سبتمبر 22, 2024آخر تحديث: سبتمبر 22, 2024

المستقلة/- في تصريح لافت للنظر على هامش قمة “كواد” في ويلمنغتون، ديلاوير، أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى أن نظيره الصيني شي جين بينغ يسعى إلى “شراء بعض المساحة الدبلوماسية”، مشيراً إلى أن الرئيس الصيني يبدو مهتماً بتركيز اهتمامه على التحديات الاقتصادية المحلية والحد من التوترات الدبلوماسية.

جاءت تصريحات بايدن خلال حديثه مع قادة اليابان، أستراليا والهند، ولم يكن يعلم أن الميكروفون كان مفتوحًا. قال بايدن: “نعتقد أن شي جين بينغ يتطلع إلى التركيز على التحديات الاقتصادية المحلية والحد من الاضطرابات في العلاقات الدبلوماسية، وفي رأيي، يسعى أيضًا لشراء بعض المساحة الدبلوماسية لمتابعة مصالح الصين بقوة”.

ورغم هذا السعي الظاهر من الرئيس الصيني لتخفيف التوترات، أكد بايدن أن الصين ما زالت تتصرف بعدوانية في العديد من المناطق الحساسة في المنطقة، مثل بحر الصين الجنوبي، بحر الصين الشرقي، ومضيق تايوان. وتواصل الصين سياساتها التي تعتبرها الدول المحيطة، بما في ذلك الولايات المتحدة، ممارسات قسرية ومزعزعة للاستقرار.

من جهته، رفض مجلس الأمن القومي الأمريكي التعليق على ما قيل بعد أن تم تسجيله عن غير قصد، فيما أكد مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، أن الصين ليست المحور الرئيسي لقمة “الرباعية”، لكن البيت الأبيض لم يخفي أن القضايا المتعلقة بسلوك الصين العدواني كانت ضمن جدول الأعمال. وفي بيان رسمي، أكد البيت الأبيض أن بايدن ناقش مع قادة اليابان وأستراليا مخاوفهم المشتركة حول أنشطة الصين في بحر الصين الجنوبي.

التوترات في المنطقة كانت واضحة في نقاشات قمة “كواد”، حيث أشار مستشار الأمن القومي جون كيربي إلى أن القادة تناولوا أيضًا التحديات الناشئة عن “العمل العسكري العدواني” للصين، بالإضافة إلى قضايا التجارة غير العادلة والتوترات حول مضيق تايوان.

منذ توليه منصبه، رفع بايدن قمة “كواد” إلى مستوى قادة الدول، لتصبح جزءًا أساسيًا من استراتيجيته في مواجهة تصاعد النفوذ الصيني في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. ومع تزايد النفوذ الصيني في المنطقة، يبقى التعاون بين هذه الدول الأربع محورًا مهمًا لاستراتيجية الولايات المتحدة للحفاظ على التوازن الإقليمي.

تواصل الصين تحدي النظام الدولي القائم، مما يجعل من القمة الرباعية أداة حاسمة لمواجهة هذه التهديدات، في الوقت الذي يبدو فيه شي جين بينغ يحاول تحقيق توازن بين طموحاته الداخلية والحفاظ على نفوذ بلاده الخارجي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: شی جین بینغ

إقرأ أيضاً:

نسي الميكروفون مفتوحاً..بايدن: الصين تختبرنا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس السبت في تسريب صوتي أمام زعماء تحالف "كواد" الذي يضم أستراليا، والهند، واليابان، بعدما نسي ميكروفونه مفتوحاً، إن الصين العدوانية "تختبرنا"، ما من شأنه أن يؤثر سلباً على بيان القمة الذي تجنب ذكر الصين.

وجاءت التعليقات خلال افتتاح بايدن قمة وداعية للتحالف في مسقط رأسه بويلمنغتون في ديلاور، مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، ورئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيزي.

وسُمع بايدن يقول لضيوفه "تواصل الصين التصرف بعدوانية، وتختبرنا في جميع أنحاء المنطقة".

وأضاف بايدن أنه في حين يركز الرئيس الصيني شي جين بينغ على "التحديات الاقتصادية المحلية"، فإنه "يتطلع أيضاً إلى شراء بعض المساحة الدبلوماسية لنفسه، في رأيي، للسعي بعدوانية لتحقيق مصالح الصين".

لكنّه شدد على أن "الجهود المكثفة" التي بذلتها واشنطن لتخفيف التوتر، بما في ذلك المكالمة الهاتفية مع شي في أبريل (نيسان)، ساعدت في منع اندلاع نزاعات.

وهدد خطأ بايدن بالتحدث أمام ميكروفون مفتوح بتقويض الجهود الدبلوماسية الحذرة للدول الأربع خلال القمة مع الصين.

Joe Biden has been overheard saying China’s aggression was ‘testing us’ during a hot mic moment as world leaders, including PM Anthony Albanese, talked privately at the Quad Summit. LATEST: https://t.co/Jadwvj7cUo

Download the Daily Telegraph App: https://t.co/YgUCTyLD14 pic.twitter.com/W7KDReRsH5

— The Daily Telegraph (@dailytelegraph) September 22, 2024

وفي بيانهم المشترك بعد القمة، لم يذكر الزعماء الأربعة الصين، حتى عند تعبيرهم عن قلقهم من التوتر على حدودها. وجاء في البيان "نشعر بقلق جدي من الوضع في بحر الصين الشرقي، وبحر الصين الجنوبي".

مقالات مشابهة

  • نسي الميكروفون مفتوحاً..بايدن: الصين تختبرنا
  • الميكروفون مفتوح.. بايدن يدلي بتعليقات مثيرة عن الرئيس الصيني
  • وسط تحركات دبلوماسية.. مصر تكشف كواليس لقاء مرتقب مع وفد “أنصار الله”
  • “آركيو أويل” تصدر 5 ملايين برميل نفط إلى الصين
  • الصين.. دعوة إلى “تقاعد” الناتو مع ستولتنبرغ
  • التحديات الأمريكية لوقف إطلاق النار في غزة.. آفاق مظلمة قبل انتهاء ولاية بايدن
  • “يقابل بايدن وهاريس” الذكاء الاصطناعي والاقتصاد وغزة والسودان.. “أولويات” في زيارة بن زايد لواشنطن
  • “مرسيدس بنز” الألمانية تخفض توقعاتها لضعف الأداء في الصين
  • “المركزي الصيني” يجري عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة 571.9 مليار يوان