سطلت عمليات تفجير أجهزة الاتصال في عناصر حزب الله في لبنان قبل أيام، الضوء على هذا الأسلوب الإجرامي الذي ينتهجه الاحتلال الإسرائيلي لاستهداف خصومه.

وللاحتلال الإسرائيلي باع طويل في جرائم اغتيال الناشطين وقادة المقاومة عبر استخدام أجهزة الاتصالات المختلفة، إذ نفذ العديد من العمليات منذ سبعينيات القرن الماضي، جرى بعضها في أوروبا.



وتوظف دولة الاحتلال التكنولوجيا بشكل كبير في تنفيذ اغتيالات موجهة عن بعد تستهدف من خلالها نشطاء المقاومة، رغم حجم المخاطر والتهديد الذي يمثله ذلك على المدنيين في مسارح الاغتيال.

ويحظر القانون الإنساني الدولي العرفي استخدام الفخاخ المتفجرة في الأجهزة التي قد يستخدمها المدنيون أو تُستخدم في الأنشطة اليومية لهم، كأجهزة الاتصال المختلفة.


أبرز الاغتيالات عبر أجهزة الاتصال:

محمود الهمشري: سياسي ودبلوماسي فلسطيني، كان أول سفير لمنظمة التحرير الفلسطينية في فرنسا، اغتيل بزرع قنبلة داخل هاتفه المنزلي في باريس في كانون الثاني/ يناير عام 1973.

يحيى عياش: قائد عسكري كبير في كتائب القسام ويعد أحد أبرز مهندسي المتفجرات فيها، اغتالته قوات الاحتلال في غزة، بواسطة هاتف متنقل زرعت بداخله شحنة ملغومة انفجرت عندما كان يجري اتصالا بعائلته في الضفة في كانون الثاني/ يناير عام 1996.

سميح الملاعبي: عضو وناشط بارز في حركة فتح، اغتالته قوات الاحتلال في كانون الأول/ ديسمبر عام 2000 بعد زرعها شحنة متفجرة أدت إلى انفجار هاتفه المحمول قرب مخيم قلنديا للاجئين شمال القدس المحتلة.

أسامة الجوابرة: عضو في حركة فتح اغتالته قوات الاحتلال في حزيران/ يونيو عام 2001 بعد أن فجّرت هاتفا عموميا في مدينة نابلس، كان يجري من خلاله اتصالا.

محمد عبيات: شاب من محافظة بيت لحم، استشهد بتاريخ في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2002 بعد أن فجرت قوات الاحتلال هاتفا عموميا في مدينة بيت جالا.

عز الدين الشيخ خليل: قيادي بارز في حركة حماس اغتيل في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2004 في العاصمة السورية دمشق، إثر انفجار عبوة ناسفة مزروعة تحت مقعد السائق في سيارته، حيث انفجرت مباشرة عقب تلقيه اتصالا.

تفجيرات لبنان: كانت أبشع الجرائم دموية على الإطلاق، حين فجّر الاحتلال أجهزة "بيجر" و"آيكوم" مفخخة هذا الشهر، تعود لعناصر حزب الله على دفعتين وبفارق يوم في لبنان وسوريا، وأدت استشهاد العشرات، بينهم مدنيون وأطفال، وأصيب الآلاف بجراح.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية جرائم دولة الاحتلال اغتيالات جرائم اغتيالات دولة الاحتلال اجهزة الاتصال المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أجهزة الاتصال قوات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية الجزائر

المناطق_واس

أجرى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً، اليوم، بمعالي وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية السيد أحمد عطّاف.

وبحث الوزيران خلال الاتصال تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وأهمية مواصلة وتكثيف التنسيق المشترك وحشد الجهود لوقف أعمال التصعيد والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني الشقيق.

أخبار قد تهمك اللون الأخضر يزين المباني الحكومية والمرافق العامة في حقل 21 سبتمبر 2024 - 11:54 مساءً ميدان الحوراء للهجن بأملج يحتفل باليوم الوطني الـ94 للمملكة 21 سبتمبر 2024 - 11:49 مساءً نسخ الرابط تم نسخ الرابط 22 سبتمبر 2024 - 12:30 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد21 سبتمبر 2024 - 11:40 مساءًالأخضر تحت 20 يستهل تصفيات آسيا بالفوز على فلسطين أبرز المواد21 سبتمبر 2024 - 11:37 مساءً“إبداع بلا حدود” .. معرض سعودي آرت يضيء احتفاءً بالوطن أبرز المواد21 سبتمبر 2024 - 11:33 مساءًمنطقة الجوف تحتفل باليوم الوطني في 9 مواقع بسكاكا ومحافظات ومراكز المنطقة أبرز المواد21 سبتمبر 2024 - 11:04 مساءًعروض الضوء على الجبال تجذب آلاف الزوار في فعاليات اليوم الوطني الـ 94 بمنتزه السلام بحائل الرياضة21 سبتمبر 2024 - 11:01 مساءًالهلال يحسم الكلاسيكو بثلاثية أمام الاتحاد21 سبتمبر 2024 - 11:40 مساءًالأخضر تحت 20 يستهل تصفيات آسيا بالفوز على فلسطين21 سبتمبر 2024 - 11:37 مساءً“إبداع بلا حدود” .. معرض سعودي آرت يضيء احتفاءً بالوطن21 سبتمبر 2024 - 11:33 مساءًمنطقة الجوف تحتفل باليوم الوطني في 9 مواقع بسكاكا ومحافظات ومراكز المنطقة21 سبتمبر 2024 - 11:04 مساءًعروض الضوء على الجبال تجذب آلاف الزوار في فعاليات اليوم الوطني الـ 94 بمنتزه السلام بحائل21 سبتمبر 2024 - 11:01 مساءًالهلال يحسم الكلاسيكو بثلاثية أمام الاتحاد اللون الأخضر يزين المباني الحكومية والمرافق العامة في حقل اللون الأخضر يزين المباني الحكومية والمرافق العامة في حقل تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية الجزائر
  • وزير الصحة اللبناني: 70 ضحية جراء تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية وقصف الضاحية الجنوبية لبيروت
  • روسيا تدين تفجير أجهزة الاتصال في لبنان.. نوع جديد من الهجمات الإرهابية
  • بعد تفجير اجهزة الاتصالات... وول ستريت جورنال: حزب الله يبحث عن الجواسيس
  • خطة منذ 15 عاما.. تفاصيل جديدة حول عملية تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكية
  • لبنان .. ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير أجهزة البيجر إلى 37 شهيدًا
  • خبير عسكري: استهداف الجليل يؤكد أن تفجير أجهزة الاتصال لم ينل من عزيمة حزب الله
  • ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا
  • هذه الدول التي وردت أسماؤها في قضية تفجير أجهزة الاتصال في لبنان (خريطة تفاعلية)