حذرت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، جينين هينيس بلاسخارت، الأحد، من أن المنطقة تقترب من "كارثة وشيكة"، وسط التصعيد المتزايد بين حزب الله وإسرائيل، مشددة على أن الحل العسكري "لن يفيد أي طرف".

وكتبت بلاسخارت على منصة إكس: "مع اقتراب المنطقة من كارثة وشيكة، لا يمكن التشديد بما يكفي على أنه لا يوجد حل عسكري من شأنه أن يوفر الأمان لأي طرف".

"مع اقتراب المنطقة من كارثة وشيكة، لا يمكن التشديد بما يكفي على أنّه لا يوجد حلّ عسكري من شأنه أن يوفّر الأمان لأيّ طرف." - المنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في #لبنان، جينين هينيس-بلاسخارت. pic.twitter.com/l3aHUXAfpm

— UNSCOL (@UNSCOL) September 22, 2024

يأتي ذلك وسط تفاقم للتوترات الإقليمية على خلفية الحرب بين إسرائيل وحماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) المتواصلة منذ نحو عام في قطاع غزة.

وأعلن حزب الله (المصنف كمنظمة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى)، الأحد، أنه "استهدف بعشرات الصواريخ مجمعات صناعات عسكرية عائدة لشركة إسرائيلية" شمال مدينة حيفا، وذلك في "رد أولي" على تفجير الآلاف من أجهزة الاتصال التي كانت في حوزة عناصره في وقت سابق هذا الأسبوع.

من جانبه، أكد الجيش الإسرائيلي أن "أكثر من 100 صاروخ" أطلقت من لبنان صباح الأحد، وأن فرق الإطفاء تعمل على إخماد حرائق اندلعت على أثرها، وذلك بعد ساعات من توجيهه ضربات جوية مكثّفة ضد أهداف للحزب في لبنان.

وبدورها، قالت وكالة الأنباء اللبنانية، الأحد، إن "60 غارة إسرائيلية تستهدف مواقع في قرى قضاء النبطية منذ ساعات الفجر".

وقتل 45 شخصا وأصيب قرابة 3 آلاف أخرين بجروح، وفق وزارة الصحة اللبنانية، جراء تفجير آلاف "أجهزة بيجرز"، الثلاثاء، ثم أجهزة اتصال لاسلكي، الأربعاء، يستخدمها عناصر الحزب.

وأقر "الأمين العام" للحزب، حسن نصر الله، الخميس، بأن الجماعة تعرضت لضربة "كبيرة وغير مسبوقة" في تاريخها، متوعدا إسرائيل التي لم تعلق على الضربات، بـ"حساب عسير".

حزب الله يعلن شن هجمات "كرد أولي".. وإسرائيل تتوعد بعمليات "مستمرة ومكثفة" قال حزب الله اللبناني، الأحد، إنه استهدف بعشرات الصواريخ مجمعات صناعات عسكرية عائدة لشركة إسرائيلية شمال مدينة حيفا، وذلك في "رد أولي" على تفجير الآلاف من أجهزة الاتصال التي كانت في حوزه عناصره في وقت سابق هذا الأسبوع.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: کارثة وشیکة حزب الله

إقرأ أيضاً:

المنطقة على شفا كارثة.. مجلس الأمن يناقش التطورات وهذا ما قيل عن لبنان

إعتبرت منسقة الأمم المتحدة في لبنان، مساء اليوم، ان "الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت تصعيد آخر مثير للقلق".

وقالت خلال جلسة مجلس الامن الدولي المنعقدة حالياً حول التطورات في الشرق الأوسط والتصعيد الحاصل، إن "هناك دائرة خطيرة من العنف لها تداعيات مدمرة".


بدوره، لفت المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة الى ان المنطقة على شفا كارثة ويجب أن تركز جميع الجهود على إيجاد حل دبلوماسي.


من جهته، ادان مندوب إيران لدى الأمم المتحدة العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت، مطالباً مجلس الامن بإدانة اسرائيل ووضع حد لجرائمها في المنطقة عبر إجراءات حاسمة.

وكذلك، نقلت "سي إن إن" عن بعثة إسرائيل بالأمم المتحدة انها ستبلغ مجلس الأمن بإغلاق النافذة الدبلوماسية لحل الصراع مع لبنان.

مقالات مشابهة

  • كارثة وشيكة..الأمم المتحدة تحذر من تدهور الوضع في الشرق الأوسط
  • ‏الأمم المتحدة في لبنان: المنطقة تقترب من "كارثة وشيكة" والحلّ ليس عسكريا
  • الأمم المتحدة بلبنان تُحذر من كارثة وشيكة
  • غارات إسرائيلية على بلدات جنوبي لبنان.. والمنسقة الأممية تحذر من "كارثة وشيكة" بالمنطقة
  • تحذير منسقة الأمم المتحدة في لبنان: لا حل عسكري
  • الأمم المتحدة: المنطقة تقترب من كارثة وشيكة
  • الأمم المتحدة في لبنان: المنطقة تقترب من كارثة وشيكة والحلّ ليس عسكريا
  • الأمم المتحدة في لبنان: المنطقة تقترب من “كارثة وشيكة” والحلّ ليس عسكريا
  • المنطقة على شفا كارثة.. مجلس الأمن يناقش التطورات وهذا ما قيل عن لبنان