البوابة نيوز:
2024-09-22@06:21:36 GMT

أول يوم مدارس.. بين رهبة البداية وحماس اللقاء

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع بداية حلول العام الدراسي الجديد، تعيش الكثير من الأسر المصرية حالة من الترقب المختلط بالفرح والخوف، حيث يعد هذا الوقت من السنة فرصة للطلاب للعودة إلى مقاعد الدراسة أو البدء بها للمرة الأولى، فبالنسبة للآباء والأمهات، تتنوع المشاعر ما بين الرغبة في رؤية أطفالهم يحققون النجاح الأكاديمي، وبين القلق من المسؤوليات والتحديات التي قد تواجههم في الفصل الدراسي.

ففي صباح اليوم الأول من العام الدراسي، تنتشر البهجة في الشوارع، حيث يمكن ملاحظة ابتسامات الأطفال وحقائبهم الجديدة المزينة بالشخصيات الكرتونية المفضلة، وبعض الأطفال يبدون متحمسين للقاء أصدقائهم القدامى والتعرف على زملاء جدد، بينما تظهر على البعض الآخر علامات التوتر والخجل، خاصةً من أولئك الذين يبدأون رحلتهم التعليمية لأول مرة في رياض الأطفال أو الصفوف الأولى.

تقول السيدة فاطمة، أم لطالب في الصف الأول الابتدائي، إن ابنها كان متحمسًا للغاية للذهاب إلى المدرسة، ولكن مع اقتراب الموعد، بدأ يشعر ببعض القلق، قائلة "لقد كانت لديه تساؤلات كثيرة، هل سيكون المدرسون لطفاء؟ هل سيتمكن من تكوين صداقات؟ كان لدي نفس المخاوف، لكنني حاولت أن أطمئنه وأشجعه على هذه المرحلة الجديدة من حياته".

ولا يقتصر هذا المزيج من الفرح والخوف على الطلاب وأولياء الأمور فحسب، بل يمتد أيضًا إلى المدرسين، فأوضحت الأستاذة مريم، مدرسة في إحدى المدارس الابتدائية، أن الاستعدادات للعام الدراسي الجديد تتطلب الكثير من الجهد، خاصة مع ضرورة تهيئة البيئة التعليمية لجذب انتباه الأطفال وتحفيزهم على التعلم، مضيفًة "نحن نسعى دائمًا لتزيين الفصول الدراسية بالألوان والرسومات التي تضفي جوًا مرحًا وتجعل الطلاب يشعرون بالراحة والسعادة".

ولم تكن هذه الأجواء المبهجة في المدارس من فراغ، فقبل بدء العام الدراسي بأسابيع، بدأت الإدارات المدرسية بتجهيز المدارس وإعدادها لاستقبال الطلاب، حيث تم تجديد الفصول، تنظيف الساحات، ووضع اللمسات الأخيرة على الأنشطة المدرسية التي ستساهم في تعزيز روح المشاركة والتعاون بين الطلاب، وأعرب الأستاذة ليلى عن امتنانها بتلك الخطوات، قائلة إن الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة، مثل ترتيب الفصول وزراعة الأشجار في الساحات، يساعد في خلق بيئة محببة للأطفال ويشجعهم على حضور المدرسة بشغف.

وكان للأهالي دور كبير في التحضير لهذه المناسبة، فقبل بداية العام الدراسي، كانت الأسواق مكتظة بالعائلات التي تشتري الزي المدرسي، الحقائب، والأدوات المدرسية، حيث يقول السيد أحمد، والد لطالب في المرحلة الإعدادية: "شراء المستلزمات المدرسية أصبح طقسًا سنويًا بالنسبة لنا مهما تقدم أبنائنا في المراحل الدراسية، وهو من أكثر الأشياء التي تحمس أطفالي للذهاب إلى المدرسة"، ومن جهة أخرى، كان هناك اهتمام كبير من الجهات الحكومية لضمان سلامة الأطفال خلال اليوم الدراسي، حيث تم التأكيد على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية لضمان بيئة صحية وآمنة لجميع الطلاب.

يبدو أن العام الدراسي الجديد يحمل في طياته العديد من الفرص، سواء للأطفال الذين يتطلعون لاستكشاف عوالم جديدة من المعرفة أو للمدرسين الذين يسعون لتحقيق رسالتهم التعليمية بأفضل صورة، وبينما تستمر التحديات المتمثلة في التوفيق بين الدراسة والنشاطات الأخرى، يبقى الحماس هو العنوان الأبرز في استقبال العام الدراسي الجديد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استقبال الطلاب الاستعدادات للعام الدراسي الجديد العام الدراسي الجديد الفصول الدراسية المدارس الابتدائية بدء العام الدراسى الدراسی الجدید العام الدراسی

إقرأ أيضاً:

أول أيام العام الدراسي.. محافظ الغربية يتفقد مدارس طنطا ويوجه الشكر لمديرية التعليم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قام اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، صباح اليوم السبت، يرافقه ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية بتفقد مدرستي المنشاوي الإعدادية بنات والإصلاح الابتدائية المشتركة، وذلك للتأكد من تحقيق الانضباط واستقبال الطلاب بشكل جيد فى أول أيام العام الدراسي الجديد.

وانتظم الطلاب في الصفوف لحضور أول أيام انطلاق الدراسة، وحمل الطلاب أعلام مصر في أيديهم والتزاموا بالزي المدرسي الموحد.

وتزينت المدارس بالبالونات لاستقبال الطلاب الجداد والقدامى، كما حرص أولياء الأمور على اصطحاب أبنائهم معهم للمدارس لمعرفة أماكنهم في الفصول للاطمئنان عليهم وتشجيعهم.

وتفقد المحافظ انتظام الدراسة بمدرسة المنشاوي الإعدادية بنات والتي تظم ٧٧٤  طالبا و٧٦ معلما ومعلمة مثمنا الدور الكبير لمديرة المدرسة كونها أحد خريجي مبادرة "1000 مدير مدرسة مؤكدا الدور العظيم الذي يقوم به مدراء المدارس في العملية التعليمية، مشيرًا إلى أن القائد يمتلك التأثير في الآخرين وله القدرة على فهم قدراتهم والاهتمام الفردي بهم، وخلق طاقة إيجابية بين أفراد فريق العمل الواحد للنهوض بالعملية التعليمية بالمحافظة وتحقيق احتياجات أبنائنا للمعرفة والتعلم، كما تفقد المحافظ مدرسة الإصلاح الابتدائية المشتركة والتي تظم 2567 طالبا و127 معلما ومعلمة، مقدما التهنئة بالعام الدراسي الجديد للطلاب والعاملين بالتربية والتعليم، وموجها الشكر لمديرية التربية والتعليم والإدارات التعليمية على الجهود المبذولة لخدمة العملية التعليمية.

وخلال تفقده المدارس التقى المحافظ بمجموعة من الطلاب، ووجه الطلاب بضرورة الحفاظ على نظافة المدرسة والحضور يوميا والمشاركة في كافة النشاطات، كما قام بشرح المبادرات الرئاسية وأهميتها وعلى رأسها المبادرة الرئاسية بداية لبناء الانسان ، وحرص المحافظ على تفقد الفصول الدراسية، وتابع توزيع الهدايا على الأطفال، وطالب بالترفيه على الأطفال لكسر حاجز الرهبة لديهم والاهتمام بالأنشطة الترفيهية والجانب المهاري، مشددا على ممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها لجذب وتشجيع الطلاب على البقاء في المدرسة.

وأكد محافظ الغربية على أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، يولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير منظومة التعليم، باعتبار التعليم أحد أهم ركائز التنمية المستدامة، وأن هناك جهودًا كبيرة وغير مسبوقة في الاهتمام بقضية التعليم والبحث العلمي، لتنال مصر المكانة التي تستحقها بين مصاف دول العالم المتقدم.

IMG-20240921-WA0029 IMG-20240921-WA0028 IMG-20240921-WA0023 IMG-20240921-WA0012

مقالات مشابهة

  • "شوكولاته وبالونة " استقبال الطلاب فى أول أيام العام الدراسي الجديد في مدارس  أسيوط  
  • في ليلة بدء العام الدراسي الجديد.. زحام على شراء المستلزمات المدرسية بالإسماعيلية
  • أهمية تنظيم نوم الأطفال مع بداية العام الدراسي الجديد
  • أول أيام العام الدراسي.. محافظ الغربية يتفقد مدارس طنطا ويوجه الشكر لمديرية التعليم
  • محافظ البحيرة تتفقد مدارس أبو حمص بأول أيام العام الدراسي الجديد
  • إنطلاق العام الدراسي الجديد بعدد من مدارس المنوفية
  • انطلاق العام الدراسي الجديد في 120 مدرسة بشمال سيناء
  • مدارس الإسكندرية تحتفل ببدء العام الدراسي الجديد بفعاليات متنوعة.. بالونات وأعلام
  • اليوم.. انطلاق العام الدراسي الجديد في عدد من مدارس الجمهورية