عين ليبيا:
2024-09-22@08:43:07 GMT

تعزيز التعاون مع الجزائر بمجالات النفط والغاز

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

عقد وزير النفط المكلف بحكومة الوحدة الوطنية خليفة رجب، اجتماعا مع المدير التنفيذي لشركة “سوناطراك” الجزائرية “رشيد حشيشي”، على هامش مؤتمر غازتك 2024 في هيوستن بأمريكا.

وتم خلال الاجتماع “تأكيد الطرفان مجددًا التزامهما بتعزيز شراكتهما في مجال استكشاف وتطوير النفط والغاز، ومشاريع الطاقة المتجددة، وخدمات حقول النفط، بالإضافة إلى التدريب وتبادل الخبرات ونقل المعرفة وعلى أهمية الحفاظ على العلاقات الاقتصادية والتعاون الاستراتيجي بما يحفظ مصالح البلدين”.

وأكد الحشيشي، “عزم سوناطراك” استئناف نشاطها في ليبيا واستكمال التزاماتها التعاقدية والبدء في تطوير الحقول المكتشفة”.

وعلى هامش اليوم الثالث من مؤتمر غازتك 2024، عقد أيضا وزير النفط المكلف خليفة رجب عبد الصادق، والوفد المرافق له عدة اجتماعات أخرى.

وبدعوة من الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الثنائية (Bilateral Chamber of Commerce)، وهي منظمة عالمية للتنمية الاقتصادية وتعزيز الاستثمار والنمو الاقتصادي، عقد الصادق، ومدير عام التخطيط بالوزارة اجتماعًا مع عدد من أعضاء هذه الغرفة يمثلون رؤساء تنفيذيين ومجالس إدارات شركات عالمية في مجال الاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز والخدمات النفطية والمصرفية المختلفة، من بينهم نائب رئيس شركة إكسون موبيل للاستكشاف العالمي، ومدير عام تطوير الأعمال بشركة جيفرون، ونائب الرئيس للعلاقات الدولية لشركة هاليبرتون.

وقدم الوزير المكلف، “نبذة عامة عن مشاريع التنمية بمخطط قطاع النفط لزيادة معدلات إنتاج النفط والغاز، ومشاريع البنية التحتية ذات العلاقة، ومشاريع تطوير المصافي”.

وردًا على تساؤلات المستثمرين حول بيئة العمل الحالية في دولة ليبيا، أوضح “أن ليبيا ماضية بجدية في تهيئة الظروف المثلى للاستثمار، حيث تنعم باحتياطات هائلة من النفط والغاز جاهزة للتطوير، ومناطق واعدة للاستكشاف”.

وأضاف: “في القريب العاجل، ستقوم المؤسسة الوطنية للنفط بالإعلان عن جولة تراخيص جديدة للاستكشاف، تهدف إلى ازدهار الاقتصاد ودعم الاستقرار في دولة ليبيا”.

وأبدى المستثمرون “امتنانهم للشروح وردود الوزير على تساؤلاتهم حول فرص الاستثمار المتاحة، وعن الشفافية والمعلومات القيمة التي تشجع على الاستثمار في دولة ليبيا”.

وتم عقد اجتماع تشاوري بين خليفة رجب عبد الصادق، وإكبركيبي إكبو، وزير الدولة لشؤون الغاز بجمهورية نيجيريا الفيدرالية، حضره المدير التنفيذي لشركة أنبوب غاز التدفق الأخضر/ المؤسسة الوطنية للنفط، ومدير عام التخطيط بالوزارة، وأولاليكان أوجونلي، نائب الرئيس التنفيذي للغاز والطاقة بشركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة، بشأن اعتزام جمهورية نيجيريا تنفيذ مشروع خط أنابيب لنقل الغاز المنتج من حقولها لتصدير الغاز إلى أوروبا عبر دولة ليبيا.

وقد تم “الاتفاق على إعداد مذكرة تفاهم لإجراء دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية بهذا الخصوص، ومن المتوقع أن يكون لهذا المشروع مردود اقتصادي هائل على الدولة الليبية”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: شركة سوناطراك ليبيا والجزائر وزير النفط النفط والغاز دولة لیبیا

إقرأ أيضاً:

السفير الإماراتي يبحث تعزيز العلاقات مع وزير الخارجية التركماني

التقى أحمد الهاملي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية تركمانستان، مع رشيد ميريدوف، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في تركمانستان، وذلك في مقر وزارة الخارجية بمدينة عشق أباد.

ونقل الهاملي إلى ميريدوف تحيات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية.
وأكد الهاملي خلال المحادثات على العلاقات الثنائية الوطيدة التي تجمع بين البلدين في مختلف المجالات، وحرص دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة على دعم أواصر الصداقة، وتعزيز التعاون الوثيق وتفعيله.
بدوره، أشاد ميريدوف بالعلاقات التي تربط بين دولة الإمارات وتركمانستان، كما أعرب عن تطلعه إلى المزيد من التعاون بما يعود بالنفع على البلدين.
وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز التعاون، وتطوير العلاقات الثنائية في العديد من المجالات.

مقالات مشابهة

  • السفير الإماراتي يبحث تعزيز العلاقات مع وزير الخارجية التركماني
  • عبدالصادق يبحث مع سوناطراك الجزائرية سبل تعزيز الشراكة في مجال استكشاف وتطوير النفط والغاز
  • أستاذ علم اجتماع يوضح آليات تعزيز الهوية الوطنية: شقان حكومي ومدني
  • مدير “سوناطراك الجزائرية”: نعتزم استئناف نشاطنا النفطي في ليبيا قريباً
  • بحث فرص الاستثمار بمجال النفط مع شركات عالمية
  • نفط الدبيبة: ندرس طلب “نيجيريا” تنفيذ مشروع خط أنابيب نقل الغاز إلى أوروبا عبر ليبيا
  • وزير نفط الدبيبة: ليبيا تنعم باحتياطات هائلة من النفط
  • وفد روسي يبدي رغبة الاستثمار مع السودان في النفط والغاز والكهرباء
  • وزير نفط الدبيبة يلتقي وزير الطاقة التركي لبحث التعاون في مجال الغاز