نظمت وزارة الصحة والسكان، ورشة عمل بمشاركة ممثلي مديريات الشئون الصحية في محافظات (القاهرة، والقليوبية، والمنوفية، والشرقية)، لمناقشة أولويات العمل خلال المرحلة الحالية لتحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين مع تعزيز دور منشآت الرعاية الأولية في تخفيف العبء على المستشفيات.

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الورشة تناولت مجموعة من المحاور الأساسية، من أبرزها تفعيل «صيدلية الأخصائي» في الفترات المسائية داخل منشآت الرعاية الأولية، وذلك بهدف توفير الأدوية اللازمة في صيدلية العيادات التخصصية المسائية، ضمن مبادرة تطوير منشآت الرعاية الأولية، مما يعزز من قدرة هذه المنشآت على تقديم خدمات صحية شاملة، وزيادة التردد على العيادات التخصصية، لتقديم خدمات طبية متكاملة للمواطنين في الفترات التي تناسبهم، وبالتالي تخفيف الضغط على المستشفيات.

وقال «عبدالغفار» إن الورشة ناقشت تفعيل صرف علاج نفقة الدولة لأصحاب الأمراض المزمنة داخل منشآت الرعاية الأولية، لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة لهذه الفئة من المرضى، وحوكمة صرف الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة، من خلال المساهمة في توفير العلاج بالقرب من أماكن سكن المواطنين، مما يقلل الحاجة إلى التنقل لمسافات طويلة ويخفف الضغط على المستشفيات، موضحًا أن هذا التفعيل يعد خطوة هامة نحو تقديم خدمات صحية أكثر كفاءة، ويعزز من سهولة حصول المواطنين على العلاج في الوقت المناسب.

وأكد الدكتور عمرو قنديل، نائب وزير الصحة والسكان، في كلمته خلال الورشة، أهمية المقترحات التي تمت مناقشتها ودورها في تحسين جودة الخدمات الصحية وتخفيف العبء عن المواطنين، مؤكدًا أن تفعيل صيدلية الأخصائي في الفترة المسائية وصرف علاج نفقة الدولة لأصحاب الأمراض المزمنة في منشآت الرعاية الأولية، يعدان من أهم الخطوات التي ستسهم في تخفيف الضغط على المستشفيات، وتقديم خدمات صحية في أماكن أقرب وأكثر تيسيرًا على المواطنين، كما شدد على أهمية فحص طلاب السن المدرسي، كجزء من الجهود الرامية إلى الحفاظ على صحة الأطفال وتقديم الرعاية اللازمة لهم منذ الصغر.

ومن جهتها، أكدت الدكتورة رشا خضر رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية وتنمية الأسرة، أن هذه المقترحات تمثل خطوة هامة نحو تحقيق تكامل وشمولية أكبر في خدمات الرعاية الأولية، مشيرة إلى أن تفعيل صيدلية الأخصائي، وصرف علاج نفقة الدولة يعزز من كفاءة منشآت الصحية الأولية، ويسهم في تقديم خدمات متكاملة وشاملة.

وأضافت «خضر» أن الورشة ناقشت تطوير منظومة الفحص الطبي الدوري الشامل وميكنة تسجيل بيانات الفحص لتحسين وتعزيز صحة الطلاب داخل المنشآت التعليمية، موضحة أن الاهتمام بصحة الطلاب من خلال الفحص الطبي الشامل يعزز قدرة النظام الصحي على الوقاية والتدخل المبكر، وهو ما ينعكس إيجابًا على صحة الطلاب داخل المنشآت التعليمية.

شهدت الورشة مشاركة واسعة من ممثلي قطاع الرعاية الصحية الأساسية وتنمية الأسرة، بالمديريات المعنية، حيث حضرها وكلاء المديريات ومديري إدارات الرعاية الأساسية، والصيدلة، والسن المدرسي، والشئون المالية والإدارية من المحافظات المستهدفة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الصحة والسكان الصحة منشآت الرعایة الأولیة على المستشفیات

إقرأ أيضاً:

الندوة الطبية الماليزية العمانية تناقش التعاون المشترك في الرعاية الصحية

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة الصحة ممثلة في دائرة العلاقات الخارجية والمنظمات الدولية وبالتعاون مع السفارة الماليزية بسلطنة عمان ومجلس سفر للرعاية الصحية بماليزيا، أمس، "الندوة الطبية الماليزية العمانية لعام 2024"، تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي، وحضور سعادة الدكتور شأيفول أنور محمد سفير ماليزيا المعتمد لدى سلطنة عمان، وعدد من المسؤولين بوزارة الصحة والسفارة الماليزية بسلطنة عُمان.

وشهدت الندوة الطبية مشاركة كبار المتخصصين في مجال الرعاية الصحية من ماليزيا وسلطنة عمان، وذلك لتبادل محوري للمعرفة والأفكار فيما بينهما، وهدفت الندوة الطبية إلى تعزيز التعاون الجيد المشترك في مجال الرعاية الصحية بين البلدين، والى تبادل الأفكار حول أفضل الممارسات، وخطط الرعاية الصحية المصممة، خصيصًا لتلبية الاحتياجات الفريدة لهذه الفئة. وألقى سعادة الدكتور شايفول أنور محمد سفير ماليزيا المعتمد لدى سلطنة عمان كلمة أكد فيها على عمق العلاقات الأخوية الطيبة التي تربط بين ماليزيا وسلطنة عمان من سنوات طويلة والعمل على تعزيزالتعاون المشترك بين الدولتين في المجالات المختلفة، ومن بينها القطاع الصحي، كما تحدث سعادة السفير عن الاهداف المرجوة من أقامة هذه الندوة الطبية الماليزية العمانية لأول مرة في سلطنة عمان.

وقدم الدكتور قاسم بن أحمد السالمي مدير عام المديرية العامة للتخطيط بوزارة الصحة عرضا مرئيا أستعرض فيه أولوية الصحة القادمة في رؤية "عُمان 2040" وأهداف أولية الصحة والبرامج التي يعمل لها للوصول للأهداف المرجوة، اضافة للمشاريع والبرامج المقترحة للعمل بها في السنوات المقبلة.

وشاركت الدكتورة جميلة بنت تيسير العبرية مديرة دائرة صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة في الجلسة الحوارية التي استعرضت وناقشت مجموعة من قضايا صحة الطفل والأمهات.

وشارك الدكتور زاهر بن أحمد العنقودي استشاري أول طب أسرة ومجتمع بوزارة الصحة في الجلسة الحوارية التي ناقشت الممارسات الحديثة في الرعاية الصحية الاولية، ودورها في صحة أفراد المجتمع والمبادرات المجتمعية.

يُشار إلى أن الندوة الطبية الماليزية العمانية، تقام لأول مرة، وحظيت بإشادات من الجانبين، ويأمل القائمون عليها لأن تُمهِّد الطريق للتعاون والتقدم المستقبلي في مجال الرعاية الصحية.

مقالات مشابهة

  • "الصحة" تنظم ورشة عمل حول تفعيل صيدلية الإخصائي داخل منشآت الرعاية الأولية
  • صحة الإسماعيلية تطلق الأسبوع الثاني للحملة التنشيطية لتقديم خدمات الصحة الإنجابية بالمجان
  • «الصحة» تبحث تفعيل صرف علاج نفقة الدولة لأصحاب الأمراض المزمنة
  • الندوة الطبية الماليزية العمانية تناقش التعاون المشترك في الرعاية الصحية
  • قوافل طبية تجوب أسوان لتوفير الرعاية الصحية للمواطنين
  • وزارة الصحة تقيم ورشة توعوية تزامنا مع اليوم العالمي للزهايمر
  • الشرقية: 50 ألف سيدة تستفيد من خدمات حملة "مشوار الألف الذهبية.. يبدأ بخطوة"
  • مؤسسة الحبوب تنظم ورشة عمل حول آلية زراعة القمح في الجوف
  • خالد عبدالغفار: التشخيص الدقيق والمبكر هو الخطوة الأولى نحو الرعاية الصحية المتكاملة.. صور