سودانايل:
2025-01-22@06:47:20 GMT

في وداع ( ساخر سبيل)

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

محمد المكي أحمد

فقد الشعب السوداني، و الصحافيون السودانيون، وأعني المنحازين، بالحرف والموقف المبدئي الواضح لحقوق الشعب السوداني في الحرية والعدالة والسلام، رمزا من رموز الكلمة الشجاعة، والموقف الجريء، الذي يستمد حيويته من مسيرة القبض على جمر المواقف الصعبة في أزمنة القسوة والقمع.

أخبارالقاهرة حملت الينا في (21 سبتمبر 2024 ) رحيل الكاتب الصحافي السوداني ذائع الصيت الفاتح جبرا ، الذي دخل قلوب وعقول الملايين من السودانيين من خلال عموده ( ساخر سبيل).



تميزت كتابات فقيد الوطن بالشجاعة والجرأة ووضوح الموقف المناهض للديكتاتورية ، والظلم.

شد الأنظار تركيزه على محاربة الفساد بأشكاله كافة ، السياسية والمالية والادارية ، وحظي بمتابعة القراء داخل السودان وخارجه.

فقيد الكلمة الحرة تميز بأنه كاتب ساخر وجاد في الوقت نفسه، وهذه من أصعب أنواع الكتابة .

كان صاحب موهبة تجلت في مهارة جمعت بين الصفتين ، فسطع نجمه في سماء الوطن، وخارجه في أوساط عدد كبير من سودانيي الشتات، فأحبوه ، ووضعوه في حدقات العيون.

أحبوه لأنه انحاز الى حقوقهم الانسانية المشروعة في العيش الكريم، وهي حقوق انتهكها وسلبها انقلابيون، طاغون، وفاسدون، دمروا الوطن ، سلبوا موارده، شوهوا سمعته في العالم، شردوا بناته وأبنائه في اصقاع الأرض، وأذلوهم .

وهاهم بنات وأبناء السودان يبحثون عن الأمن والدفء والحياة الكريمة في اي بلد ، و يفتقدون اليوم ( ساخر سبيل) نصير المشردين و المظلومين.

كلنا راحلون .. ورغم اختلاف الناس – وهذا أمر طبيعي- في الحكم على الناس والأشياء فان هناك معايير انسانية واخلاقية مهنية تسمو فوق أي انتماء سياسي أو عنصري، وتحدد هل التزم الانسان - أي انسان- وخصوصا الصحافي والكاتب بحروفه أو صوته بموقف داعم لحقوق الانسان، أم تم الوقوف في مربع التطبيل والترويج للمستبدين والظالمين، أعداء الحرية والعدالة والسلام تحت شعارات مضللة ؟

الفاتح جبرا وقف في الجانب الصحيح والمشرق من التاريخ ، معانقا شعب السودان ، متفاعلا مع همومه وتطعاته ، فترك تاريخا ودروسا جديرة بالتأمل، إذ التزم بقناعته وشعاره وبوصلته الانسانية، المهنية الحرة ،الواعية ، والحكيمة التي تقول (إذا لم تستطع قول الحق فلا تصفق للباطل).

نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، والعزاء لأسرته، وأهله ، ولأصدقائه وزملاء الحرف الأخضر وقرائه في السودان وخارجه .
( إنا لله وإنا اليه راجعون)

modalmakki@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

حرمة الدماء بين النصوص السماوية وواقع السودان المؤلم: جيش السودان الموجّه ومليشيات الكيزان نموذجًا

د. أحمد التجاني سيد أحمد

المقدمة

بينما تُحرّم الأديان السماوية قتل النفس البشرية وتؤكد قداسة الحياة، يعيش السودان مأساة إنسانية تفوق الوصف. حكومة السودان الانقلابية، التي تفتقد الشرعية، وجيش السودان الموجّه (SAF) بالتعاون مع مليشيات الكيزان، يمارسون أبشع الجرائم ضد الشعب السوداني. من قتل الشباب وربطهم بالحبال ورميهم في الترع والنيل، إلى بقر البطون، قطع الرؤوس، وتهشيم الجماجم، باتت البلاد ساحة لجرائم بشعة تتناقض مع كل القيم الدينية والإنسانية.

في هذا المقال نستعرض النصوص السماوية التي تحرم سفك الدماء، ونكشف عن تفاصيل الجرائم التي تُرتكب في السودان، مع دعوة صريحة لمحاسبة الجناة ووقف هذا العنف غير المبرر.

١. تفاصيل الجرائم الوحشية في السودان

قتل الشباب وربطهم ورميهم في الترع والنيل
- أحد أكثر الجرائم وحشية هي قتل الشباب بعد تقييدهم بالحبال وإلقاؤهم في النيل أو الترع. تم توثيق العديد من الحالات التي تُظهر شبابًا مقيدين تعرضوا للتعذيب قبل أن يُلقوا في المياه وهم أحياء أو بعد قتلهم.
- شهادة إحدى الأسر: “تم اختطاف ابننا من منزله ليلاً، وفي اليوم التالي وجدنا جثته مربوطة بالحبال تطفو على سطح النيل.”

بقر البطون وقطع الرؤوس
- في المناطق المتضررة مثل دارفور وكردفان والنيل الأزرق، ارتُكبت جرائم بقر بطون النساء الحوامل أمام أعين أزواجهن، في محاولة لإرهاب المجتمعات المحلية وتدمير نسيجها الاجتماعي.

قطع الرؤوس: أصبحت أداة لإرسال رسائل إرهابية للسكان، حيث تُعرض الرؤوس في الأماكن العامة لبث الرعب.

تهشيم الجماجم والتصفية الجماعية
- في بعض المجازر، جُمعت مجموعات من الشباب وأُجبروا على الركوع، ثم تم تهشيم جماجمهم بالهراوات.
- شهادة محلية: “في إحدى الليالي، جمعوا شباب الحي بحجة التحقيق معهم، ولم يعودوا أبدًا. وجدنا جثثهم مهشمة في أطراف القرية.”

التعذيب والاعتداء على النساء والأطفال
- تُعد النساء والأطفال أهدافًا رئيسية لهذه الجرائم. يتم اغتصاب النساء كوسيلة للضغط النفسي على الأسر، بينما يُقتل الأطفال بوحشية أو يُستخدمون كدروع بشرية.

٢. النصوص السماوية وحرمة القتل

في الإسلام
١.“مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا.” (سورة المائدة 5:32)
الإسلام يحرم قتل النفس البريئة ويعتبره جريمة ضد الإنسانية جمعاء.
٢.“وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ.” (سورة الأنعام 6:151)
القتل بغير حق هو من أعظم الكبائر التي حرمها الإسلام.
٣.قال النبي ﷺ: “لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يُصب دمًا حرامًا.” (رواه البخاري)
هذا الحديث يؤكد خطورة سفك الدماء البريئة.

في التوراة
- “لا تقتل.” (سفر الخروج 20:13)
- “من قتل نفسًا عن عمد فإنه يُعاقب بالموت.” (التكوين 9:6)

في الإنجيل
- “من سفك دم الإنسان، بالإنسان يُسفك دمه، لأن الله على صورته عمل الإنسان.” (سفر التكوين 9:6)

الأحاديث النبوية
**.“من قتل معاهدًا لم يرح رائحة الجنة.” (رواه البخاري)
الإسلام يدين قتل غير المسلمين الأبرياء أو إيذاءهم.
**.“إياكم والغلو في الدين، فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين.” (رواه النسائي)
تحذير واضح من التطرف الذي يؤدي إلى الجرائم التي تُرتكب باسم الدين.

٣. جيش السودان الموجّه ومليشيات الكيزان: أدوات الدمار

تسييس الدين وتبرير القتل
- تستخدم الحكومة الانقلابية الدين كغطاء لتبرير القتل والتنكيل.
- المليشيات المتطرفة، بدعم من فلول الكيزان، تنفذ جرائمها بأساليب مستوحاة من التنظيمات الإرهابية العالمية، مثل التكفير واستباحة الدماء.

القمع بالترهيب
- الهدف الأساسي لهذه الجرائم هو سحق الروح الوطنية لدى الشعب السوداني، عبر استخدام الرعب والقتل الجماعي وسيلة لإخضاعهم.

التدمير المنهجي للمجتمع
- تم استهداف الشباب والقادة المحليين والنشطاء لإسكات أي صوت يطالب بالعدالة والحرية.

٤. دعوة لمواجهة الجرائم ومحاسبة الجناة

المسؤولية الوطنية
- الشعب السوداني أمامه مسؤولية مواجهة هذا النظام القمعي بكل الوسائل السلمية الممكنة.
- توثيق الجرائم وملاحقة الجناة هو جزء من النضال لإعادة بناء الوطن.

المسؤولية الدولية
- هذه الجرائم ترتقي إلى مستوى جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية.
- يجب على الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية التدخل الفوري لمحاكمة المتورطين وضمان العدالة.

دعوة للعمل
١.محاسبة الجناة:
يجب تقديم كل من تورط في هذه الجرائم إلى العدالة، سواء كانوا قادة عسكريين أو مليشيات أو داعمين لهم، عبر المحاكم الوطنية والدولية.
٢.التضامن الشعبي:
يجب على السودانيين التكاتف لمواجهة هذه الجرائم عبر المقاومة السلمية وتنظيم حملات دولية لتسليط الضوء على معاناة الشعب السوداني.
٣.دعم دولي عاجل:
على الأمم المتحدة والهيئات الحقوقية الدولية التدخل الفوري لوقف هذه الجرائم وتقديم الدعم الإنساني للضحايا.

رسالة للعالم

الجرائم التي ترتكبها حكومة السودان الانقلابية ومليشيات الكيزان ليست مجرد أفعال عنف عشوائية، بل هي حملة إبادة ممنهجة تستهدف الشعب السوداني بأسره. هذه الأفعال التي تشمل قتل الشباب وربطهم ورميهم في النيل، بقر البطون، وقطع الرؤوس، ليست سوى دليل على انهيار أخلاقي وإنساني.

السودان ليس مجرد قضية داخلية، بل هو جرح إنساني ينزف أمام أعين العالم. السكوت عن هذه الجرائم يعني التواطؤ في استمرارها. يجب أن يتحمل الجميع مسؤوليتهم، أفرادًا ومؤسسات، لإيقاف هذا النزيف والوقوف إلى جانب الشعب السوداني في معركته من أجل الحرية والعدالة والسلام

إن السكوت عن هذه الجرائم خيانة لدماء الضحايا وللإنسانية جمعاء. السودان يحتاج إلى عدالة شاملة توقف هذا النزيف، وتعيد للشعب حريته وكرامته.

د. أحمد التجاني سيد أحمد
20 يناير 2025 - نيروبي، كينيا


ahmedsidahmed.contacts@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • بلاوي السودان كلها في العنصرية البغيضة وقانون الوجوه الغريبة!
  • حرمة الدماء بين النصوص السماوية وواقع السودان المؤلم: جيش السودان الموجّه ومليشيات الكيزان نموذجًا
  • السيادة السوداني: قرار وزارة الخزانة الأمريكية ضد البرهان كيدي ويستهدف وحدة السودان
  • مساعد قائد الجيش السوداني: المرتزقة من جنوب السودان يشكلون 65% من قوات الدعم السريع
  • مقتل الروائي السوداني يحي حماد فضل الله تحت التعذيب
  • محافظ الأقصر يستقبل القنصل السوداني لبحث التعاون المشترك
  • القنصل السوداني بأسوان يشيد بدور مصر في أزمة الحرب
  • التحالف السوداني للحقوق يناشد ترامب دعم السلام في السودان
  • التحالف السوداني للحقوق: رسالة مفتوحة… دعوة الي العمل والتضامن مع السودان في يوم التنصيب 2025
  • هل تؤثر عقوبات أمريكا على البرهان على الاقتصاد السوداني؟