#سواليف

اكتشف #علماء_الفلك أكبر عملية انبعاث لمادة من #ثقب_أسود فائق الكتلة في كوكبة التنين، ويبلغ طوله الإجمالي أكثر من 23 مليون سنة ضوئية، أي ما يعادل 140 مرة قطر #درب_التبانة.

وهذا ما يجعل حجم الانبعاث مماثلا لخيوط ما يسمى بـ”الشبكة الكونية”. أفادت بذلك الخدمة الصحفية لمعهد كاليفورنيا الأمريكي للتكنولوجيا.

وأوضح الباحث في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا مارتين أوي قائلا:” إن هذا الانبعاث المزدوج للثقب الأسود ليس أكبر بكثير من النظام الشمسي فحسب، بل ويبلغ طوله حوالي 140 مرة قطر مجرتنا. وإذا وضعنا مجرة ​​درب التبانة بجانبه، فسوف تبدو كنقطة صغيرة مقارنة بهذا التدفق من المادة الساخنة”.

مقالات ذات صلة هل يمكن للبشر خسارة المنافسة أمام الذكاء الاصطناعي؟ 2024/09/21

واكتشف الباحثون هذا الهيكل الكوني من خلال رصد عدد كبير من المجرات النشطة الحديثة والقديمة نسبيا باستخدام التلسكوب الراديوي LOFAR الأوروبي. وخلال هذه الأرصاد حاول علماء الفلك فهم كيفية تأثير الانبعاثات الصادرة عن الثقوب السوداء فائقة الكتلة المخبأة في مراكز هذه العناقيد النجمية العملاقة على خصائص المادة في الوسط بين المجرات.

وتمكن العلماء من اكتشاف أكثر من 11 ألف انبعاث كبير من الثقوب السوداء، وتبيّن أن أحدها كبير بشكل قياسي، ويمكن رصده حتى على خلفية “الشبكة الكونية” بأكملها، وهي شبكة تشبه الخيوط من مجموعات المادة المرئية والمظلمة التي تملأ الكون بأكمله ككل. ويقع مثل هذا الهيكل الضخم المسمى (بورفيريون) نسبة إلى أحد العمالقة من الأساطير اليونانية القديمة، في كوكبة التنين على مسافة 7.3-7.5 مليار سنة ضوئية من الأرض.

وكما يفترض الباحثون، فإن (بورفيريون) نشأ نتيجة لانفجار النشاط في ثقب أسود هائل غير معروف حتى الآن والذي استغرق مدة طويلة جدا، وذلك بعد مرور حوالي 4.4 – 6.3 مليار سنة من الانفجار الكوني الكبير عندما كانت المادة في الكون أكثر كثافة بحوالي 7 -15 مرة مما هي عليه اليوم.

وفي الماضي شكك علماء الكونيات في إمكانية حدوث مثل هذه الانبعاثات الممتدة من الثقوب السوداء فائقة الكتلة، حيث افترضوا أنها يجب أن تنهار تحت تأثير عدم الاستقرار الهيدروديناميكي المغناطيسي.

وإن اكتشاف (بورفيريون) يتحدى هذه الفكرة ويشير إلى وجود عمليات فيزيائية غير معروفة حتى الآن داخل الانبعاثات الصادرة عن الثقوب السوداء فائقة الكتلة والتي تمنعها من الانهيار وتسمح لها بالتشكل على مدى عدة مئات الملايين أو حتى مليارات السنين. ويأمل العلماء أن تساعد الدراسات اللاحقة لـ(بورفيريون) وغيره من الثقوب السوداء الكبيرة في الإجابة على هذا السؤال.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف علماء الفلك ثقب أسود درب التبانة الثقوب السوداء

إقرأ أيضاً:

تنفيذ خطوط مياه بطول 3 كيلومترات بقريتي كفر المدينة وهانون بالشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرح المهندس عامر كمال أبو حلاوة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي، بأنه يجري حاليًا تنفيذ خطوط مياه بطول 3 كم بتكلفة إجمالية تصل إلى 2450000 جنيه مصري، بقريتي كفر المدينة وهانون بمركز ومدينة منشأة أبو عمر وذلك بالتعاون مع إحدي مؤسسات المجتمع المدني في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية (بداية جديدة لبناء إنسان)، وذلك وفقا لبروتوكول التعاون بين الشركة والمؤسسة وتأكيدا للدور المجتمعى للشركة.

وأوضح أبو حلاوة، أن الخطوط المنفذة سوف تخدم ما يقرب من 4000 نسمة من أهالي القريتين مؤكدا على أن الشركة تقدم كافة التسهيلات الممكنة فى إطار تنفيذ اللوائح والقوانين لتفعيل المشاركة المجتمعية والتعاون التام مع كافة المؤسسات التى تساهم في رفع المعاناة عن الأسر الأولى بالرعاية.

مقالات مشابهة

  • تنفيذ خطوط مياه بطول 3 كيلومترات بقريتي كفر المدينة وهانون بالشرقية
  • العراق يبيع نصف مليون برميل إلى شركة أمريكية بخصم كبير
  • أيلول أسود.. هذا ما كشفه خرق حزب الله!
  • تقرير أسود يطيح برئيسة مجلس ابن جرير ونائبها
  • مادة تنبعث من ثقب أسود طوله 23 مليون سنة
  • اكتشاف مذهل… أكبر انبعاث مادي من ثقب أسود يفوق حجم مجرتنا 140 مرة
  • الكتلة الوطنية: الدولة وحدها قادرة على ردع أعداء لبنان
  • محافظ البحيرة تفتتح مشروع الصرف الصحي بقرية الجدية برشيد (صور)
  • ضبط قضايا عملة بالسوق السوداء بقيمة 31 مليون جنيه