سودانايل:
2024-09-22@10:24:44 GMT

السفير شرفي وراية السلام في الظلام!

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

بمناسبة اليوم الدولي للسلام، وما دار في وسائل الاعلام حول لقاء السفير عبد الرحمن شرفي، سفير السودان بدولة الامارات، ورئيس الجالية السودانية محمد بهاء الدين، وأمينها العام، ودعوتهم لتوطيد العلاقات مع الإمارات التي يعمل فيها عشرات الالاف من السودانيين، تذكرت مقالا كتبنه بعنوان (قاطعوا سفراء التمكين من أجل نيرتتي والجنينة) وذلك في 17 يناير 2017، ادنت فيه صمت السفراء الذين ينددون بالإرهاب في تركيا وخلافها، ويصمون أذانهم عن مذابح الجيش وميليشياته (الجنجويد) في هاتين المنطقتين، وما يجري من إبادة جماعية للمواطنين الأصليين لدارفور واستبدالهم بعرب الشتات - أزمة الحرب اليوم – وقد ورد فيه (أم انهم سوف يصمتون عن سياسات حكومتهم العنصرية البغيضة؟؟ التي بعد ان فصلت الشمال عن الجنوب، أطلقت ميلشياتها العسكرية، ومرتزقة جنودها، ليعيثوا مجدداً الفساد في دارفور، فِي دورة جديدة لتمزيق النسيج السوداني، وتفتيت وحدته وأرضه) انتهي.

. وبالطبع يوجد سفراء فاسدون عابرون لكل الأنظمة، اجتبتهم حكومة الاخوان المسلمون طوال 30 عام، بل شهدنا حالات غاية في المفارقة والاستهتار في مسيرة الدبلوماسية السودانية، من نماذج السفراء الذين تم تعيينهم بواسطة الحكومة الانتقالية.. ثم تم انقلاب البرهان عليها، واعتقل رئيس وزرائها حمدوك وطاقم وزرائها، ولايزال بعض هؤلاء السفراء يتقمصون الحالة (الجبريلية) في الصمت بل المشاركة في الحكومة الانقلابية.. اذ ظل جبريل إبراهيم وزيراً للمالية يقرر في مالية الدولة بلا رقابة بتمكين اخواني غير معني باتفاقية جوبا للسلام المنتهية الصلاحية!
ولقد حذرنا في ذاك المقال (ومن المؤكد طالما ان المتأسلمين يملكون أرصدة في البنوك العالمية، وجوازات اجنبية تؤهل لهم الهروب، والانضمام لعضوية تلك الجاليات مستقبلاً، عندما يتلاشى بلد اسمه السودان لا قدر الله ولا شاء، فلقد عودنا انه حافظ لهذا البلد الطيب وأهله! سوف لا يهمهم شي ان مات الشباب في الجنينة ونيرتتي او مات جميع شباب السودان)!! انتهي. وقد حدث ما كان يخشاه كل وطني يعلم سوء حكومة الاخوان المسلمين، حرباً عبثية مدمرة.. واليوم بدأت نتائجها في الظهور فعليا حيث أن البلاد على اعتاب الانشطار مرة أخرى.. فالإخوان انقسموا فريقين: جيش، ودعم سريع/جنجويد، يحارب بعضهم بعضا، وعمليا تجد ان كل منهما نشر هيمنته حيث نجحت معاركه، في ولايات لكل منها أهميتها الجيوسياسية.
ما قام به السفير شرفي يجد مننا التقدير، اذ هو رفع للسلام رايةً في بهيم الظلام، دعوة ظاهرها تحمد مقاصده (سبل دعم وتمتين الوشائج والعلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين السوداني والإماراتي ودفعها للأمام، استنادًا على الروابط التاريخية الراسخة والمتينة التي تربطهما) انتهي.. لكنها مقاصد لا تقوم على سوق منطقية، فهي لا تجد العضد في تصريحات قيادة الجيش وهي السلطة الحاكمة في بورتسودان بدلا عن الخرطوم! والتي صرحت على لسان الفريق اول ياسر العطا الذي درج على مهاجمة الامارات، وإدانة تورطهم مع الدعم السريع وامدادهم عسكريا، على طريقة عنتريات حكومتهم التي لا تمت بصله لأعراف الشكاوى الدبلوماسية المشروعة. وهو نفس الفريق حين تعاونوا مع الامارات والدعم السريع في حرب اليمن! والسودان يمر بأحلك ضائقة اقتصادية حينها، واليوم لا يعنيهم شأن المواطنين المشردين والهائمين على وجوههم بعد ان فقدوا ديارهم ومصادر رزقهم.
والمعضلة في رفع راية السلام من قبل السفير تكمن في ان العطا يؤكد على تصريحات وزيره بشير أبو نمو، دعاة الحرب، ومن السخرية هو وزير المعادن المفاوض وليس وزير الخارجية. اذن هل ما طرحه السيد السفير شرفي ورفاقه، هو من باب العشم والجودية السودانية (باركوها يا جماعة)؟ ام هو عمل دبلوماسي يقوم بمهام تتعلق بصميم وظيفته، وان السفير يحمل رسالة الخارجية التي تميل الي تبني موقف القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنرال البرهان الذي أكد على الاتفاق حول مبادرة الرئيس الأمريكي بادين في انهاء الحرب؟
ما يبدو للمراقبين عن كثب أن القيادة العسكرية (حكومة الواقع) وجنرالها البرهان مغلولة الايدي، لا تجنح للسلم، بقرارت يتخذها دعاة الحرب الذين لا يعنيهم حقيقة واقع المعارك على الأرض، ويزيد لظي جحيمها فوق رؤوس المواطنين العزل الذين يواجهون الموت والجوع والمرض والكوارث، اعلام رخيص مأجور يتخفى خلف وسائط التواصل الاجتماعي، في بلدان تتمتع بالاستقرار والرخاء المادي، وهو اعلام درج على صناعة الاخبار الكذوبة وبيع الانتصارات الوهمية من طرفي القتال.
فكيف يظن السيد السفير أنهم يأبهون لمعاناة المواطنين، من الذين أمنتهم الامارات وفتحت أبوابها لدعمهم ومساعدتهم اثناء الحرب، وغيرهم من مشردي الخدمة المدنية والتمكين سابقاً! علي التحقيق السلام لا تصنعه حكومات العسكر الطغاة، فهم يخشون الشعوب ان تسلبهم سلطتهم، وان يواجهوا بالمحاكمات على جرائمهم الفظيعة التي وصلت درجة تصنيفها بجرائم ضد الإنسانية، لذلك ليس لديهم غير تنفيذ شعار (فلترق كل الدماء).
كسرة قديمة ثابتة: أخبار ملف هيثرو شنووو (لن تتوقف الكسرة حتى نراهم خلف القضبان).. وداعاً الجسور الذي لن يبارح اوجاع الوطن، الفاتح جبرا فلترقد بسلام.

 

tina.terwis@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

في اليوم العالمي للسلام.. الحوار الوطني: جميعنا ننحاز للقيم التي تحقق العدالة

أوضح الحوار الوطني، أن اليوم العالمي للسلام يأتي هذا العام وسط أحداث دولية وإقليمية تفتقر للسلام، ووسط جهود مصرية حثيثة تؤكد أن مصر دومًا كانت وستظل هي قبلة السلام وموطنه.

 

الحوار الوطني 


وأضاف أن، هذا اليوم يأتي من كل عام ليُذكرنا حقًا كم نحن في أشد الحاجة للسلام، فنؤكد على المبدأ ونستمر في السعي من أجل بناء مجتمع يدعم الجميع، ويرسخ للمواطنة الحقيقية التي تؤمن بالمساواة وضرورة المشاركة الفعالة.

 

وأشار الحوار الوطني، إلى أن العديد من الغايات حققها الحوار الوطني من أجل بناء السلام المجتمعي الدائم، الذي يتجاوز النظر إلى اللحظة الراهنة فقط، ويهدف لتنمية حقيقية مستدامة.

 

وتابع: "علاقات مبنية على الثقة والقبول" كان هدفنا الأول والأساسي، فأدركنا معًا أن السبل متعددة والهدف واحد، وأن جميعنا ننحاز للقيم ذاتها التي تحقق العدالة التي هي مرآة السلام. والمساحات المشتركة بيننا في الاحتياجات الإنسانية الأصيلة هي من يحركنا بجهد وشغف للعمل المشترك لبناء السلام والتنمية والحياة الكريمة لكل من على الأرض.

مقالات مشابهة

  • الحافظ بخيت: أهنئ البرهان وأعضاء مجلس السيادة بالانتصارات الكبيرة التي حققها الجيش والقوة المشتركة للحركات المسلحة
  • الخارجية الروسية تقول إن موسكو لن تشارك في "قمة السلام" التي تنظمها سويسرا
  • تفاصيل اجتماع بين البرهان وبلينكن بشأن إنهاء الحرب
  • في اليوم العالمي للسلام.. الحوار الوطني: جميعنا ننحاز للقيم التي تحقق العدالة
  • السفير التركي في مصر: متفقون مع القاهرة حول أهمية تشكيل حكومة جديدة في ليبيا
  • البرهان «منفتح» على جهود وقف الحرب… لكن نائبه لا يرى إلا «الحسم العسكري»
  • صواريخ حزب الله تجلب الظلام لسكان مستوطنة المطلة
  • محمد وداعة: بايدن .. يشرك ويحاحى
  • السودان.. «البرهان» يرد على خطاب «بايدن» بشأن الوضع في البلاد