تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 وضع أمين عام الأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"،روشتة إصلاح من أجل تحديث النظام الدولي ليصبح صالحا لليوم والغد، وأكد أهمية الحاجة إلى تعددية أكثر شمولا وفعالية، بعلاقات أقوى بين المؤسسات الدولية، وهو ما يعني تمثيلا وصوتا أكبر للدول النامية، جاء ذلك في كلمته من أجل التحضير لقمة المستقبل.

 
وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة،شمل التحضير لقمة المستقبل، المقررة اليوم/الأحد/، أكبر عملية تشاورية قامت بها الأمم المتحدة خلال 4 سنوات شارك فيها 1.5 مليون شخص من جميع الدول الأعضاء بالمنظمة. وقد ساهمت مئات جماعات المجتمع المدني في صياغة الاتفاقات الثلاثة التي ستصدرها القمة وهي: ميثاق المستقبل، والميثاق الرقمي العالمي، وإعلان الأجيال المقبلة.
وشدد أمين عام الأمم المتحدة على ضرورة أن يضع ميثاق قمة المستقبل أساس: الإصلاح لمجلس الأمن الذي "عفا عليه الزمن" ليكون أكثر فعالية وتمثيلا لعالم اليوم، إصلاح المؤسسات المالية الدولية لتعزز استخدام الموارد من أجل التنمية المستدامة والعمل المناخي، إصلاح القواعد التي تحكم الفضاء الخارجي، الذي تعمه الفوضى في الوقت الراهن، إصلاح كيفية الاستجابة للصدمات العالمية، والعمل معا من أجل السلام والأمن.
كما أكد "جوتيريش" ضرورة أن يكون الميثاق الرقمي العالمي خطة لسد الفجوات الرقمية، وأول اتفاق عالمي حول الذكاء الاصطناعي يضع أساس إنشاء منصة دولية يكون مركزها الأمم المتحدة، تجمع كل الأطراف معا.
وقال أمين عام الأمم المتحدة، إن أهـداف التنمية المستدامة، التي اتفق قادة العالم على تحقيقها بحلول عام 2030، في خطر إذ إن الكثير من الدول ترزح تحت أعباء الديون وأزمة تكاليف المعيشة. وأضاف أن المؤسسات متعددة الأطراف غير قادرة على الاستجابة للتحديات المعاصرة، "ناهيك عن تحديات الغد".
وبشأن إعلان الأجيال المقبلة، قال "جوتيريش" إنه يجب أن يُلزم القادة بوضع المستقبل بعين الاعتبار عندما يتخذون قراراتهم اليوم. وشدد أمين عام الأمم المتحدة على ضرورة تضمين المساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان في كل جوانب تلك الاتفاقات بما يعكس حقيقة أن هذه الحقوق تشكل عنصرا أساسيا في كل مجالات الحياة.
وقال الأمين العام إن اعتماد تلك الاتفاقات في قمة المستقبل لن يكون نهاية الرحلة، ولكنه سيكون نهاية البداية. وأضاف أن المهمة التالية تتمثل في تحويل الكلمات إلى عمل واستخدام تلك الاتفاقات لوضع العالم على مسار أفضل.
بدورها، ذكرت المتحدثة باسم رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة "شارون بيرش" أنه وبعد التشاور والاجتماع مع الدول الأعضاء خلال الأيام الماضية، قدم "ميثاق المستقبل" إلى الجمعية العامة. وحث رئيس الجمعية العامة "فيليمون يانج" جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة على اعتماد الميثاق وملحقاته، بالإجماع خلال قمة المستقبل وقالت المتحدثة، إنها ستكون لحظة تاريخية لإعادة الالتزام بإيجاد مستقبل أفضل للجميع في كل مكان.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جوتيريش الامم المتحده أمین عام الأمم المتحدة من أجل

إقرأ أيضاً:

أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى وقف هجوم قوات الدعم السريع على الفاشر

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن انزعاجه الشديد إزاء التقارير التي تفيد بشن قوات الدعم السريع هجوما شاملا على الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور بالسودان.

ودعا الأمين العام أنطونيو غوتيريش، الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي" إلى التصرف بمسؤولية وإصدار أمر فوري بوقف هجوم قوات الدعم السريع.

وذكر بيان صادر عن المتحدث باسم الأمين العام: "من غير المعقول أن تتجاهل الأطراف المتحاربة مرارا وتكرارا الدعوات لوقف الأعمال العدائية". وأضاف البيان أن أي تصعيد آخر من شأنه أن يهدد أيضا بنشر الصراع على أسس عرقية في جميع أنحاء دارفور.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أن وقف إطلاق النار لا يعد أمرا ضروريا فحسب، بل إنه ضرورة ملحة، سواء في الفاشر أو في جميع مناطق الصراع الأخرى في السودان.

وقال البيان الصحفي إن الوضع الإنساني في هذه المنطقة كارثي بالفعل، حيث يحتاج مئات آلاف الناس إلى المساعدات. وذكر أن أطراف الصراع عليها التزامات واضحة بموجب القانون الدولي الإنساني لحماية المدنيين، "ويجب عدم توجيه الهجمات ضدهم أو ضد البنية التحتية المدنية، وتوخي الحذر المستمر لتجنيب تعريضهم للخطر".

وأشار الأمين العام إلى أن مبعوثه الخاص رمطان لعمامرة، يواصل جهوده الرامية إلى تعزيز السلام وأنه على استعداد لدعم الجهود الحقيقية الرامية إلى وقف هذا العنف والمضي قدما نحو السلام. وأكد البيان الأممي أن المنظمات الإنسانية تقف على أهبة الاستعداد لزيادة المساعدات بسرعة في الفاشر وغيرها من المناطق المحتاجة في مختلف أنحاء السودان.  

مقالات مشابهة

  • “أمين مجلس التعاون” يؤكد أهمية دور المجتمع الدولي في دعم الأمم المتحدة لتنفيذ قراراتها الأممية وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية
  • لعالم أكثر عدالة.. "قمة المستقبل" في نيويورك تتبنى خطة إصلاح أممية
  • وزير الاتصالات يبحث الميثاق الرقمي العالمي مع وكيل أمين الأمم المتحدة
  • «قمة المستقبل».. لحظة تاريخية فارقة
  • ستيفان دوجاريك: جوتيريش يحذر من أي تصعيد يهدد باتساع الصراع بدارفور
  • أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى وقف هجوم قوات الدعم السريع على الفاشر
  • غوتيريش : قمة المستقبل نهاية البداية ومهمتنا تحويل الكلمات إلى أفعال
  • النظام النووي المتداعي
  • الحرب في غزة وأوكرانيا وأوضاع السودان أبرز القضايا على طاولة الدورة 79.. تحديات وصراعات دولية تواجه قادة العالم في اجتماع الأمم المتحدة.. جوتيريش يحذر من حرب عالمية ثالثة