الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلنت منصة "X" تعيين ممثل قانوني لها في البرازيل في خطوة أولى قد تمكّنها من استئناف تقديم خدماتها في البلاد، لكن قرارا قضائيا أمر بإبقاء الحظر عليها إلى حين استيفائها متطلبات أخرى.

وكان ماسك، قرر الامتثال لأوامر المحكمة البرازيلية، في محاولة لإنهاء صراع دام شهوراً انتهى بغرامات بملايين الدولارات وحظر شبكته الاجتماعية "X" في أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية.

وجاء تعيين "X" لممثل قانوني لها في البلاد يوم الجمعة، سعياً للامتثال لموعد نهائي فرضته المحكمة العليا وإنهاء الحظر على منصة التواصل الاجتماعي في البلاد والذي بدأ في 30 أغسطس/آب، وفقاً لإيداع قضائي.

وأبلغت الشركة المعروفة سابقاً باسم "تويتر" المحكمة أيضاً أنها اتبعت أوامر سابقة وحظرت حسابات يُزعم أنها مسؤولة عن نشر خطاب الكراهية والأخبار المزيفة، وفقاً لما نقلته "بلومبرغ" عن مصادر، كانت الشركة تقاوم حتى الآن الالتزام بأوامر المحكمة.

وأعطى القاضي ألكسندر دي مورايس شركة "X" خمسة أيام لتقديم مزيد من المعلومات حول تمثيلها القانوني، وفقاً لأمر جديد قدم يوم السبت. كما منحت سكرتير المحكمة 48 ساعة للتحقق مما إذا كانت الأوامر السابقة قد تم احترامها. ستتمكن المحكمة بعد ذلك من اتخاذ قرار بشأن إعادة تشغيل "X" في البرازيل بعد المراجعة.

على الرغم من أن "X" أبلغت المحكمة العليا يوم الأربعاء أنها عينت محاميين في البلاد، فقد أعطى مورايس الشركة 24 ساعة لإثبات تعيين محامين نيابة عنها. وانتهى الموعد النهائي في الساعة 9:29 مساءً بالتوقيت المحلي يوم الجمعة، وفقاً للمحكمة.

وفي أبريل/نيسان، تعهد ماسك بتحدي أوامر مورايس، الذي يقود حملة قضائية ضد خطاب الكراهية والأخبار المزيفة، بتعليق حسابات معينة في البلاد. واتهم أغنى رجل في العالم القاضي بالرقابة، بينما فتح مورايس تحقيقاً جنائياً في قضية ماسك واتهمه بنشر معلومات مضللة.

أصبحت المنصة هذا الأسبوع متاحة للمستخدمين البرازيليين فجأة بعد أن أدى تحديث تلقائي إلى تغيير الطريقة التي توجه بها حركة المرور، وفقاً لما ذكرته جمعية مزودي الإنترنت في البلاد.

أمر مورايس شركة "X" باستعادة الحظر على موقعها في 19 سبتمبر/أيلول أو مواجهة غرامات قدرها 5 ملايين ريال برازيلي (907000 دولار) يومياً، متهماً إياها بمحاولة "مخالفة" المحكمة. وقال متحدث باسم "X" في أواخر 18 سبتمبر/أيلول إن التغيير الذي طرأ على مزود شبكتها بعد الحظر تسبب في "استعادة الخدمة بشكل غير مقصود ومؤقت للمستخدمين البرازيليين".

وقالت هيئة مراقبة الاتصالات البرازيلية في بيان لها في 19 سبتمبر إن سلوك "X" يُظهر "نية متعمدة لتجاهل أمر المحكمة العليا" وأن "أي محاولات جديدة للالتفاف على الحظر تستحق التدابير المناسبة" من الوكالة التنظيمية.

في يوم السبت، أعطى مورايس مهلة 48 ساعة للشرطة الفيدرالية ووكالة الاتصالات البرازيلية لإرسال تقارير حول إمكانية الوصول إلى "X" حتى يمكن حساب غرامة. سحبت البرازيل الأسبوع الماضي 18.35 مليون ريال برازيلي من الحسابات المصرفية المحلية لشركة "X" ومزود الإنترنت عبر الأقمار الصناعية Starlink لدفع الغرامات التي فرضتها المحكمة العليا. كان مورايس قد حظر حسابات Starlink في محاولة لإجبار شركة التكنولوجيا الأميركية على دفع العقوبات المفروضة لتجاهل أمر سابق.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار المحکمة العلیا فی البلاد

إقرأ أيضاً:

افتتاح المحكمة الدستورية العليا في بنغازي بحضور كبار المسؤولين

الوطن| متابعات

شهدت مدينة بنغازي افتتاح مقر المحكمة الدستورية العليا بحضور عدد من الشخصيات الرسمية والقيادية الليبية.

ترأس مراسم الافتتاح وكيل وزارة الداخلية بالحكومة الليبية اللواء فرج اقعيم، بحضور المستشار المحامي العام وأعضاء مجلس النواب، ووزراء من الحكومة الليبية، بالإضافة إلى رئيس هيئة الرقابة الإدارية وعميد بلدية بنغازي.

وقد تواجد في الفعالية عدد من المستشارين وأعضاء المحكمة، ورؤساء المحاكم والنيابات، إلى جانب شخصيات بارزة من الجهات القضائية وقيادات وزارة الداخلية.

افتتح الحدث بكلمة ترحيبية ألقاها معالي وزير العدل، الذي أشاد فيها بالدور الكبير الذي لعبته القيادة العامة للقوات المسلحة والحكومة الليبية في تحقيق هذا الإنجاز.

في كلمته بالمناسبة، اعتبر المستشار محمد الحضيري، أقدم أعضاء المحكمة الدستورية العليا، افتتاح هذه المحكمة حدثًا تاريخيًا غير مسبوق في ليبيا.

وأشار إلى أن المحكمة، التي تأسست بموجب قانون أصدره مجلس النواب عام 2023، ستضطلع بمهمة مراقبة دستورية القوانين، مؤكدًا التزامها بالحيادية والعدالة في خدمة مصلحة الشعب الليبي.

الوسوم#بنغازي #فرج اقعيم المحكمة الدستورية ليبيا

مقالات مشابهة

  • على أمل إنهاء عدالة الجرافات التي تطال بيوتهم.. مسلمو الهند بانتظار قرار المحكمة العليا
  • منصة إكس تسعى لرفع الحظر عنها في البرازيل
  • X تمتثل لأوامر المحكمة العليا البرازيلية
  • بحيلة تقنية منصة إكس تعود للعمل في البرازيل مؤقتا
  • إيلون ماسك تهديد للديمقراطية في البرازيل
  • البرازيل تعاقب "إكس" بسبب خرق الحظر المؤقت
  • افتتاح المحكمة الدستورية العليا في بنغازي بحضور كبار المسؤولين
  • افتتاح مقر المحكمة الدستورية العليا في بنغازي
  • اللجنة العليا لتحقيق الجنسية تقرر سحب وفقد الجنسية من 112 حالة