أعلنت مستشفيات مدينة أسوان، أقصى جنوبي مصر، حالة الاستعداد القصوى خلال الأيام الماضية، في أعقاب انتشار إصابات كثيرة بنزلات معوية، تجري السلطات الصحية المصرية تحقيقًا لمعرفة أسبابها.

وأكدت وزارة الصحة المصرية، السبت، أن التقرير النهائي حول أسباب الحالات المصابة بالنزلات المعوية، "سيصدر خلال 48 ساعة".

وذكرت صحيفة "المصري اليوم" المحلية، أن أهالي المناطق التي أصيب بعض سكانها بنزلات معوية، اعتبروا أن "تلوث المياه" هو السبب الأساسي.

وقال أحد أهالي قرية "أبو الريش"، محمد مأمون: "رغم شكوانا منذ عشرات الأعوام من تلوث مياه الشرب في القرية، فإنه لم يستجب لنا أحد من المسؤولين، والإصابة بالنزلات المعوية بين الأهالي تزداد بشكل يومي، ووزارة الصحة على دراية بهذا الأمر".

وزارة الصحة المصرية تصدر بيانا جديدا بشأن "المرض الغامض" في أسوان أصدرت وزارة الصحة المصرية، السبت، بيانا تفصيليا حول مستجدات الوضع في محافظة أسوان أقصى جنوبي البلاد، وذلك في أعقاب انتشار عدد كبير من الحالات المصابة بنزلات معوية، وذلك وسط ذعر طال المواطنين لدرجة حديث البعض عن وجود حالات كوليرا.

كما نقلت الصحيفة عن مواطنة أخرى، أنها "رفضت فتح صنبور المياه" داخل منزلها على مدار يومين، خوفا من الإصابة بالعدوى كما حدث لجيرانها، واضطرت إلى شراء مياه معدنية.

وقالت: "الجميع داخل القرية يعيش في حالة من الرعب والقلق والخوف على أطفاله، وينتظر دوره في الإصابة".

وأشارت وزارة الصحة في بيان، السبت، إلى أنه "على خلفية ما رُصد من تردد حالات مصابة بأعراض نزلات معوية على مستشفيات محافظة أسوان.. تمت مناظرة المرضى المحجوزين بالمستشفيات، ومتابعة الخدمة الطبية المقدمة لهم".

وقال المتحدث باسم الوزارة، حسام عبد الغفار، إنه بعد "فحوصات أولية لمحطات المياه والمنازل، ثبت أنه لا يوجد تغير مرتبط بوجود بكتيريا أو تغير مايكروبيولوجي بمحطات المياه".

كما أشار إلى انخفاض إجمالي عدد الحالات التي تحتاج لدخول المستشفيات وتلقي العلاج "من 63 إلى 25 حالة فقط".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يكشف تفاصيل "النزلات المعوية" بأسوان.. وطلب عاجل للمواطنين

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة، إنه منذ تردد بعض الأحاديث على مواقع التواصل الاجتماعي حول بعض الإصابات بالنزلات المعوية الحادة في محافظة أسوان والربط بينها وبين تلوث المياه أو أمراض معينة، تقرر إشراك المواطنين في بعض المعلومات حتى يمكن الانتهاء من التقرير النهائي حول الوضع خلال أقل مدة.

وزير الصحة يوجه مديري مستشفيات أسوان بضمان استمرار توافر المستلزمات والأدوية الشباب والرياضة تختتم فعاليات ملتقى "قادرات نحو مستقبل أفضل" بجلسة حوارية حول الصحة النفسية للفتاة محافظة أسوان

وأضاف وزير الصحة، خلال مؤتمر صحفي عرضته قناة "إكسترا نيوز"، : "القصة بدأت منذ يوم 11 سبتمبر في محافظة أسوان، حيث رصدت فرق قطاع الطب الوقائي وإدارة الرصد بالوزارة أن هناك بعض الحالات ترددت على مستشفيات: الصداقة التخصصي، والمسلة، والجامعة، ودراو، معظمها من منطقتي أبوالريش ودراو، وتشكو من نزلات معوية حادة نتيجة تلوث في الطعام أو الشراب داخليًا".

تلقي العلاج اللازم

وتابع: "منذ هذا التاريخ حتى الآن إجمالي من دخلوا المستشفى واحتاجوا للحجز 128 حالة، خرجت منها حالتان بعد تحسن وضعهما، وبعضها تحت الرعاية المركزة نتيجة تأخرها في التوجه إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم"، وطالب وزير الصحة المواطنين بضرورة التوجه إلى المستشفيات بشكل عاجل حال الشعور بأي من أعراض الغثيان، الإسهال، ألم بالمعدة.

مقالات مشابهة

  • بيان جديد من «الصحة» بشأن مصابي النزلات المعوية في أسوان
  • طوارئ بمستشفيات أسوان المصرية.. وأهالي في حالة خوف بسبب النزلات المعوية
  • الصحة: حالات النزلات المعوية بأسوان جاءت من منطقتين
  • وزير الصحة يكشف تفاصيل "النزلات المعوية" بأسوان.. وطلب عاجل للمواطنين
  • وزير الصحة: انتهاء أزمة النزلات المعوية في أسوان خلال أيام وإعلان نتيجة التحقيقات
  • انتشرت في منطقتين.. أول تعليق من وزير الصحة على النزلات المعوية بأسوان
  • إعياء ونزلات معوية.. مرض غامض ينتشر في أسوان والحكومة المصرية تتحرك
  • عقب الإصابة بأعراض النزلات المعوية.. «الوقائي» يتفقد الحالات المرضية بـ4 مستشفيات بأسوان
  • إجراءات عاجلة من وزارة الصحة لمواجهة انتشار النزلات المعوية في أسوان