أعلنت السبت، بعد انتظار استمر أسابيع، تشكيلة الحكومة الفرنسية برئاسة ميشال بارنييه وهي يمينية تضم 39 وزيرا، ستكون أولى مهماتها تمرير مشروع الموازنة، وهي الحكومة التي ندد اليسار المتطرف، واليمين المتطرف على السواء بتشكيلتها.

وأسندت إلى الوسطي جان نويل بارو حقيبة الخارجية والمحافظ الراديكالي برونو روتايو حقيبة الداخلية، فيما تولى سيباستيان لوكورنو، حليف ماكرون، مجددا حقيبة الجيوش.

وستعقد الحكومة أول اجتماعاتها عصر الإثنين في الإليزيه.

وانتقد زعيما اليسار المتطرف واليمين المتطرف في فرنسا الحكومة اليمينية لرئيس الوزراء ميشال بارنييه، والتي أعلنت تشكيلتها السبت بعد انتظار استمر أسابيع إثر عدم حصد أي قوة سياسية غالبية في الجمعية الوطنية.

ودعا زعيم حزب « فرنسا الأبية » اليساري جان-لوك ميلانشون إلى « التخلص في أسرع وقت ممكن » من هذه الحكومة، بينما اعتبر زعيم « التجمع الوطني » اليميني جوردان بارديلا أن الحكومة « تؤشر إلى عودة الماكرونية » (نسبة للرئيس إيمانويل ماكرون)، و »لا مستقبل لها ».

وعقدت نتيجة الانتخابات التشريعية التي جرت في يوليوز تشكيل الحكومة، إذ لم تفض إلى غالبية صريحة في الجمعية الوطنية الغرفة السفلى للبرلمان المنقسم حاليا إلى ثلاث كتل، هي اليسار الذي تصدر نتائج الانتخابات، ويمين الوسط، واليمين المتطرف.

وكلف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الخامس من شتنبرر ميشال بارنييه المنتمي لحزب الجمهوريين اليميني تشكيل الحكومة الجديدة، آملا أن ينجح في إخراج فرنسا من المأزق السياسي.

واليوم السبت شدد زعيم حزب فرنسا الأبية اليساري الراديكالي جان-لوك ميلانشون على أنه بمعزل عن التشكيلة الحكومية « لا مستقبل لبارنييه ».

وأضاف « مصيره الموعود هو سقوطه في الجمعية الوطنية، من دون شك في مشروعه للموازنة، وسقوطه في مذكرة لحجب الثقة إذا ما بقي أولئك الذين يسمون أنفسهم معارضة معارضين. هذه هي الحقيقة ».

تصريحات ميلانشون أدلى بها لدى مشاركته في تظاهرة في مرسيليا (جنوب)، في حين نظم نحو ستين تجمعا في مختلف أنحاء فرنسا، بدعوة من « فرنسا الأبية » وحزب الخضر وجمعيات ومنظمات طلابية وبيئية ونسوية.

وفي باريس، ندد آلاف الأشخاص بـ »حكومة ماكرون-بارنييه ».

ووصف ميلانشون الحكومة العتيدة بأنها « اتحاد للفشلة » و »غير شرعية »، وأوضح « لو فاز اليمين لحكم اليمين، ليست هذه المرة الأولى التي يحصل فيها هذا الأمر. سمة (هذا الفريق) ليست توجهه إنما عدم شرعيته ».

وكتبت المنظمات الداعية للتعبئة أن ميشال بارنييه « رئيس وزراء يميني متشدد، ومعاد للمجتمع، ومعاد للمهاجرين وله ماض معاد للمثليين »، و »لن يتمكن من الحكم إلا باتفاق دائم مع (زعيمة اليمين المتطرف) مارين لوبن ».

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الیمین المتطرف میشال بارنییه

إقرأ أيضاً:

إعلان تشكيل حكومة جديدة في فرنسا

أُعلن في فرنسا، مساء اليوم السبت، عن  تشكيل حومة يمينية جديدة بعد أكثر من شهرين على تنظيم انتخابات نيابية مبكرة.
وأفاد قصر الإليزيه بأن الرئيس إيمانويل ماكرون، اعتمد تشكيل الحكومة بقيادة رئيس الوزراء ميشيل بارنييه،  بعد 11 أسبوعا من انتخابات برلمانية غير حاسمة.
ستكون المهمة الرئيسية الأولى لبارنييه، الذي تم تعيينه قبل ما يزيد قليلاً عن أسبوعين، هي تقديم خطة ميزانية 2025 لمعالجة الوضع المالي لفرنسا، والذي وصفه رئيس الوزراء هذا الأسبوع بأنها "خطيرة للغاية".

أخبار ذات صلة حدث في فرنسا.. 6 أهداف في شوط للمرة الأولى بـ «القرن 21»! دعوة أميركية-فرنسية إلى التهدئة في المنطقة المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • فرنسا تعلن تشكيل حكومة يمينية جديدة برئاسة بارنييه وسط انتقادات سياسية حادة
  • الإليزيه يعلن تشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة بقيادة ميشيل بارنييه
  • مسيرات رافضة لحكومة بارنييه في فرنسا.. ومطالبات بإقالة ماكرون (شاهد)
  • اليسار المتطرف واليمين المتطرف في فرنسا ينتقدان تشكيلة الحكومة الجديدة
  • عاجل - فرنسا تعلن تشكيل حكومة يمينية جديدة برئاسة ميشال بارنييه
  • فرنسا تعلن تشكيل حكومة يمينية جديدة برئاسة ميشال بارنييه
  • تشكيل «حكومة يمينية» جديدة في فرنسا برئاسة ميشال بارنييه
  • إعلان تشكيل حكومة جديدة في فرنسا
  • فرنسا..رغم الاحتجاجات بارنييه يأمل إعلان تشكيل حكومته