تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شاركت غرفة الصناعات الغذائية برئاسة المهندس أشرف  الجزايرلى بالمنتدى السنوي الأول للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والذي عقد تحت عنوان : "تطوير المفاهيم لإطلاق إمكانات التصدير" علي هامش الاحتفال باليوبيل الذهبي لإنشاء الهيئة بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتعاون الاقتصادي والمهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية والمهندس عصام النجار رئيس الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات والدكتور  طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء وعددا من المسئولين وكبار المصدرين.

كما حضر المنتدى من غرفة الصناعات الغذائية رانا جمالي نائب رئيس مجلس الإدارة والدكتورة مايسة حمزة المدير التنفيذي وعدد من الإدارات التنفيذية بالغرفة.

وقال المهندس اشرف الجزايرلى رئيس مجلس إدارة الغرفة، إن الصناعة المصرية لديها العديد من المزايا والفرص للانطلاق وللنمو والقدرة علي المنافسة في الأسواق الخارجية إلا أن ما حققناه على مستوى الصادرات ما زال لا يعبر عن إمكانياتنا وطموحاتنا كقطاع غذائي.

واضاف خلال كلمته بالحلقة النقاشية حول آليات تيسير التجارة، ان الاتفاقيات التجارية مع اوروبا والدول العربية من الايجابيات وكذلك نجاح الدولة في الخروج من الوضع الصعب وحل مشكلة النقد الأجنبي نتيجة ما تم اتخذه من سياسات نقدية جديدة لمحافظ البنك المركزي وجذب الاستثمار المباشر ومشروع راس الحكمة.

واكد أن اتجاه الهيئة القومية لسلامة الغذاء ايجابي وحقق خطوات سباقة على مستوي الرقابة وزيادة الصادرات حيث لديها لوائح فنية متطابقة مع اللوائح العالمية إلا أن ما تحقق علي ارض الواقع ما هو إلا جزء صغير من فرصة تعزيز تنافسيتنا في اختراق الأسواق التصديرية.

ودعا الجزايرلي الى ضرورة تفعيل دور سلامة الغذاء بشكل كامل، من خلال الرقابة على جميع سلاسل الانتاج وحلقات التداول الأمر الذي يعطي دفعة قوية لنمو صادرات الصناعات الغذائية الي 10 أضعاف ما عليه حاليا.

ولفت الي ان الهيئة وفقا لقانون رقم 1 لسنة 2017، ألت إليها حق الرقابة علي الأغذية ولكن تفعيل دورها الرقابي بشكل متكامل يتطلب جدول زمني ومورد اقتصادي.

كما اشار الي أهمية وجود ارشاد زراعي قوي لدفع الإنتاج الزراعي في التوافق مع معايير إنتاج الغذاء الآمن والصحي.

وشدد علي اهمية تطبيق نظام للمخاطر وتسهيل كافة القوانين والقرارات الوزارية يقوم علي استخدام الذكاء الاصطناعي في التعامل مع الصادرات والواردات حيث يمكنه من خلال استغلال الداتا المتوفرة ان يسهم في اعطاء ميزة تنافسية اكبر لمصر في التجارة والتصدير . 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس غرفة الصناعات الغذائية الصناعات الغذائیة

إقرأ أيضاً:

الفاصوليا والبطاطا والمانجو أبرز الصادرات المصرية للسودان والسعودية وإنجلترا

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 35 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 14 – 20 سبتمبر، والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة، حيث نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 32 مأمورية رقابية بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية.

وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 22 زيارة، وأصدرت الإدارة 373 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 334 شركة مصدرة، فيما بلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 3620 رسالة بنحو 166 ألف طن لعدد 1425 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 584 صنف من خضروات ودقيق ومنتجات غذائية متنوعة.

ولفتت القومية لسلامة الغذاء، في بيان، اليوم الأحد، إلى أن الفاصوليا بأنواعها والبطاطا الحلوة تصدرت قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 10 آلاف طن لكل منهما، ثم البصل بإجمالي 8 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 57 صنفا بنحو 36 ألف طن.

وتصدرت المانجو قائمة الفواكه المصدرة خلال الأسبوع الماضي أيضًا بإجمالي 12 ألف طن، يليها الرمان بإجمالي 8 آلاف طن، ثم الفراولة بإجمالي 5 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 47 صنف بنحو 30 ألف طن.

السودان والسعودية وإنجلترا الأكثر استقبالا للمنتجات المصرية 

ومثلت السودان، السعودية، إنجلترا وليبيا أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 160 دولة مستوردة.

واحتل ميناء سفاجا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 710 رسائل، يليه ميناء الإسكندرية بـ 533 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 430 رسالة. وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1795 رسالة بنحو 444 ألف طن لعدد 775 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 165 صنفا من قمح، فول صويا وزيوت متنوعة من 90 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر تليها أوكرانيا، أمريكا والبرازيل.

وتصدر ميناء الإسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 500 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني بـ 273 رسالة، ثم ميناء السخنة بإجمالي 262 رسالة.

وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 61 منتج و8 شركات، ونفذت 3 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 781 منتج جديد، وأصدرت 9 شهادات بيع حر.

50 زيارة تفتيش على مواقع تخزين القمح

ونفذت إدارة السلع الاستراتيجية 50 زيارة تفتيش على مواقع تخزين القمح وذلك على مختلف محافظات الجمهورية، كما تم تسجل 2 منشأة غذائية لتداول الأرز. وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 58 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة - مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 27 شكوى وجاري فحص 31 شكوى.

ونفذ مفتشي إدارة الشكاوى حملات على 572 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات الإسماعيلية، الشرقية، أسيوط، الوادي الجديد، الغربية، الدقهلية، الجيزة، المنوفية، بني سويف، أسوان، مطروح، شمال سيناء والعاشر من رمضان، مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات متعلقة باشتراطات سلامة الغذاء. وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 42 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية.

ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 17 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية في محافظات القاهرة، الشرقية، الإسكندرية، الدقهلية، جنوب سيناء، المنوفية، أسيوط والجيزة، وتم استيفاء 4 مخازن لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وفيما يخص مخازن التغذية المدرسية، تمت معاينة 2 مخزن تغذية مدرسية (قائمة بالفعل) في محافظتي الجيزة والدقهلية، كما تم استيفاء 2 مخزن لاشتراطات الاعتماد بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، ليصل عدد المخازن المستوفاة إلى 35 مخزنًا.

القيام بـ15 مأمورية رقابية على المحالب

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بـ15 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات الغربية، البحيرة، الإسماعيلية، الشرقية والفيوم.

وفيما يخص إدارة التراخيص والرقابة على المنشآت السياحية فقد تم القيام بـ69 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، البحر الأحمر، بور سعيد، أسوان، الأقصر، دمياط وسوهاج. ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 19 مأمورية فحص على وحدات الطعام في محافظات القاهرة، الغربية، الإسكندرية، قنا، مطروح والجيزة.

وقامت لجنة التظلمات بالهيئة بفحص عدد 375 طلب تظلم وارد من الموانئ المختلفة. وأجرت الإدارة العامة للمجازر 7 زيارات تفتيش على مجازر الدواجن واللحوم ومصانع الأمعاء، بالإضافة إلى 47 زيارة متابعة تصنيع مغلفات طبيعية حيوانية بمصانع الأمعاء، وجاري إدراج 2 مجزر لحوم لقائمة الاعتماد الخاصة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وأصدرت الإدارة 15 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات. كما تمت المشاركة في أعمال استلام مجزر شوني بمحافظة الغربية، ومجزر حي غرب شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، والذي تم تطويره طبقًا للاشتراطات الخاصة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، وذلك ضمن اللجنة المشكلة من وزارة التنمية المحلية والهيئة العامة للخدمات البيطرية.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الصناعات: ارتفاع حجم الصادرات المصرية يعكس زيادة معدل الإنتاج المحلي
  • شعبة الأخشاب: اتجاه الدولة إلى توطين الصناعات انعكس على حجم الصادرات بالإيجاب
  • سلامة الغذاء: حملات تفتيشية مكثفة على المنشآت الغذائية بكل المحافظات
  • الفاصوليا والبطاطا والمانجو أبرز الصادرات المصرية للسودان والسعودية وإنجلترا
  • الصناعات التحويلية قاطرة النمو المستدام وأهم ركائز التنويع الاقتصادي
  • 6.4 مليون طن صادرات مصر الزراعية هذا العام
  • 6.4 مليون طن حجم صادرات مصر الزراعية خلال 9 أشهر
  • 6.4 مليون طن صادرات مصر الزراعية بزيادة 529 ألف طن
  • شوكولاتة المرجان تقود نمو قطاع الصناعات الغذائية بالجزائر