أكد النائب السابق عن حزب المحافظين البريطاني، ناظم الزهاوي، أن أوروبا لا تستطيع استيعاب نصف مليار مهاجر من أفريقيا، مشددا على أن الهجرة غير الشرعية من ليبيا أكبر تهديد للديمقراطية الغربية.

وقال الزهاوي، في تصريحات لصحيفة «التلغراف» البريطانية: رصدتها وترجمتها «الساعة 24»: “الهجرة ستصبح أكبر تهديد للعالم الغربي، ويعتقد أن ملايين الأشخاص -إلى الجنوب من ليبيا- يتنقلون الآن ويتحفزون للهجرة شمالاً إلى أوروبا”.

وفي حديث مع زميله الوزاري السابق مايكل غوف في مهرجان كليفيدن الأدبي يوم السبت، قال الزهاوي: “أعتقد بصدق أنه في العقد أو العقدين المقبلين، سيكون التحدي الأكبر للديمقراطية الغربية وأوروبا والولايات المتحدة هو الهجرة”.

وأضاف “خذ ليبيا على سبيل المثال. أي شيء إلى الجنوب من ليبيا، هناك نصف مليار شخص أصبحوا الآن أكثر قدرة على التنقل وسيتعرضون لضغوطات هائلة؛ اقتصادية واجتماعية وسياسية وبيئية. من الواضح أن أوروبا لا يمكنها استيعاب نصف مليار شخص”، محذرا من أن التدفق الهائل من شأنه أن يترك الدول وخدماتها العامة مثقلة”.

وأيد الزهاوي الدعوات إلى إجراء نقاش برلماني حول قيمة ومدى تأثيرها على المملكة المتحدة، وشجب «الاستقطاب» في هذه القضية، محذراً من النظرة الاختزالية للبعض بأنه “إذا تحدثت عن العبور غير القانوني (للقناة بين فرنسا وبريطانيا) فأنت عنصري”.

وقال الوزير السابق المولود في بغداد إن الهجرة غير الشرعية “تسيء إلى كل بريطاني” لأنها “تتعارض مع حس الإنصاف الذي أعتقد أنه قيمة متأصلة في بلدنا”، كما عبّر عن قلقه من التأثير المجتمعي للهجرة، قائلاً إن غالبية البريطانيين يشهدون الآن بشكل روتيني “أشخاصاً غير متسامحين” لكنهم مع ذلك “متسامحون” من قبل المؤسسة، قائلا: “يجب أن نكون غير متسامحين مع التعصب، وإلا سيبدأ النسيج الاجتماعي في التمزق”.

الوسومالغرب الهجرة غير الشرعية بريطانيا ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الغرب الهجرة غير الشرعية بريطانيا ليبيا الهجرة غیر الشرعیة من لیبیا

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة السابق: مصر من أكبر الدول الجاذبة للاستثمار وتمتلك فرصًا بعوائد قوية

قال أحمد عيسى وزير السياحة السابق ونائب رئيس بنك مصر، إن مصر تعد من أكبر الدول الجاذبة للاستثمار، لما تمتلك من مقومات متنوعة وفرص بعوائد استثمارية قوية في مختلف المجالات.

وأضاف عيسى- خلال فعاليات بعثة طرق الأبواب التي تنظمها الجمعية المصرية البريطانية للأعمال «BEBA»، في العاصمة البريطانية لندن- أن الفترة الحالية تبعث مزيدا من الآمال في ضوء وجود تمثيل حكومي يتميز بالتناغم على صعيد مختلف السياسات والإجراءات الجاري اتخاذها بما يعود بالإيجاب على المنظومة الاقتصادية ككل.

وأشار إلى أن التمثيل الحكومي المصري الحالي يتميز أيضًا بالتحدث بلغة عالمية وشفافية كاملة عن الأوضاع والإجراءات الجاري اتخاذها.

من جانبه.. سلط رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الدكتور محمد فريد، خلال مشاركته في البعثة، الضوء على الإصلاحات الاقتصادية الجارية لاسيما في ملفات سوق الأوراق المالية وبالأخص برامج تداول السندات وأذون الخزانة، بالإضافة إلى الإصلاحات الموسعة الجارية الهادفة إلى تعزيز كفاءة وتنافسية القطاع المالي غير المصرفي.

وقال إن جميع الإصلاحات والإجراءات المنظمة الجاري اتخاذها تهدف إلى رفع معدلات الادخار بين المواطنين من خلال الأنشطة المالية غير المصرفية، مشيرًا إلى اتخاذ عدة إجراءات في ضوء ذلك منها: استكمال الأطر التنفيذية اللازمة لرقمنة المعاملات المالية غير المصرفية، مع العمل على تسريع التحول الرقمي وتحقيق الشمول المالي في القطاع المالي غير المصرفي.

وأشار إلى أنه تم إصدار حزمة قرارات ولوائح تنفيذية لتسريع وتيرة التحول الرقمي استهدافا لتحسين مستويات الشمول المالي لتوسيع قاعدة الأفراد المستفيدين من الخدمات المالية غير المصرفية، بالإضافة إلى استكمال الإطار التشريعي الذي بدأ عام 2022 بإصدار القانون رقم 5 لسنة 2022 لتنظيم استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية وتبعه قرار رقم 58 لسنة 2022 بشأن الشروط والإجراءات المتطلبة للتأسيس والترخيص والموافقة للشركات والجهات الراغبة في مزاولة الأنشطة المالية غير المصرفية من خلال تقنيات التكنولوجيا المالية، كذا المساهمة في تعزيز الأثر التنموي للقطاع المالي غير المصرفي على الاقتصاد القومي، عبر إطلاق أول سوق كربون طوعي أفريقي لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية، دعما لجهود الحكومة المصرية في تخفيض الانبعاثات الكربونية، مشيرًا إلى أنه تم تسجيل نحو 14 مشروعًا، وتنفيذ أكثر من 12 عملية تداول في السوق.

كما أشار الدكتور محمد فريد، إلى إطلاق منتجات مالية لدعم زيادة الادخار منها إطلاق 3 صناديق للاستثمار في الذهب، وهي: صندوق AZ - Gold، وصندوق استثمار شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية، وصندوق إيفولف للاستثمار في الذهب ذي العائد اليومي التراكمي (دهب)، وهو تابع لإحدى شركات البنك الأهلي المصري، حيث يستثمر 131 ألف مواطن حالياً بقيمة استثمارات حوالي 925 مليون جنيه من خلال صناديق الاستثمار في الذهب، حتى تاريخ نهاية أغسطس 2024، وذلك من خلال توفير منتجات استثمارية متنوعة ومبتكرة تلبي احتياجات المصريين وتعزز من مستويات الادخار.

وأكد استمرار الهيئة في العمل على تهيئة البيئة اللازمة للطروحات الحكومية وتنشيط سوق المال من خلال عدة إجراءات ضرورية، فضلًا عن صدور قانون التأمين الموحد، والذي من شأنه أن يعزز من قدرات وتنافسية قطاع التأمين في مصر ويوسع من التغطيات التأمينية.

مقالات مشابهة

  • مسؤول سابق بالناتو: الاتحاد الأوروبي غير قادر على وقف الحرب على غزة
  • بعد 182 مليار جنيه في 2023.. برلماني: فرص استثمارية بالبحر الأحمر ونمو بالقطاع السياحي
  • بمقر البرلمان الأفريقي.. “سالم قنان” يبحث ملف الهجرة غير الشرعية
  • وزير السياحة السابق: مصر من أكبر الدول الجاذبة للاستثمار وتمتلك فرصًا بعوائد قوية
  • الهجرة الجماعية من الاتجار بالبشر سرا إلى البحث عن الشرعية العلنية
  • إيلون ماسك تهديد للديمقراطية في البرازيل
  • دبلوماسي سابق: تفجيرات «البيجر» مقدمة لهجوم أكبر على حزب الله
  • الهجرة الجماعية..بحر وادليان يرمي بجثة ضحية للهجرة غير الشرعية
  • النمسا: التعاون مع البلقان في مكافحة الهجرة غير الشرعية له أهمية كبيرة