تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك الدكتور حسن رجب المدير التنفيذى لمعهد كونفوشيوس بجامعة قناة السويس في منتدى بكين الثقافي بمشاركة أكثر من 800 شخصية سياسية وثقافية عالمية من بينهم 240 شخصية أجنبية يمثلون 70 دولة من مختلف دول العالم.

جاءت مشاركة جامعة قناة السويس في المنتدى العالمي بدعوة من الصين تقديراً لدور الجامعة الرائد كأول وأكبر جامعة فى مجال التعاون العلمي والثقافي مع الصين في ظل قيادة الدكتور ناصر مندور بصفته أول رئيس جامعة مصرية يحصل على الدكتوراة من الصين وما يمثله كجسر قوي ورمز للصداقة المصرية الصينية المتميزة.

وخلال جلسات المنتدى ـ  قدم الدكتور حسن رجب ورقة بحثية عن تجربة جامعة قناة السويس المُثمرة في مجال تعليم اللغة الصينية ونشر الثقافة والحضارة الصينية في إقليم قناة السويس من خلال معهد كونفوشيوس ووجود أقسام اللغة الصينية بكليتي الآداب و الألسن وبرنامج اللغة الصينية بجامعة الإسماعيلية الأهلية الجديدة بجانب الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية وذلك لإعداد أجيال من شباب المترجمين للغة الصينية يشكلون جسراً للتواصل الثقافى الاقتصادي بين مصر والصين ؛ لتقريب المسافات وزيادة التفاهم والتعارف بين الشعبين باعتبارهم أحد روافد الإشعاع للثقافة الصينية.

وتناول الدكتور حسن رجب تجربة العام الثقافي المصري والصيني في مصر عام (2016) والذي حضر مراسم افتتاحه الرئيسان عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية و الرئيس شي جين بينج رئيس جمهورية الصين الشعبية في معبد الأقصر وكذلك الفاعليات الثقافية المختلفة التي أقامتها وزارة الثقافة المصرية في الصين في العديد من المناسبات للتعبير عن روح الثقافة المصرية العريقة التي يعجب بها الصينيون و تتشابه في كثير من أوجهها مع الثقافة الصينية.

هذا واختتمت فعاليات منتدى بكين الثقافي 2024 بالتأكيد على ضرورة تفعيل التبادل الثقافي و الحضاري بين دول العالم في إطار رؤية مشتركة للبشرية وخلق غد أفضل لشعوب العالم.

يُذكر أن منتدى بكين الثقافى قد تأسس عام 2022  كمنصة دولية للتعاون والتبادل الثقافى الحضاري بين شعوب العالم  و يُعد من أهم المنتديات الثقافية على مستوى العالم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإسماعيلية التبادل الثقافي التعاون العلمي الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية جامعة قناة السويس جامعة قناة السویس منتدى بکین

إقرأ أيضاً:

الدكتور هانى هلال يشهد أول حفل تخرج بالجامعة المصرية اليابانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والبحث العلمى الأسبق  ورئيس مجلس أمناء  الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، اول حفل تخرج بالجامعة للطلاب للدفعات من  ٢٠١٩ وحتى ٢٠٢٤ لطلاب الدراسات العليا، والدفعات  من ٢٠٢١ الى ٢٠٢٤ لطلاب البكالوريوس  بكليات الهندسة وادارة الاعمال الدولية والانسانيات.

جاء ذلك بحضور الدكتور عمرو عدلى رئيس الجامعة   ونواب رئيس الجامعة  و السفير أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة  وعدد من سفراء الدول الافريقية بالقاهرة ومسئولى مكتب الجايكا  وبحضور لفيف من رؤساء الجامعات ونواب البرلمان بلجنة التعليم والبحث العلمى وقيادات  من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وقيادات تنفيذية بمحافظة الاسكندرية  وعدد كبير من أولياء أمور الطلاب وذلك بمقر الجامعة بمدينة برج العرب الجديدة .

وقدم الدكتور هانى هلال خالص التهنئة   للخريجين  وأسرهم، وقال وهو يتأمل روعة أبنية الحرم الجامعى المصمم على احدث طراز يابانى لقد كان هذا المكان قبل ٢٠ سنة  عباره عن صحراء، حين استقبلت به رئيسة هيئة الجايكاحينذاك لوضع حجر اساس هذه الجامعة ،وانظروا كيف اصبحت الجامعة اليوم.

وأكد  انه لولا الدعم السياسى من الرئيس عبد الفتاح السيسى ما كان لمشروع الجامعة اليابانية أن يرى النور  وأن الجامعة اليابانية منظومة عمل متكاملة موجها الشكر لكل من ساهم  فى مسيرة بناء الجامعة وعلى رأسهم السفيرة فايزة ابو النجا وزيرة التعاون الدولى الأسبق ورئيسة مجلس امناء الجامعة السابق، والدكتور احمد الجوهرى رئيس الجامعة السابق كما وجه الشكر  للهيئة الهندسية  للقوات المسلحة.

وأشار رئيس مجلس الامناء الى ان الجامعة المصرية  اليابانية   هى اطول كوبرى بالعالم يربط بين مصر واليابان و انشىء بالعلم والمعرفة.

ووجه الدكتور هلال حديثه للطلاب قائلا الدوله فخور بكم، وانا فخور بكم، وأسركم فخورة، فاليوم عيد بالجامعة لتحقيق هذا الإنجاز الهام  واكتمال رحلتكم الأكاديمية في الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E-JUST)، مشيرا الى انهم  لم يحصلوا فقط على شهاداتهم بل أصبحوا أيضًا جزءًا من جامعة تدعم التميز والابتكار وتأسست برؤية تهدف إلى أن تكون جسرا للثقافات وتطوير المعرفة ورعاية قادة المستقبل.

مقالات مشابهة

  • الدكتور هانى هلال يشهد أول حفل تخرج بالجامعة المصرية اليابانية
  • قنصل الصين بالإسكندرية: العلاقات الصينية المصرية أصبحت انعكاسا حيا للتعاون
  • وزير التعليم العالي يشهد حفل ختام المؤتمر الأول للإتحاد المصري للجامعات المصرية بجامعة القناة
  • تدشين مبادرة"100 يوم صحة" بجامعة قناة السويس
  • مسيرة طلابية بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس جامعة قناة السويس
  • كليات المرحلة الثالثة علمي علوم 2024 في جامعة قناة السويس
  • "نقابة الصيادلة" تهنىء الاستاذ الدكتور عبدالناصر سنجاب لاخنياره ضمن أفضل ٢٪ من علماء العالم
  • قبل بدء الدراسة.. رئيس جامعة قناة السويس يتفقد الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا
  • منتخب الإمارات يشارك في بطولة آسيا المؤهلة لكأس العالم للكاراتيه بالصين