دعا المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، المسؤولين عن احتجاز رئيس النيجر لضمان الاحترام والحماية الكاملين لحقوقه الإنسانية، وحقوق كل المحتجزين الآخرين.

التغيير: وكالات

أعرب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان عن قلقه البالغ إزاء التدهور السريع لظروف الاحتجاز التعسفي لرئيس النيجر محمد بازوم وزوجته وابنه.

وتعرض رئيس دولة النيجر الواقعة في غرب أفريقيا، إلى انقلاب عسكري في 26 يوليو الماضي، مما أحدث صدمة في المنطقة.

ويرفض المجلس العسكري المبادرات الدبلوماسية، كما أنه تجاهل مهلة حددتها الكتلة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «إيكواس» انتهت في السادس من أغسطس الحالي لإعادة بازوم إلى السلطة.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك في بيان صحفي نُشِر اليوم الجمعة، إنه تلقى تقارير موثوقة تفيد بأن ظروف احتجاز بازوم يمكن أن ترقى إلى مستوى المعاملة اللاإنسانية والمهينة، وهو ما يشكل انتهاكا للقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأضاف أنه تلقى تقارير تفيد بقطع الكهرباء عن بازوم وأسرته، وأنهم لا يقدرون على الحصول على مياه شرب نظيفة في ظل درجات الحرارة المرتفعة في النيجر، فضلا عن الأدوية اللازمة.

ودعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان المسؤولين عن احتجاز الرئيس لضمان الاحترام والحماية الكاملين لحقوقه الإنسانية، وحقوق كل المحتجزين الآخرين.

أعلن المجلس العسكري في النيجر، عبر التلفزيون الرسمي، أمس الخميس، تشكيل حكومة جديدة تضم 21 وزيراً.

ووصفت الحكومة الجديدة بالتوافقية، وتضم وزراء اقتصاديين ومدنيين وعسكريين، من بينهم 4 سيدات.

وكان قادة بلدان غرب أفريقيا «إيكواس» أعلنوا، الخميس، التراجع عن التهديد بالتدخل عسكرياً لإعادة الحكومة المنتخبة في النيجر.

وأكدوا أنهم سيجعلون التفاوض مع القادة العسكريين الذين استولوا على السلطة في النيجر أساس مساعيهم لنزع فتيل الأزمة.

وقال الرئيس النيجيري بولا تينوبو، الذي يترأس القمة الطارئة للمجموعة في أبوجا: «نمنح أولوية للمفاوضات الدبلوماسية والحوار كأساس لنهجنا».

وأضاف: «التطورات في النيجر تؤثر على كل دول غرب إفريقيا» .

وتابع: «ندعم رئيس النيجر المنتخب ديمقراطيا محمد بازوم ونندد بالانقلاب العسكري».

الوسومإيكواس المفوض السامي لحقوق الإنسان النيجر انقلاب النيجر غرب أفريقيا محمد بازوم نيجيريا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إيكواس المفوض السامي لحقوق الإنسان النيجر انقلاب النيجر غرب أفريقيا محمد بازوم نيجيريا السامی لحقوق الإنسان رئیس النیجر غرب أفریقیا فی النیجر

إقرأ أيضاً:

"القومي لحقوق الإنسان" يستقبل وفدًا فلسطينيًا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت السفيرة  مشيرة خطاب، رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، ورئيسة الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وبحضور كل من السفير محمود كارم نائب الرئيس، والسفير فهمى فايد الامين العام، والدكتور أنس جعفر أمين اللجنة التشريعية بالمجلس، وفداً فلسطينياً برئاسة عمار الدويك مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بدولة فلسطين.

وتناول اللقاء الأوضاع الانسانية المتدهورة في غزة والانتهاكات والجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني، وسبل مواجهة تلك الاعتداءات والانتهاكات خاصة في ضوء القرارات الصادرة من كل من المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية والقرارات الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن في هذا الصدد. 

كما تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين المجلس والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في دولة فلسطين وذلك في إطار خطة عمل وجهود الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والتي يتولى رئاستها حالياً المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر. 

كما أشاد الوفد الفلسطيني بالدعم الذي تقدمه القيادة السياسية في جمهورية مصر العربية والجهود المبذولة نحو تسهيل إدخال المساعدات الانسانية للشعب الفلسطيني لرفع المعاناة عنهم علاوة على الجهود التي تُبذل على الصعيدين الإقليمي والدولي من أجل تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني لإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

مقالات مشابهة

  • "الأورومتوسطي لحقوق الإنسان": انتهاكات إسرائيل ضد الأسرى الفلسطينيين يندى لها جبين الإنسانية
  • البعثة الأممية لحقوق الإنسان: الكيان الإسرائيلي لا يقيم وزنا للاعتبارات القانونية الدولية
  • رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان: الأسرى الفلسطينيون يعانون انتهاكات إسرائيلية
  • عاجل| إعلام إسرائيلي: إصابة 9 جنود بعضهم بجروح بالغة الخطورة بمعارك رفح
  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان: مقتل 429 في النصف الأول من 2024
  • عاجل| الأممية لحقوق الإنسان: الأسرى الفلسطينيون يعانون انتهاكات إسرائيلية تمثل خرقا واضحا للقوانين الدولية
  • "القومي لحقوق الإنسان" يستقبل وفدًا فلسطينيًا
  • رئيس هيئة الدواء يبحث مع المفوض الأوروبي تعزيز قدرة تصنيع اللقاحات في أفريقيا
  • لانا نسيبة تلتقي بمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • لانا نسيبة تلتقي مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان