الجزيرة:
2024-09-22@08:48:48 GMT

30 قتيلا في انفجار منجم للفحم بإيران

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

30 قتيلا في انفجار منجم للفحم بإيران

أسفر انفجار منجم للفحم في شرق إيران عن مقتل 30 شخصا على الأقل وإصابة آخرين بجروح، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) اليوم الأحد.

وتحدثت مصادر إيرانية في البداية عن 19 قتيلا و17 مصابا، قبل أن ترفع الحصيلة إلى 30 قتيلا بسبب الانفجار الذي وقع في وقت متأخر من أمس السبت.

من جانبه، قال التلفزيون الإيراني إن أشخاصا عدة لا يزالون محاصرين في المنجم الواقع بإقليم خراسان الجنوبي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

مقتل 30 شخصا بعد انفجار منجم للفحم في إيران (شاهد)

قال التلفزيون الرسمي الإيراني، الأحد، إن انفجارًا ناتجًا عن تسرب غاز في منجم للفحم بإقليم خراسان الجنوبي أسفر عن وفاة ٣٠ شخصًا وإصابة 12 آخرين، بينما ما زال 30 عاملًا محاصرين داخل المنجم.

وذكرت وكالة "إيلنا" العمالية أن الانفجار وقع في الساعة التاسعة من مساء أمس السبت نتيجة تسرب الغاز.

وصرح مدير دائرة الأزمات في المحافظة، محمد علي آخوندي، أن عمق موقع الحادث يزيد من احتمالية ارتفاع عدد الضحايا. وتم استدعاء فرق الإسعاف والمستشفيات للاستعداد لنقل المصابين والجثث المحتملة.

وتكثر حوادث المناجم في إيران٬ ففي 5 من أيلول/ سبتمبر الجاري٬ انتشلت فرق الإنقاذ الإيرانية، جثث 6 عمال كانوا محاصرين داخل منجم فحم في محافظة سمنان شمال شرق البلاد، بعد انهياره نتيجة انفجار داخلي.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" أن الحادث وقع في منجم الفحم بمنطقة طزرة التابعة لمدينة دامغان، بسبب تراكم الغاز.

وأفاد مدير عام إدارة الأزمات بالمحافظة، كمال طاهريان، أن الانفجار وقع في منجم البرز الشرقي على عمق 400 متر تحت الأرض، في نفق يصل عمقه إلى 700 متر، مما أدى إلى محاصرة العمال الستة داخل النفق المنهار.

ووقع الحادث نحو الساعة 7:00 مساءً، حيث أغلقت الطرق أمام العمال، فيما سارعت فرق الإغاثة والإنقاذ إلى الموقع. يُذكر أن منجم طرزة للفحم شهد حوادث مميتة مماثلة، بما في ذلك انفجار في آيار/مايو 2021 أودى بحياة عاملين.

وفي 4 من آيار/ مايو الماضي٬ لقي 35 عاملًا على الأقل مصرعهم إثر انهيار منجم فحم في مدينة آذرشهر بولاية كلستان شمال إيران، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية.

وأفاد وزير العمل والضمان الاجتماعي الإيراني، علي ربيع، أن جميع العمال المحاصرين تحت الأنقاض لقوا حتفهم، فيما تستمر جهود البحث، وقد تم انتشال جثث 21 شخصًا حتى الآن.
30 قتيلا و17 جريحا
30 آخرين محاصرين
في انفجار منجم للفحم في محافظة خاراسان
•#إيران pic.twitter.com/PDyea71vv7 — Eid alfadhly (@Kuwaitonly_1) September 22, 2024
ووفقًا لوكالة أنباء العمال الإيرانية، شهد منجم "زمستان يورت" انفجارًا أدى إلى انهيار سقف المنجم، ومحاصرة أكثر من 40 عاملاً. تم إنقاذ 6 عمال ونقلهم إلى مستشفى في آذرشهر، بينما تستمر عمليات الإنقاذ.


وأشار مسؤول الهلال الأحمر الإيراني إلى أن الانفجار نجم عن احتباس الغاز، وقد تزامن مع تغيير نوبات العمل، مما قد يرفع عدد المحاصرين.

وتُعزى تكرار مثل هذه الحوادث إلى البنية التحتية القديمة للمناجم في إيران، نتيجة للعقوبات الدولية التي تعيق استيراد معدات جديدة.

مقالات مشابهة

  • 30 قتيلاً على الأقل..ارتفاع حصيلة انفجار منجم في إيران
  • مصرع وإصابة 47 شخصا إثر وقوع انفجار في منجم للفحم شرقي إيران
  • ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار منجم للفحم في إيران
  • مقتل ١٩ شخصا وإصابة آخرين في انفجار منجم غاز بإيران
  • مقتل 30 على الأقل وإصابة 12 خلال انفجار منجم فحم بإيران
  • إيران: 30 قتيلا إثر انفجار منجم للفحم
  • مقتل 30 شخصا بعد انفجار منجم للفحم في إيران (شاهد)
  • ارتفاع حصيلة انفجار منجم الفحم بإيران إلى 30 قتيلا
  • إيران..19 قتيلاً على الأقل بعد انفجار في منجم للفحم