الوطن:
2024-09-22@06:27:57 GMT

بدء فصل الخريف 2024 رسميا.. ارتفاع مؤقت في درجات الحرارة

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

بدء فصل الخريف 2024 رسميا.. ارتفاع مؤقت في درجات الحرارة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بدء فصل الخريف 2024 رسميا، الذي يتميز باعتدال درجات الحرارة ونشاط الرياح، وانتهاء الصيف الذي شهد موجات حارة طويلة، فضلا عن ارتفاع نسب الرطوبة.

انخفاض درجات الحرارة مع بدء فصل الخريف 2024

وأوضحت الأرصاد، أنه اعتبارا من اليوم الأحد يبدأ الانخفاض في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء عقب الموجة الحارة التي تشهدها البلاد بالتزامن مع انتهاء فصل الصيف 2024، مضيفة أن عدة مناطق من شمال البلاد تشهد سقوط أمطار متفاوتة الشدة تستمر يومي الأحد والاثنين، ويصاحبها نشاط قوي للرياح لتشهد البلاد أجواء خريفية بامتياز.

بدء فصل الخريف 2024 رسميا اليوم الأحد

وأضافت أن فصل الصيف 2024 انتهي رسميا أمس السبت ويبدأ اليوم الأحد الخريف ويستمر لمدة ثلاثة أشهر لينتهي يوم الجمعة 20 ديسمبر 2024، موضحة أنه فصل انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى اعتدال درجات الحرارة وسقوط الأمطار وتكوّن الشبورة.

زيادة معدلات سقوط الأمطار

وتوقعت أن يشهد فصل الخريف 2024 زيادة في معدلات سقوط الأمطار في ظل التغيرات المناخية وخاصة أثناء تعرض البلاد لحالات عدم الاستقرار، محذرة من تأثير منخفض السودان الموسمي الذي يؤدي إلى سقوط أمطار غزيرة أحيانًا.

وأوضحت الأرصاد الجوية أنه من سمات فصل الخريف، أنه عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا تكون الفرصة مهيئة لتكون السحب والعواصف الرعدية التي تسبب في الغالب سقوط أمطار غزيرة مصحوبة بحبات ثلجية وخاصة على مناطق من شمال البلاد والوجه البحري.

هل يشهد خريف 2024 موجات حارة

ونوهت الأرصاد بأن مناخ فصل الخريف يتميز بالاعتدال في درجات الحرارة، لافتة إلى أن التنبؤات الفصلية لهذا العام تشير إلى وجود ارتفاعات مؤقتة في درجات الحرارة، وخاصة في النصف الأول من فصل الخريف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فصل الخريف 2024 سقوط أمطار خريف 2024 انتهاء فصل الصيف انخفاض درجات الحرارة هيئة الأرصاد الجوية حالة الطقس الارصاد الجوية طقس فصل الخريف درجات الحرارة الرياح حبات الثلج حبات البرد درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

اليوم.. بدء فصل الخريف لعام 2024 رسميا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت هيئة الارصاد الجوية، بدء فصل الخريف على مصر ، اليوم الأحد الموافق 22 سبتمبر 2024 ويستمر لمدة ثلاثة أشهر لينتهي يوم الجمعة الموافق 20 ديسمبر 2024.

وأشارت الارصاد، الي وصف المناخ خلال فصل الخريف لعام 2024 ، حيث ان فصل الخريف فصل إنتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى اعتدال درجات الحرارة وسقوط الأمطار وتكون الشبورة التي قد تكون الكثيفة أحيانا.

كما تشير توقعات التنبؤات الفصلية التابعة للهيئة الى أن خريف هذا العام في ظل التغيرات المناخية يشهد زيادة في معدلات سقوط الأمطار أثناء تعرض البلاد لحالات عدم الإستقرار خاصة على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب البلاد.

واضافت الارصاد انه في بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بإمتداد منخفض السودان الموسمى، الذي يؤدي إلى سقوط أمطار قد تكون غزيرة احيانا ومن المتوقع خلال خريف هذا العام،  و تزيد فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية فى سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

من سمات فصل الخريف عندما يتواجد منخفض جوى شديد البرودة فى طبقات الجو العليا تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التى تتسبب أحيانا في زيادة فرص سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد. 

ونوهت الارصاد الي ان مناخ فصل الخريف يتسم دائما بالإعتدال فى درجات الحرارة ولكن وفقا للتنبؤات الفصلية هذا العام قد يتخلله بعض الإرتفاعات المؤقتة في درجات الحرارة العظمى على بعض المناطق خاصة في النصف الأول من فصل الخريف.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. بدء فصل الخريف لعام 2024 رسميا
  • «الأرصاد» تعلن أماكن سقوط الأمطار في أول أيام الخريف
  • وداعًا فصل الصيف.. درجات الحرارة المتوقعة غدًا أول أيام الخريف
  • اليوم آخر أيام فصل الصيف فلكياً.. وبدء تقلبات الخريف الجوية
  • انتهى الصيف.. الأرصاد تُعلن مفاجأة بشأن طقس أول أيام الخريف
  • توقعات حالة الطقس في مصر ليوم السبت 21 سبتمبر 2024: نهاية الصيف وبداية الخريف
  • غدا بداية فصل الخريف .. والأرصاد: ارتفاع درجات الحرارة خلال النصف الأول
  • حالة الطقس اليوم.. انخفاض درجات الحرارة في آخر أيام الصيف
  • انتهاء فصل الصيف رسميا اليوم.. وتوقعات بانخفاض درجات الحرارة وسقوط أمطار