوضع الصحي، ونتائج العينات التي تم سحبها من المنازل ستظهر خلال 48 ساعة، والعينات التي تحليلها من الأطعمة أفادت بوجود طعام ملوث وبعض أنواع البكتيريا تسبب نزلات معوية، وخلال الـ48 ساعة ستظهر كل النتائج المعملية التي سنعلن عنها».

وأكد، أنّ الأمور تتحسن خلال الـ3 أيام الماضية، إذ قلت معدلات الإبلاغ، وما ذكرته منظمة الصحة العالمية عن حالات النزلات المعوية هو أن أكثر من 80% من الحالات لا تحتاج إلى دخول المستشفيات وتتلقى العلاج من المنزل.

اقرأ أيضاًتصريح جديد من «الصحة» بشأن مصابي النزلات المعوية في أسوان

خلال 48 ساعة.. وزير الصحة يحدد موعد صدور التقرير النهائي بشأن أزمة أسوان

لمواجهة «جدري القرود».. منظمة الصحة العالمية تسلم الكونغو الديمقراطية 33.5 طن من الإمدادات الطبية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الصحة محافظة أسوان المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار قطاع الطب الوقائي النزلات المعویة

إقرأ أيضاً:

النزلات المعوية في أسوان.. المحافظ يكشف حقيقة تأجيل الدراسة

كتب- حسن مرسي:

نفى اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، صحة الشائعات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تعطيل الدراسة في المحافظة بسبب الحالة المرضية.

خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "حضرة المواطن" على قناة "الحدث اليوم"، أكد المحافظ أن الأمور في أسوان مستقرة والحالة الصحية تحت السيطرة، مشيرًا إلى أن نسبة حضور الطلاب في رياض الأطفال اليوم تجاوزت 90%.

وأضاف اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، أن جميع المدارس ستفتح أبوابها غدًا الأحد مع بداية العام الدراسي الجديد دون أي مشكلات.

وأوضح المحافظ أن الحالات المرضية التي ظهرت مؤخرًا تتركز في منطقتين فقط بالمحافظة، وأنها عبارة عن حالات إصابة بميكروبات معوية وليست أمراضًا وبائية أو مستوطنة.

وأكد كمال أن المحافظة تتخذ جميع الإجراءات اللازمة للتعامل مع هذه الحالات المرضية، وأن الوضع تحت السيطرة. ودعا المواطنين إلى عدم الانسياق وراء الشائعات، والتأكد من المعلومات من مصادرها الرسمية.

لمتابعة آخر تطورات المرض الغامض وانتشار النزلات المعوية في قريتين بأسوان.. اضغط هنا

مقالات مشابهة

  • آخر تطورات الأوضاع الصحية في أسوان: وزارة الصحة تكشف التفاصيل
  • بيان جديد من «الصحة» بشأن مصابي النزلات المعوية في أسوان
  • النزلات المعوية في أسوان.. المحافظ يكشف حقيقة تأجيل الدراسة
  • ليست كوليرا.. محافظ أسوان يكشف عن سبب حالات النزلات المعوية «فيديو»
  • الأطباء: مستعدون لتقديم أي دعم للمواطنين والمستشفيات بأسوان بعد انتشار "النزلات المعوية"
  • عبدالغفار: التقرير النهائي لأسباب النزلات المعوية بأسوان خلال 48 ساعة
  • وزير الصحة يكشف تفاصيل "النزلات المعوية" بأسوان.. وطلب عاجل للمواطنين
  • وزير الصحة: انتهاء أزمة النزلات المعوية في أسوان خلال أيام وإعلان نتيجة التحقيقات
  • إجراءات عاجلة من وزارة الصحة لمواجهة انتشار النزلات المعوية في أسوان