عربي21:
2024-09-22@08:31:37 GMT

مقتل 30 شخصا بعد انفجار منجم للفحم في إيران (شاهد)

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

مقتل 30 شخصا بعد انفجار منجم للفحم في إيران (شاهد)

قال التلفزيون الرسمي الإيراني، الأحد، إن انفجارًا ناتجًا عن تسرب غاز في منجم للفحم بإقليم خراسان الجنوبي أسفر عن وفاة ٣٠ شخصًا وإصابة 12 آخرين، بينما ما زال 30 عاملًا محاصرين داخل المنجم.

وذكرت وكالة "إيلنا" العمالية أن الانفجار وقع في الساعة التاسعة من مساء أمس السبت نتيجة تسرب الغاز.

وصرح مدير دائرة الأزمات في المحافظة، محمد علي آخوندي، أن عمق موقع الحادث يزيد من احتمالية ارتفاع عدد الضحايا.

وتم استدعاء فرق الإسعاف والمستشفيات للاستعداد لنقل المصابين والجثث المحتملة.

وتكثر حوادث المناجم في إيران٬ ففي 5 من أيلول/ سبتمبر الجاري٬ انتشلت فرق الإنقاذ الإيرانية، جثث 6 عمال كانوا محاصرين داخل منجم فحم في محافظة سمنان شمال شرق البلاد، بعد انهياره نتيجة انفجار داخلي.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" أن الحادث وقع في منجم الفحم بمنطقة طزرة التابعة لمدينة دامغان، بسبب تراكم الغاز.

وأفاد مدير عام إدارة الأزمات بالمحافظة، كمال طاهريان، أن الانفجار وقع في منجم البرز الشرقي على عمق 400 متر تحت الأرض، في نفق يصل عمقه إلى 700 متر، مما أدى إلى محاصرة العمال الستة داخل النفق المنهار.

ووقع الحادث نحو الساعة 7:00 مساءً، حيث أغلقت الطرق أمام العمال، فيما سارعت فرق الإغاثة والإنقاذ إلى الموقع. يُذكر أن منجم طرزة للفحم شهد حوادث مميتة مماثلة، بما في ذلك انفجار في آيار/مايو 2021 أودى بحياة عاملين.

وفي 4 من آيار/ مايو الماضي٬ لقي 35 عاملًا على الأقل مصرعهم إثر انهيار منجم فحم في مدينة آذرشهر بولاية كلستان شمال إيران، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية.

وأفاد وزير العمل والضمان الاجتماعي الإيراني، علي ربيع، أن جميع العمال المحاصرين تحت الأنقاض لقوا حتفهم، فيما تستمر جهود البحث، وقد تم انتشال جثث 21 شخصًا حتى الآن.
30 قتيلا و17 جريحا
30 آخرين محاصرين
في انفجار منجم للفحم في محافظة خاراسان
•#إيران pic.twitter.com/PDyea71vv7 — Eid alfadhly (@Kuwaitonly_1) September 22, 2024
ووفقًا لوكالة أنباء العمال الإيرانية، شهد منجم "زمستان يورت" انفجارًا أدى إلى انهيار سقف المنجم، ومحاصرة أكثر من 40 عاملاً. تم إنقاذ 6 عمال ونقلهم إلى مستشفى في آذرشهر، بينما تستمر عمليات الإنقاذ.


وأشار مسؤول الهلال الأحمر الإيراني إلى أن الانفجار نجم عن احتباس الغاز، وقد تزامن مع تغيير نوبات العمل، مما قد يرفع عدد المحاصرين.

وتُعزى تكرار مثل هذه الحوادث إلى البنية التحتية القديمة للمناجم في إيران، نتيجة للعقوبات الدولية التي تعيق استيراد معدات جديدة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم الإيراني منجم خراسان فحم إيران منجم فحم خراسان حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار منجم للفحم في ايران

بغداد اليوم - متابعة

أعلنت هيئة الإغاثة الإيرانية، اليوم الاحد (22 أيلول 2024)، ارتفاع عدد قتلى وجرحى حادث انفجار منجم للفحم جنوبي محافظة خراسان الى 36 شخصا.

وذكرت الهيئة في بيان، أنه "وقع انفجار قرابة الساعة 21:00 ليلة أمس في منجم الفحم التابع لمحافظة خراسان الجنوبية وأدى إلى إصابة العشرات وفقد آخرين"، مبينة انه "تم إرسال 8 فرق تابعة لجمعية الهلال الأحمر إلى مكان الحادث، وحسب التحقيقات الأولية وقع الانفجار نتيجة تسرب لغاز الميثان في أحد أنفاق المنجم".

وأضافت أنه "بسبب عمق موقع الحادث والانفجار، هناك احتمال لارتفاع عدد الضحايا، حيث ضم المنجم لحظة وقوع الانفجار ما لا يقل عن 69 عاملا، كانوا متواجدين في البلوكلين C وB من منجم طب"، موضحة ان "عدد الإصابات بلغ حتى الساعة 7:25 من صباح اليوم 19 قتيلا و17 جريحا، وعشرات المفقودين الذين تعمل الفرق المختصة على محاولات إنقاذهم".

وأشارت الهيئة الى انه "وقوع عدد كبير من حالات الاختناق بين العمال بسبب الغاز"، مرجحة "احتمالية ارتفاع عدد الوفيات في المنجم".

وكانت عدد من وسائل الإعلام الإيرانية أفادت، مساء السبت (21 أيلول 2024)، بوقوع انفجار ضخم في إحدى ورش تعدين الفحم في مدينة طبس بمحافظة خراسان الجنوبية الواقعة شمال شرق إيران.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، إن الانفجار "حدث بسبب تسرب الغاز في منجم للفحم بمحافظة خراسان الجنوبية".

ونقلت الهيئة عن محمد علي أخوندي، مدير عام إدارة الأزمات بالمحافظة، قوله: "بحسب المعلومات الواردة، كان 20 عاملاً في المنجم، وحتى الآن تم انتشال جثة عامل واحد فقط، ولا توجد معلومات عن حالة العمال الآخرين".

وأشار أخوندي إلى أنه "بسبب عمق موقع الحادث والانفجار الضخم، هناك احتمال لزيادة عدد الضحايا"، منوهاً الى أن "فرق الإسعاف والإنقاذ تعمل للوصول إلى الأشخاص العاقلين الذين لا يعرف مصيرهم".

وعن سبب الانفجار، أوضح المسؤول الإيراني إن "ذلك حدث جراء تسرب الغاز في إحدى ورش شركة تعدين الفحم بمدينة طبس".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • مصرع وإصابة 47 شخصا إثر وقوع انفجار في منجم للفحم شرقي إيران
  • ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار منجم للفحم في إيران
  • مقتل ١٩ شخصا وإصابة آخرين في انفجار منجم غاز بإيران
  • إيران: 30 قتيلا إثر انفجار منجم للفحم
  • ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار منجم للفحم في ايران
  • إيران.. عشرات القتلى والمفقودين في انفجار منجم للفحم
  • إيران.. انفجار منجم للفحم يودي بحياة 28 شخصا
  • قتلى وجرحى في انفجار بمنجم فحم في إيران
  • إيران.. انفجار منجم للفحم يودي بحياة 19 شخصا