أكد مسؤولون إسرائيليون، اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024، ان التصعيد على الحدود اللبنانية خلال الساعات والأيام الماضية "يهدف إلى خفض التصعيد على الحدود بين البلدين".

يأتي ذلك في وقت سجلت المواجهات بين حزب الله وإسرائيل أخطر مراحلها خلال الساعات والأيام الماضية، مع إطلاق الحزب عشرات الصواريخ المتوسطة المدى باتجاه مناطق جنوب حيفا والجليل.

إقرأ أيضاً: شاهد: رشقات صاروخية من لبنان على الجليل والجولان وحيفا

وزعموا بحسب موقع "اكسيوس" الأمريكي، بأن "هجماتهم المتزايدة ضد حزب الله لا تهدف إلى إثارة حرب موسعة بل محاولة للتوصل إلى وقف التصعيد من خلال التصعيد".

وأوضحوا أن "إسرائيل تعتقد أن ممارسة المزيد من الضغوط على حزب الله قد يدفعه إلى الموافقة على اتفاق دبلوماسي" يعيد المستوطنين الإسرائيليين إلى الشمال والمدنيين إلى جنوب لبنان بغض النظر عن المفاوضات المتعثرة لوقف إطلاق النار في غزة .

إقرأ أيضاً: بالفيديو: الجيش الإسرائيلي يقتحم مكتب الجزيرة ب رام الله ويغلقه بموجب أمر عسكري

في المقابل كشف مسؤولون أميركيون أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن "قلقة للغاية" من خطر نشوب حرب شاملة، لكنها تأمل في استخدام الضغط العسكري الإسرائيلي المتزايد على حزب الله للتوصل إلى اتفاق دبلوماسي يعيد المدنيين إلى منازلهم على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

لكنهم أكدوا أن هذه "المعادلة صعبة للغاية"، ويمكن أن تخرج بسهولة عن السيطرة وتؤدي إلى حرب شاملة.

وأتت تلك التسريبات فيما تشعر الولايات المتحدة بالقلق على نحو متزايد من أن الاغتيالات والهجمات التي نفذتها إسرائيل خلال الأيام الماضية في لبنان قد تضع الصراع مع حزب الله على منحدر زلق وخطير. ما دفع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان ووزير الدفاع لويد أوستن ومستشارا بايدن بريت ماكغورك وعاموس هوشستين إلى إجراء عدة مكالمات مع نظرائهم الإسرائيليين يومي الجمعة والسبت، بهدف التهدئة.

كما جاءت بعد غارة إسرائيلية طالت مبنى سكنيا في الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث كان يعقد تحت الأرض اجتماع لعدة قادة من حزب الله، ما أدى إلى مقتل 16 منهم بينهم قائد وحدة الرضوان ابراهيم عقيل، فضلا عن 21 مدنياً بينهم نساء وأطفال.

وكانت عدة مناطق لبنانية شهدت يومي الثلاثاء والأربعاء خرقاً أمنيا إسرائيليا غير مسبوق، حيث تفجرت آلاف أجهزة البيجر و "ووكي توكي" التي يستخدمها عناصر الحزب، فضلا عن الأطقم الطبية في لبنان، مخلفة عشرات القتلى وأكثر من 2800 مصاب.

المصدر : وكالة سوا - العربية نت

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

الاحتلال ينفذ 30 غارة جوية على بلدات الجنوب اللبناني خلال الساعات الماضية

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل أن أكثر من 30 غارة جوية نفذها الاحتلال الإسرائيلي على بلدات الجنوب اللبناني منذ الساعات الماضية.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، الأحد، ارتفاع عدد قتلى الغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية إلى 45، مشيرة إلى أن الأدلة الجنائية باشرت عملها لتحديد هويات الأشلاء.

إسرائيل تعترض ١٥ صاروخا من لبنان عاجل.. صفارات الإنذار تدوي قرب حيفا من جنوب لبنان

يأتي ذلك بينما تواصل السلطات اللبنانية رفع الأنقاض في منطقة الجاموس في الضاحية الجنوبية لبيروت، وهي منطقة مكتظة بالسكان، عقب غارة جوية شنتها مقاتلة إسرائيلية يوم الجمعة الماضي مستهدفة اجتماعا لقادة حزب الله ما أدى إلى مقتل 16 عنصرا على الأقل من الحزب بينهم قياديان كبيران هما ابراهيم عقيل وأحمد وهبي، وعدد كبير من المدنيين.

واستعرض الجيش الإسرائيلي، السبت، سلسلة القيادات العسكرية لحزب الله، وعلى رأسها أمين عام الحزب حسن نصرالله، موضحا أنه قضى على 6 منهم من أصل 9، فيما أكد أنه قضى على هرم قيادة "قوة الرضوان"، بالغارة الجوية يوم الجمعة.

وفي بيانات نشرها الجيش الإسرائيلي، تحت عنوان "تحت الأرض وفي قلب معقل حزب الله في بيروت: جيش الدفاع قضى على هرم قيادة "قوة الرضوان" في حزب الله"، قال إنه "في غارة دقيقة مساء الجمعة، هاجمت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو بتوجيه استخباراتي من هيئة الاستخبارات، وقضت على رئيس منظومة العمليات وقائد "قوة الرضوان" التابعة لحزب الله المدعو إبراهيم عقيل خلال اجتماع مع قادة في قوة الرضوان في الضاحية الجنوبية".

وأضاف: "إلى جانب إبراهيم عقيل، تم القضاء في الغارة على 15 عنصرا آخر من حزب الله ومن بينهم قادة كبار في هرم قيادة قوة الرضوان، من بينهم: أحمد محمود وهبي (أبو حسين سمير).

وختم بيان الجيش الإسرائيلي بالإشارة إلى أن "عقيل والقادة الذين تم القضاء عليهم في الغارة كانوا مسؤولين عن تخطيط، وتنسيق، وتنفيذ مئات من المخططات ضد دولة إسرائيل، بما في ذلك خطة اقتحام بلدات الجليل".

مقالات مشابهة

  • كيف قرأ محللون إسرائيليون قصف حزب الله لشمال إسرائيل؟
  • مسئولون أمريكيون: واشنطن تخشى نشوب حرب في لبنان لكن تأمل أن تدفع الهجمات الإسرائيلية حزب الله للتوصل لاتفاق
  • الاحتلال ينفذ 30 غارة جوية على بلدات الجنوب اللبناني خلال الساعات الماضية
  • هل تغزو إسرائيل جنوب لبنان؟ مسؤولون أميركيون يرجحون
  • مسؤولون: تفجيرات البيجر نصر استخباراتي بعواقب غامضة
  • كارثة كبيرة.. رد الفعل الدولي علي التصعيد الاسرائيلي المتزايد في لبنان
  • خلال لقاء غوتيريش.. عاهل الأردن يحذر من التصعيد “الخطير” بالمنطقة
  • قادة إسرائيليون يناقشون اتخاذ خطوات إضافية بالجبهة الشمالية
  • بلينكن: واشنطن وباريس تدعوان إلى الردع وخفض التصعيد في الشرق الأوسط