بوابة الفجر:
2024-09-22@11:40:06 GMT

بداية فصل الخريف في مصر وتوقعات الطقس

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

أكد محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، أن فصل الصيف قد انتهى فلكيًا ورسميًا اليوم الأحد، ليبدأ فصل الخريف الذي سيستمر لمدة 89 يومًا و19 ساعة و38 دقيقة.

في يوم ذروة الاعتدال الخريفي، ستشرق الشمس مباشرة على خط الاستواء، مما يعني تساوي طول النهار والليل في جميع أنحاء العالم.

خصائص فصل الخريفانتقال تدريجي: يُعتبر الخريف فصل الانتقال من الصيف الساخن إلى الشتاء البارد. يتميز باعتدال درجات الحرارة ولكنه قد يشهد تقلبات جوية حادة وسريعة، خاصة في النصف الثاني منه مع اقتراب فصل الشتاء.انخفاض الحرارة: تشهد درجات الحرارة انخفاضًا تدريجيًا بعد ذروتها الأخيرة، رغم أن التراجعات الحالية لا تعني عدم عودة الارتفاعات مجددًا.حالة الطقس المتوقعةموجات حارة: عادةً ما تكون الأجواء متدرجة عند الانتقال بين الفصول، حيث تظهر الموجات الحارة بشكل متقطع. وبحسب التوقعات، ستنتهي هذه الموجات الحارة الشديدة لتبدأ موجات حارة معتدلة حتى نستقبل درجات الحرارة الشتوية.تساقط الأمطار: اليوم الأحد، توجد فرص لتساقط أمطار بشكل محدود في بعض المناطق من محافظات الدلتا والقاهرة الكبرى، وذلك بين فترات الظهر والعصر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الطقس فصل الخريف الخريف مصر توقعات الطقس حالة الطقس في مصر

إقرأ أيضاً:

موعد انكسار الموجة الحارة وتوقعات حالة الطقس.. متى تسقط الأمطار؟

بعد ارتفاع درجات الحرارة الشديدة إلى المتوسطة خلال الأيام الماضية وتعدد الموجات الحارة في فصل الصيف، عانى البعض من استمرار هذه الحرارة، فيما كشفت الهيئة الأرصاد الجوية في الساعات الأخيرة عن انكسار الموجة الحارة اعتبارًا من اليوم، 21 سبتمبر، فما التفاصيل؟

درجات الحرارة المتوقعة و انتهاء الموجة الحارة

وقالت «الأرصاد» عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك» إنّ يوم السبت 21 سبتمبر، سيشهد انخفاضًا في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، ولكن سيكون الطقس حارًا رطبًا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، وشديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، مع حرارة مائلة للرطوبة ليلاً.

الظواهر الجوية المتوقعة في الأيام القادمة

ومن المتوقع أن يسود طقس حار رطب نهارًا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى شديد الحرارة علي جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومائل للحرارة رطب ليلا، وفقًا لـ«الأرصاد».

ووفقًا لتوقعات «الأرصاد»، تحدث شبورة مائية خفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، ورياح معتدلة تنشط أحيانًا على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

كما توجد فرص لهطول أمطار خفيفة قد تصل إلى متوسطة غدًا الأحد، على مناطق من شمال الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية، وقد تمتد خفيفة إلى مناطق من السواحل الشمالية الغربية وجنوب الوجه البحري على فترات متقطعة، بحسب «الأرصاد».

وتوقعت الأرصاد الجوية هطول أمطار خفيفة يوم الإثنين المقبل، على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة. 

مقالات مشابهة

  • بداية فصل الخريف: تقلبات جوية وتوقعات الطقس في مصر
  • «معلومات الزراعة»: انتهاء الصيف فلكيا.. وبداية أجواء خريفية ممطرة لمدة 89 يوما
  • انتهى الصيف.. الأرصاد تُعلن مفاجأة بشأن طقس أول أيام الخريف
  • انخفاض جديد في درجات الحرارة.. الأرصاد تزف بشرى سارة لمحبي الشتاء
  • حالة الطقس اليوم.. انخفاض درجات الحرارة في آخر أيام الصيف
  • موعد انكسار الموجة الحارة وتوقعات حالة الطقس.. متى تسقط الأمطار؟
  • انتهاء الموجة الحارة وبدء انخفاض درجات الحرارة.. اعرف حالة الطقس غدا السبت
  • تصل لـ44.. هل تتكرر الظاهرة المناخية المتسببة في ارتفاع الحرارة خلال الخريف؟
  • غيوم وأتربة وارتفاع درجات الحرارة.. تفاصيل حالة الطقس اليوم قبل بدء الخريف