تزايد تفشي حالات الكوليرا في 5 ولايات متأثرة ظلت تسجل إصابات بصورة يومية هي كسلا، نهر النيل، القضارف، سنار والخرطوم.

كسلا: التغيير

كشفت السلطات الصحية السودانية، عن تسجيل أكثر من 300 حالة إصابة جديدة بمرض الكوليرا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى أكثر من 12 ألف حالة في 9 من ولايات السودان الـ18.

وأعلنت السلطات الصحية في 12 أغسطس الماضي، الكوليرا وباءً في البلاد، وتزامنت الكوارث الطبيعية والصحية هذا العام مع استمرار المعاناة جراء الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع المستمرة منذ منتصف أبريل 2023م.

وعقد مركز عمليات الطوارئ الاتحادية اجتماعاً يوم السبت بمعمل الصحة العامة في مدينة كسلا، واستعرض تقارير الوضع الوبائي للكوليرا والخريف والتدخلات من إدارات وزارة الصحة الإتحادية المختلفة.

وكشف تقرير الوضع الوبائي للكوليرا، عن تسجيل 348 إصابة جديدة في 5 ولايات، ومنها 7 حالات وفاة، منها 139 إصابة و3 وفيات بكسلا، نهر النيل 129 إصابة و2 وفاة، القضارف 70 إصابة، وسنار 2 إصابة وحالتي وفاة، و1 إصابة من الخرطوم.

وبذلك يرتفع تراكمي الإصابات في 9 ولايات متأثرة بالمرض تشمل 54 محلية إلى 12.201 إصابة، ومنها 270 وفاة.

ونوه تقرير الخريف، إلى تأثر 11 ولاية ومنها 54 محلية، ولفت إلى جملة من التدخلات لمكافحة الكوليرا، وأشار إلى تحديات ومشاكل تعترض العمل.

فيما لفت تقرير صحة البيئة والرقابة على الأغذية، إلى المتوفر من الكلور والكميات المستهلكة، والأنشطة المنفذة، في حين اشار تقرير تعزيز الصحة، إلى تدخلات في إطار المكافحة.

ويأتي تفشي الكوليرا في هذه الولايات في سياق أزمة صحية عامة يشهدها السودان، حيث تفتقر المناطق المتأثرة إلى البنية التحتية الصحية الكافية، وسط تحديات متزايدة ناتجة عن الصراع السياسي والأمني في البلاد.

والكوليرا، التي تنتقل عبر المياه الملوثة وسوء الصرف الصحي، تشكل تحديًا كبيرًا خاصة في الأوضاع الإنسانية المتدهورة، وتشهد عدة ولايات سودانية تفشٍ للمرض، فيما تؤكد السلطات الصحية اتخاذ إجراءات وقائية للحد منه.

الوسومالحرب الخرطوم الخريف السودان الشمالية القضارف الكوليرا سنار كسلا نهر النيل وزارة الصحة الاتحادية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الحرب الخرطوم الخريف السودان الشمالية القضارف الكوليرا سنار كسلا نهر النيل وزارة الصحة الاتحادية

إقرأ أيضاً:

حالة ذعر في لوس أنجليس بعد إصابة شخصين بعدوى طفيليات خطيرة

تشهد مدينة لوس أنجليس حالة من الذعر بعد إعلان إصابة شخصين بعدوى طفيليات "دودة الراكون المستديرة"، وهي عدوى خطيرة تنتقل عادة بين الحيوانات ونادراً ما تصيب البشر. وأعلنت "إدارة الصحة العامة" في لوس أنجليس، الثلاثاء الماضي، عن الحالتين المصابتين دون الكشف عن هويتهما، وسط تحفظ على تطورات وضعهما الصحي.

تعد هذه العدوى شديدة الخطورة عند انتقالها للبشر، حيث قد تؤدي إلى شلل دماغي، وفقدان البصر، وأحياناً الوفاة. وتظهر الأعراض تدريجياً خلال أسبوع من الإصابة، وتشمل الغثيان، تضخّم الكبد، وفقدان السيطرة على العضلات، وصولاً إلى الدخول في غيبوبة.

دعا الدكتور مونتو ديفيس، مسؤول الصحة العامة في لوس أنجليس، إلى اتخاذ تدابير وقائية مثل غسل اليدين وتجنب الاتصال المباشر بالحيوانات البرية ونفاياتها. كما حذّر من أن الأطفال، وكبار السن، والحوامل، هم الأكثر عرضة للإصابة بسبب ضعف جهاز المناعة.

تعيش "دودة الراكون المستديرة" عادة في أمعاء حيوان الراكون دون أن تسبب له ضرراً، لكن العدوى قد تنتقل للبشر من خلال التلامس مع التربة الملوثة أو نفايات الحيوانات، لكنها لا تنتقل من شخص إلى آخر.

مقالات مشابهة

  • ظهور أول حالة إصابة بوباء الكوليرا في وادي حلفا
  • برلمانية بأسوان: وفاة 7 أشخاص بالنزلات المعوية والإصابات تتراجع
  • صور من داخل المستشفى.. نائبة أسوان: وفاة 7 أشخاص والإصابات بدأت تتراجع
  • إيطاليا: 93 حالة وفاة و 8490 إصابة بفيروس كورونا خلال أسبوع
  • وزير الصحة: رصدنا 128 إصابة بنزلة معوية في أسوان
  • حالة ذعر في لوس أنجليس بعد إصابة شخصين بعدوى طفيليات خطيرة
  • أربعة ألف و278 إصابة بوباء الكوليرا بكسلا حتى 15 سبتمبر الحالي
  • الكوليرا بالسودان تتجاوز 11 ألف إصابة وأكثر من 300 وفاة
  • اليمن.. تسجيل 31.8 ألف حالة إصابة بالكوليرا في مناطق نفوذ الحكومة