سجلت أسعار الذهب ارتفاعا قياسيا عند مستوى 2622 دولارا للأونصة في نهاية تداولات الأسبوع الماضي في أعلى مستوى تاريخي تصل إليه الأسعار يعكس تأثر السوق بالتوترات الاقتصادية والجيوسياسية المتصاعدة وانخفاض معدل الفائدة الأمريكية.

وقال تقرير متخصص صادر عن شركة (دار السبائك) الكويتية اليوم الأحد إن هذا الارتفاع يأتي اثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس ويعد أول خفض منذ العام 2020 مما زاد جاذبية الذهب كاستثمار بديل.

وأضاف أن هناك توقعات تفيد باستمرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في عملية خفض الفائدة خلال الفترة المقبلة مما يساهم في دعم الأسعار العالمية للذهب.

وأوضح أن عضو مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر أشار إلى أن معدلات التضخم تتراجع بوتيرة أسرع مما كان متوقعا مما يدعم قرار خفض الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية إضافية قبل نهاية العام الحالي.

وذكر التقرير أن التوترات الجيوسياسية المستمرة تؤدي دورا كبيرا في دفع الطلب على الذهب إلى مستويات قياسية لاسيما تصاعد الأوضاع في الشرق الأوسط مما يثير مخاوف بشأن الاستقرار الإقليمي ووسط هذه الظروف يعتبر الذهب أحد الملاذات الآمنة التي يلجأ إليها المستثمرون لحماية أموالهم من المخاطر الاقتصادية.

وبين أن ضعف الدولار الأمريكي ساهم كذلك في رفع أسعار الذهب إذ أدى تراجع قيمة الدولار أمام العملات الأخرى إلى زيادة اهتمام المستثمرين بالمعدن النفيس كأداة تحوط ضد تقلبات الأسواق.

وأفاد بأن العقود الآجلة للذهب (تسليم ديسمبر) أغلقت عند 2646 دولارا للأونصة بزيادة قدرها 2ر1 في المئة محققة مكاسب أسبوعية بلغت 35ر1 بالمئة.

وعلى الصعيد المحلي أفاد التقرير بأن سعر الذهب عيار 24 بلغ 89ر25 دينار كويتي للغرام (نحو 79 دولارا) بينما سجل الذهب عيار 22 حوالي 74ر23 دينار للغرام (نحو 72 دولارا) فيما استقرت أسعار الفضة عند 347 دينارا (نحو 1137 دولارا) للكيلوغرام.

يذكر أن (الأونصة) إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام.

المصدر كونا الوسومأسعار الذهب التضخم الدولار

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: أسعار الذهب التضخم الدولار

إقرأ أيضاً:

إلى أين تتجه أسعار الذهب بعد قرار الفيدرالي الأمريكي؟.. صعود جديد

شهدت أسعار الذهب في الأسواق المحلية حالة من التذبذب ما بين صعود وهبوط خلال تعاملات اليوم، مع وجود تقلبات سعرية في البورصة العالمية، بعد قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس.

ارتفاع سعر أوقية الذهب 40 دولار

وقال المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن سعر جرام  الذهب عيار 21 سجل مستوى 3490 جنيهًا، بينما ارتفعت الأوقية وبنحو 40 دولارًا، لتسجل 2588 دولارًا.

وأضاف، «إمبابي»، في بيان، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3989 جنيهًا، بينما جرام الذهب عيار 18 سجل 2991 جنيهًا، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2327 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 27920 جنيهًا.

أسعار الذهب في البورصات العالمية تتداول عند مستوى قياسي

وأوضح أن أسعار الذهب في البورصات العالمية تداول عند مستوى قياسي جديد، بعدما لامس سعر الأوقية أعلى مستوياتها عند 2593 دولار، عقب قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، حتى تراوح سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بين 4.75٪ و 5.00٪.

وأكد أن دورة خفض أسعار الفائدة ستٌؤدي بدورها لارتفاع الطلب على الذهب من قبل المستثمرين والمشترين في صناديق الاستثمار المٌتداولة، حيث توقع أن يحقق الذهب مُستويات جديدة، خاصة أن الطلب من البنوك المركزية قد زاد، بجانب الطلب من قبل الصين والهند، وهما أكبر الأسواق لبيع الذهب بالتجزئة عالميا.

ولفت إلى أن خفض أسعار الفائدة بتلك النسبة أمر مٌبالغ فيه بالنظر للبيانات الاقتصادية الأخيرة، لكنه سيعكس المخاوف المتزايدة لدى صناع السياسات الأمريكية بشأن المخاطر السلبية التي تُهدد سوق العمل.

مقالات مشابهة

  • هبوط أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم
  • مرتفعا 1.2%.. الذهب يسجل مستوى تاريخي جديد عند 2612 دولاراً
  • الذهب يقترب من أعلى مستوياته التاريخية
  • اسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الجمعة
  • إلى أين تتجه أسعار الذهب بعد قرار الفيدرالي الأمريكي؟.. صعود جديد
  • الإسترليني يسجل أعلى مستوى له في أكثر من عامين
  • بعد قرار «الفيدرالي».. إلى أين ستتجه أسعار الذهب عالميا؟
  • سعر الذهب يعود للصعود ليسجل أعلى مستوى عند 2585 دولار للأونصة
  • ارتفاع جديد بأسعار الذهب في مصر وعيار 24 يسجل قفزة هائلة