طائرة الشحن لم تتعرض لأي اعتداء، وظلت على مدرج مطار نيالا لمدة تجاوزت الساعة قبل أن تغادر باتجاه الغرب.

التغيير: وكالات

هبطت طائرة شحن من طراز “يوشن” فجر السبت في مطار نيالا الدولي بولاية جنوب دارفور، الخاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع منذ نهاية العام الماضي.

وكانت قوات الدعم السريع سيطرت خلال العام الماضي على كامل ولاية جنوب دارفور، بما في ذلك عاصمتها نيالا، التي تُعد ثاني أكبر المدن السودانية من حيث الكثافة السكانية، بعد أن تمكنت من إبعاد الجيش والسيطرة على قاعدته الرئيسية.

وقال مصدران من مدينة نيالا بحسب (سودان تربيون): “في حوالي الساعة 3:10 فجراً، هبطت طائرة شحن من طراز يوشن على مدرج مطار نيالا، وظلت هناك لمدة ساعة و15 دقيقة” قبل أن تغادر باتجاه الغرب.

وأفاد أحد المصادر: “لم تتعرض الطائرة لاعتداء برغم ان مضادات الدعم السريع تطلقها باستمرار أثناء تحليق الطيران الحربي التابع للجيش السوداني”.

وفي ديسمبر من العام الماضي، تداول ناشطون مقطع فيديو يظهر طائرة شحن عملاقة يقال إنها هبطت في ضواحي نيالا، حاملة شحنة سلاح وإمدادات عسكرية، بما في ذلك طائرات مسيّرة لصالح قوات الدعم السريع.

وظلت المدينة تتعرض لقصف جوي متواصل من الطيران الحربي السوداني، مما أسفر عن مقتل العديد من المدنيين وتدمير عدد من المنازل والمرافق الخدمية.

وتبرر القوات المسلحة قصفها لنيالا بأنها تستهدف تدمير الإمدادات العسكرية التي تقول إنها مرسلة من الإمارات العربية المتحدة إلى الدعم السريع في عاصمة جنوب دارفور، قبل نقلها إلى مسارح العمليات في الخرطوم ومناطق أخرى.

ونقل موقع (دارفور24) عن سكان محليين قولهم إن الطائرة القادمة من الاتجاه الجنوبي للمدنية هبطت حوالي الساعة الثالثة فجرًا في مدرج المطار المظلم تمامًا، حيث أصدرت صوتاً أرعب سكان الأحياء الشرقية للمدينة الذين اعتبروها طائرة عسكرية تتبع للجيش تستهدف المنطقة.

وأضافوا: “لم نسمع أصوات المضادات التي تطلقها قوات الدعم السريع عند تحليق الطائرات في سماء المدينة”

وتعتبر الطائرة هي الأولي من نوعها التي تهبط في مطار المدينة منذ اندلاع الحرب.

الوسومالإمارات الجيش الحرب الخرطوم الدعم السريع السودان جنوب دارفور نيالا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإمارات الجيش الحرب الخرطوم الدعم السريع السودان جنوب دارفور نيالا قوات الدعم السریع جنوب دارفور

إقرأ أيضاً:

استياء أممي من هجوم قوات الدعم السريع على الفاشر السودانية

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم السبت، عن استياءه الشديد من الهجوم الجديد الذي شنته قوات الدعم السريع على مدينة "الفاشر" السودانية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة إن "غوتيريش منزعج بشدة إزاء تقارير عن هجوم واسع النطاق لقوات الدعم السريع السوادنية على مدينة الفاشر"، مضيفا أنه دعا قائدها إلى إصدار أمر بوقف الهجوم فورا.

وبحسب البيان الأممي، فقد حذّر غوتيريش من أن استمرار التصعيد يهدد باتساع رقعة الصراع على أسس قبلية في منطقة دارفور.

وفي وقت سابق، نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريرا تحليليا خلصت فيه إلى أن الإمارات تستغل العمل الإغاثي في السودان، كواجهة لدعم قوات الدعم السريع التي تحارب الجيش السوداني، وترتكب الفظائع في البلاد.

وقال تقرير الصحيفة، إن الطائرات بدون طيار التي تنطلق من قاعدة تقول الإمارات إنها من أجل إغاثة السودانيين، لتوجيه قوافل أسلحة على طول الحدود السودانية، لصالح قوات الدعم السريع المتورطة بجرائم واسعة في البلاد.



ويقول التقرير إن الإمارات تلعب لعبة مزدوجة مميتة في السودان، البلد الذي مزقته واحدة من أكثر الحروب الأهلية كارثية في العالم.

وتؤكد الإمارات أنها لا تسلح أو تدعم "أيًا من الأطراف المتحاربة" في السودان، وعلى العكس من ذلك، تقول الإمارات إنها "منزعجة من الكارثة الإنسانية المتسارعة" وتدفع نحو "وقف إطلاق النار الفوري".

ولكن لأكثر من عام، كانت الإمارات تدعم سراً قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش السوداني من أجل السيطرة على ثالث أكبر دولة في أفريقيا.

وأكد محققو الأمم المتحدة في يناير/ كانون الثاني تحقيقًا أجرته صحيفة نيويورك تايمز العام الماضي يفصل عملية تهريب الأسلحة الإماراتية، عندما استشهدوا بأدلة "موثوقة" على أن الإمارات تنتهك حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على السودان منذ عقدين من الزمان.

ووجد تحليل صحيفة نيويورك تايمز لبيانات تتبع الرحلات الجوية أن العديد من طائرات الشحن التي هبطت في المطار أثناء الحرب كانت تنقل أسلحة للإمارات إلى مناطق صراع أخرى، مثل ليبيا، حيث اتُهم الإماراتيون أيضًا بانتهاك حظر الأسلحة.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن الإماراتيين يستخدمون المطار الآن لإطلاق طائرات عسكرية بدون طيار متطورة، لتزويد قوات الدعم السريع بمعلومات استخباراتية عن ساحة المعركة.

مقالات مشابهة

  • تمرد وقتل ومجاعة.. الوضع يزداد سوءا في الفاشر
  • استياء أممي من هجوم قوات الدعم السريع على الفاشر السودانية
  • غوتيريش منزعج بشدة من هجوم الدعم السريع على الفاشر
  • «القاهرة الإخبارية»: الأمم المتحدة تدعو الدعم السريع لوقف الهجوم على الفاشر فورا
  • غوتيريش يدعو قائد قوات الدعم السريع لوقف الهجوم على مدينة الفاشر فورا
  • كشف تفاصيل طائرة شحن ضخمة لقوات الدعم السريع ورتل من شاحنات النقل
  • دورُ ومسئوليةُ البرهان في بروزِ وتمدّدِ حميدتي وقواتِ الدعم السريع
  • معارك الفاشر.. مصير مجهول لعاصمة إقليم دارفور في ظل تفاقم الأزمة الإنسانية
  • هل تكتمل النبوءة ؟!