شاركت  الدكتورة هند عبد اللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية بالمشاركة افتراضياً في المنتدى النسائي الأورو أسيوي الرابع والذي تم تنظيمه بمدينة سانت بطرسبرغ الروسية  ممثلة عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية ، كما أنه لم يشارك من مصر سوى ممثل وزارة الزراعة المصرية.


و أكدت  خلال مشاركتها بالمنتدى على  مكانة المرأة في الثقافة المصرية على مر العصور بدايةً من العصر القديم وصولاً إلى العصر الحديث،  ويأتي ذلك في إطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق وبالتنسيق مع الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية .
وأكدت عبد اللاه  على دور القيادة السياسية في  مصر  لتمكين المرأة ومشاركتها في العملية التنموية وتعزيز دورها فى القطاعات المختلفة وذلك ضمن رؤية مصر 2030 والتى نتج عنها خلال التسع سنوات الأخيرة تقلد المرأة المصرية عدة مناصب قيادية للمرة الأولى فى تاريخها منها منصب مستشارة لرئيس الجمهورية للأمن القومي؛ رئيسة للمجلس القومى لحقوق الإنسان، رئيسة محكمة إقتصادية، ووصولها إلى مجلس الدولة والنيابة العامة وتمثيلها فى الحكومة والمجالس النيابية، مما ساهم فى إشراك السيدات المصريات فى وضع السياسات والخطط الإستيراتيجية المتعلقة بالأمن الغذائي والخطط التنموية والمساهمة فى دفع الإقتصاد القومي وتحقيق أهداف التنمية، كما أشارت عبد اللاه إلى المشروعات التنموية التى تقوم بها الدولة والتى ترتكز على الاستثمار فى دعم السيدات كرائدات أعمال وموظفات وخلق فرص عمل لهن فى القطاع الخاص، ودور المرأة فى المجال الزراعي وتوليها مناصب قيادية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي  ومركز البحوث الزراعة.
وفي كلمتها أكدت عبد اللاه على دور المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية فى مجال تحاليل سلامة الغذاء منذ إنشائه من خلال التعاون بين الحكومة المصرية والحكومة الفنلندية وحصوله على الإعتماد الدولي واستقباله للعديد من الوفود الدولية للوقوف على إجراءات الرقابة وفحص وسلامة الغذاء المصدر للأسواق الدولية ومن أهمها أسواق الاتحاد الأوراسي والذين أشادوا بالمستوى الفني الذى وصل اليه المعمل والمعامل التابعة لمركز البحوث الزراعية التى تم زيارتها. 
وخلال المنتدى أكدت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي - فالنتينا ماتفيينكو على أهمية مشاركة المرأة في معالجة التحديات العالمية الرئيسية، قائلة إنه "لا يمكن حل أي قضية رئيسية في عصرنا بالكامل دون مشاركة مجتمع النساء، أنا واثقة من أن هذا المنتدى سيثبت مرة أخرى قيمة وجهات نظر النساء بشأن القضايا الحرجة، ويسلط الضوء على مساهماتهن المهمة في إيجاد الحلول".
وتضمن برنامج أعمال المنتدى خمس منصات موضوعية تركز على أدوار المرأة في العمليات العالمية: المرأة التي تشكل أجندة جديدة للسلام والثقة، والمرأة في الواقع الاقتصادي الجديد للتكنولوجيا والابتكار، والمرأة من أجل مجتمع صحي ورفاهة اجتماعية، والمرأة من أجل كوكب نظيف والأمن الغذائي، والمرأة، هذا وقد شارك في المنتدى ممثلات عن الكثير من دول العالم والدول العربية من الجهات الحكومية والغير حكومية.
وقد شارك في جلسة الأمن الغذائي قيادات نسائية كثيرة منها وزيرة الزراعة الروسية ووزيرة زراعة جنوب أفريقيا وممثلين عن وزارات الزراعة بالهند وإيران، وناقشت الجلسة دور المرأة في الحفاظ على الأمن الغذائي وتنميته واستمراريته.
وترأست المنتدى لهذا العام السيدة جالينا كاريلوفا – رئيسة مجلس المنتدى النسائى الأوروآسيوى، وقد أضافت دورة رئاسة روسيا لمجموعة "بريكس" خلال عام 2024 أهمية خاصة للمنتدى، مع جدولة العديد من الأحداث المتعلقة بمجموعة "بريكس"، مثل منتدى "نساء بريكس"، واجتماع "وزراء بريكس" حول قضايا المرأة، واجتماع تحالف أعمال "نساء بريكس". 
كما تضمنت الأحداث الرئيسية حواراً برلمانياً حول دور المرأة في تشكيل أجندة عالمية جديدة للثقة، وجلسة مفتوحة لمجموعة العشرين النسائية (W20) بعنوان "التوجه إلى العالمية: المنظمات النسائية والمؤسسات المتعددة الأطراف"، وحوار بين روسيا والعالم العربي، وحوار دولي للنساء في الصناعة النووية. 
كما عقدت اجتماعات مفتوحة من قِبَل المجلس الدولي لدعم المرأة وتنميتها في الصناعة والتكنولوجيا والنادي الدولي لرائدات الأعمال في منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز البحوث الزراعية وزارة الزراعة وزير الزراعة المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات علاء فاروق عبد اللاه المرأة فی

إقرأ أيضاً:

عُمان تشارك في "منتدى الشباب حول مستقبل البيئة" بأمريكا

نيويورك- العُمانية

شاركت سلطنة عُمان ممثلة بهيئة البيئة والتي تترأس جمعية الأمم المتحدة للبيئة في أعمال منتدى الشباب حول مستقبل البيئة، وذلك بمبنى الأمم المتحدة بنيويورك، وترأس وفد سلطنة عُمان المشارك سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة.

ويأتي تنظيم المنتدى بين حكومتي سلطنة عُمان والمجر بالتعاون مع (اليونيسف) ومنظمة العمل الدولية وبدعم من برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومبادرة الفرص العالمية لأهداف التنمية المستدامة.

وأكد سعادة الدكتور رئيس هيئة البيئة ورئيس جمعية الأمم المتحدة للدورة السابعة- في كلمة له- أن أعمال المنتدى تسلط الضوء على جيل الشباب باعتبارهم الأكثر اطلاعًا واتصالًا، وهم جزء أساسي من عمليات الحوكمة البيئية لما يقومون به من دور حاسم في تشكيل مستقبل مستدام للبيئة وضمان صحة كوكب الأرض. وأعرب سعادته عن أمله بأن تؤدي الدورة السابعة أدوارها في تحقيق أهدافها كتعزيز الحوكمة البيئية من خلال الرصد والإبلاغ الأكثر وضوحًا وإلزامية مع تعزيز دور شبكات الشباب في عمليات صنع القرار الشاملة، مشيرًا إلى أن الأهداف سوف تبنى على النتائج الناجحة لـ "يوم الأمم المتحدة للبيئة" الذي احتُفل به في الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة والذي عزز التعاون والتآزر بين الأمم المتحدة للبيئة وأصحاب المصلحة فيها، بما في ذلك نقاط الاتصال والشبكات الشبابية.

وناقش المنتدى عدة موضوعات، أبرزها: وظائف المستقبل كالفرص الناشئة وتحديد المهارات والتدريب المطلوبين للنجاح في الوظائف الصديقة للبيئة بما يتماشى مع أهداف ميثاق "وظائف خضراء للشباب". وتطرق المنتدى إلى مناقشة السياسات العلمية لسد الفجوة بين البحث العلمي وصنع السياسات من خلال تعزيز الاستشراف الاستراتيجي للإجراءات التحويلية عبر استشراف التحديات المستقبلية وتداعياتها لتعزيز التعاون بين الشباب والعلماء وصناع السياسات لضمان الحكم المستند إلى الأدلة وصنع القرارات البيئية الموجهة نحو المستقبل.وبحث المنتدى تعزيز سبل التعاون بين الأجيال لحماية حق العيش في بيئة نظيفة وصحية ومستدامة من خلال الحوار بين الأجيال، عبر تقييم دمج وجهات نظر الشباب في عمليات صنع القرار.

ويعد المنتدى مبادرة رائدة تهدف إلى سد الفجوة وإعلاء صوت القادة الشباب في مجال البيئة من جميع أنحاء العالم، بما يتماشى مع قمة الأمم المتحدة للمستقبل لتعزيز الدعوة للشباب والأجيال القادمة لتحقيق العدالة والإنصاف بين الأجيال من خلال تعزيز التعددية البيئية لمستقبل أفضل ومستدام.

وبناءً على نتائج الجمعية العالمية للشباب حول البيئة لعام 2024 وإعلان الشباب العالمي حول البيئة، سيعمل المنتدى على تحفيز مشاركة الشباب بشكل هادف، وتمكينهم من تشكيل السياسات والإسهام في الابتكار والتأثير على عمليات صنع القرار التي تؤثر على مستقبلهم ومستقبل كوكب الأرض.

مقالات مشابهة

  • وزيرا التموين والزراعة: الدولة حريصة على استقرار صناعة الدواجن باعتبارها أحد أهم محاور الأمن الغذائي
  • مدير معمل تحليل متبقيات المبيدات: المرأة لها دور كبير في التنمية الزراعية
  • عُمان تشارك في "منتدى الشباب حول مستقبل البيئة" بأمريكا
  • السلطنة تشارك في المنتدى الاقتصادي الخليجي الأذربيجاني
  • “المسماري” تشارك في المنتدى الرابع الأورواسيوي النسائي بجمهورية روسيا الاتحادية
  • “المسماري” تُشارك في المنتدى الأورواسيوي النسائي بروسيا
  • د.دينا هويدى: الثقافة والفن أداتان قويتان في بناء شخصية الفتاة والمرأة وسبيلها لتنمية وتقدم المجتمع
  • رئيس الوزراء الروسي في منتدى الـ”بريكس”: الغرب يقوض قواعد القانون الدولي
  • الشعبة البرلمانية الإماراتية تستعرض جهود تمكين المرأة في منتدى "النساء الأورو- آسيوي"