تُعتبر المثلية الجنسية من أخطر الاضطرابات النفسية التي تهدد سلامة المجتمع واستقراره، لذا يسعى الآباء والأمهات إلى حماية أطفالهم من أي أفكار خاطئة مضادة للفطرة الإنسانية، خاصة مع انتشار تلك التصرفات الشاذة في أفلام الكرتون الأجنبية، ومواقع التواصل الإجتماعي، حسب ما أكدته الدكتورة ريهام عبد الرحمن، أخصائي إرشاد أسري ونفسي.

يمكن للأب والأم اتباع مجموعة من النصائح لحماية أطفالهم من أية أفكار شاذة قد تدفعهم إلى تبني سلوك المثلية الجنسية، والتي أوضحتها أخصائي الإرشاد الأسرى، كالتالي:   

اتبع التثقيف

ينبغي على الأم أو الأب التحدث مع الطفل الصغير عن أجزاء جسمه الخاصة، وإخباره بأنها ملك له وحده لا يجوز لأي شخص الاقتراب منها أو لمسها وذلك حتى يدرك الطفل مدى خصوصية جسمه، وحمايته من أي اعتداءات قد تطوله بفعل بعض المنحرفين سلوكيًا.

مراقبة ما يشاهده الطفل على التليفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي

شاع مؤخرًا انتشار الأفكار الجنسية المتطرفة في بعض أفلام الكرتون وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، ما يستلزم على الآباء مراقبة ما يشاهده أطفالهم.

الاحتواء والحب

ينبغي على الوالدين إعطاء أبنائهم الاحتواء والحب الكافي، خاصة في سنين طفولته الأولى، لأن ذلك يعزز ثقة الطفل بنفسه ويحميه من الانسياق وراء أي مشاعر منحرفة.

تجنب العنف

اتباع السلوك العنيف أثناء تربية الطفل من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى المثلية الجنسية، لأن الطفل يظل يبحث عن الحب والاحتواء من أي شخص ما قد يُعرضه للوقوع في شباك المثلية.

تجنب عزل الطفل عن الجنس الآخر

يجب على الأمهات عدم عزل أطفالهن عن الجنس الأخر، لأن ذلك يجعل الطفل يبني عالمه وحياته على فكرة وجود جنس واحد فقط، ما قد يعرضه للشذوذ الجنسي.

المشاركة في النشاط الاجتماعي والرياضي

يساعد اشتراك الطفل في الأنشطة الاجتماعية والرياضية على تنمية مهاراته ودعم ثقته بنفسه، ما قد يمنعه من الانسياق وراء أي سلوكيات شاذة.

عدم ارتداء ملابس الجنس الأخر

تقع بعض الأمهات في خطأ كبير، وهو دفع أطفالهن لارتداء ملابس مغايرة لجنسه، ما قد ينمى لديهم مشاعر متطرفة واضطراب في هويتهم الجنسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حملة الوطن تعزيز الهوية الوطنية والدينية والاجتماعية المثلیة الجنسیة

إقرأ أيضاً:

5 علامات تنذر بإصابة ابنك باضطراب الهوية الجنسية.. راقبي ميوله

اضطراب الهوية الجنسية حالة نفسية يشعر فيها الطفل بعدم التطابق بين الجنس البيولوجي للشخص والهوية الجنسية التي يشعر بها، إذ يبدأ هذا الشعور في الطفولة ويستمر إلى مرحلة البلوغ، ما يجعل القلق يسيطر على الكثير من أولياء الأمور حول مستقبل أبنائهم.

ولا يعد اضطراب الهوية الجنسية أمر شائع بين الأطفال، فهو يصيب فقط نسبة 1% منهم، وتختفي تدريجيا أحيانًا دون الحاجة  لتدخل خارجي قبل مرحلة المراهقة، لذلك من الضروري الانتباه إلى تصرفات الطفل ومراقبته بوعي للانتباه له ودرجة حدته مبكراً، وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

وتزامنا مع حملة «الوطن» لتعزيز الهوية الاجتماعية، نستعرض 5 علامات تنذر بإصابة ابنك باضطراب الهوية الجنسية.

علامات تنذر بإصابة ابنك باضطراب الهوية الجنسية

هناك العديد من العلامات التي تنذر بإصابة ابنك بمرض اضطراب الهوية الجنسية والتي منها عدم وجود تناغم بين السلوكيات النمطية للجنس الطبيعي الذي يولد به الطفل، حيث تكون كل سلوكياته على عكس النوع البيولوجي، وفقا لما ذكرته الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

رغبة الأطفال في الانتماء للنوع البيولوجي الأخر غير الذي يكون الطفل مولود به،  على سبيل المثال الإقبال على الأشياء التي تلائم عادة النوع المقابل وكذلك فيما يتعلق بالملابس، مشيرا إلى أن هذه الأمور تجعلهم أكثر عرضه للإنزعاج والكائبة النفسية عن أقرانهم العاديين.

صعوبة التكيف مع الأصدقاء

ظهور بعد السلوكيات الغريبة على الأطفال من ضمن العلامات التي تنذر بإصابته باضطرابات الهوية الجنسية، على سبيل المثال قد يصرح برغبته الملحة في التحول للجنس الأخر غير النوع البيولوجي الذي ولد به، بالإضافة إلى صعوبتهم في التكيف مع أصدقائهم، كما أن يتم التنمر عليهم بشكل مستمر.

اختلاف درجات الصوت من ضمن العلامات التي تنذر بإصابة الطفل باضطرابات الهوية الجنسية، إضافة إلى اختيار الألوان وأيضا رفض الألعاب التي تعرف بكونها ملائمة لنوعه البيولوجي بشكل مستمر، مثل السيارات للأولاد والدمى للبنات، والإقبال على الألعاب التي تلائم عادة النوع المقابل.

مقالات مشابهة

  • كيف تشجع طفلك على الحديث عن يومه الدراسي؟
  • «ناسفة للقيم».. خبراء نفسيون يوضحون كيف تهدد المثلية الجنسية استقرار الأسرة
  • 5 علامات تنذر بإصابة ابنك باضطراب الهوية الجنسية.. راقبي ميوله
  • هل اضطراب الهوية الجنسية مرض نفسي أم عضوي؟.. أطباء يحسمون الجدل
  • مع بدء الدراسة.. 6 أطعمة لـ «اللانش بوكس» تساعد على تقوية مناعة طفلك
  • «علشان تحمي طفلك».. نصائح مهمة من «الهلال الأحمر» بشأن العام الدراسي الجديد
  • مع بدء الدراسة.. 7 وسائل لتنمية مهارات طفلك
  • لو طفلك تعرض للتحرش.. استشاري نفسي يوضح خطة العلاج
  • لو مرتبك بيخلص بسرعة.. 7 نصائح لتحتفظ بالمال حتى نهاية الشهر