إعلان الحزب الشيوعي السوداني وحركة/ جيش تحرير السودان، شدد على عدم الانحياز لأي طرف من أطراف الحرب الدائرة الآن بين الجيش وقوات الدعم السريع.

الخرطوم: التغيير

أصدر الحزب الشيوعي السوداني وحركة/ جيش تحرير السودان- قيادة عبد الواحد محمد أحمد النور، إعلاناً مشتركاً أكدا خلاله العمل الجاد لإنهاء الحرب وفتح المسارات الإنسانية، والعمل لتكوين الجبهة المدنية الواسعة لتجاوز الاصطفافات والتحالفات السابقة.

وقال الجانبان في البيان الذي وقع عليه القائد/ عبد الله حران آدم أحمد نائب الرئيس عن حركة/ جيش تحرير السودان وصالح محمود محمد عثمان سكرتير العلاقات الخارجية عن الحزب الشيوعي السوداني، إن الإعلان يأتي تأكيداً وتعضيداً للجهود السابقة التي تمت في إطار التنسيق والعمل المشترك بينهما، وما تم من لقاءات وتوافقات سابقة، ممثلةً في لقاء قيادتي التنظيمين بمدينة جوبا 2022م، والإعلان السياسي المشترك بتأريخ 25 يناير 2024م، ولقاء عينتبي بين ممثلي الطرفين بتأريخ 5 سبتمبر 2024م.

وأوضحا أنه تم الاتفاق على تفعيل بنود الإعلانات المشتركة وتطويرها، والتأكيد على عدم الإنحياز لأي طرف من أطراف الحرب الدائرة الآن بين الجيش وقوات الدعم السريع.

كما اتفقا على العمل الجاد لإيقاف وإنهاء الحرب وفتح المسارات الإنسانية وإيصال الإغاثة والمساعدات لكافة المتضررين بالسودان.

وأكدا إدانة كافة الإنتهاكات والجرائم التي وقعت بحق المدنيين الأبرياء من قبل طرفي الصراع وحلفائهما.

وتوافق الجانبان على العمل معاً نحو تكوين الجبهة المدنية الواسعة لتجاوز كافة الإصطفافات والتحالفات السابقة، والتي تقوم على منهجية وأسس وطرق جديدة، وتشمل جميع المكونات السودانية عدا المؤتمر الوطنى وواجهاته ومن رفض المشاركة.

وأكد الطرفان على ضرورة القيام بأنشطة فعالة لأجل تنفيذ ما تم الإتفاق فيما بينهما من قضايا حول وقف وإنهاء الحرب ومخاطبة جذور الأزمة التأريخية، وصولاً إلى التحول المدني الديموقراطي الكامل.

ونشطت حركة تحرير السودان قيادة عبد الواحد، في لقاءت مع عدد من القوى والكيانات منذ اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع في 15 ابريل 2023م، آخرها مع حزب البعث العربي الاشتراكي (الأصل)، وذلك لمناقشة القضايا الوطنية وتطوير العلاقات وتعزيز العمل المشترك لمواجهة تحديات الحرب.

الوسومالجيش الحرب الحزب الشيوعي السوداني الخرطوم الدعم السريع السودان حزب البعث العربي الاشتراكي الأصل عبد الواحد محمد النور

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الحرب الحزب الشيوعي السوداني الخرطوم الدعم السريع السودان الحزب الشیوعی السودانی جیش تحریر السودان

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة والإعلام السوداني: الدعم السريع دمّرت «41» محطة إذاعية وتلفزيونية

في ندوة عُقدت ببورتسودان، الخميس، خصصت لتسليط الضوء على التخريب الذي طال قطاع الآثار، أوضح الوزير أن الدمار شمل 37 جامعة بأقسامها وكلياتها المختلفة، بالإضافة إلى 95 كلية متخصصة في مجالات مهمة تمتلك بنية تحتية تعليمية قيّمة وتاريخية.

بورتسودان: التغيير

اتهم وزير الثقافة والإعلام السوداني المُكلف، جراهام عبد القادر، قوات الدعم السريع بتدمير جميع هيئات الإذاعة والتلفزيون في العاصمة والولايات التي سيطرت عليها، والتي يبلغ عددها 41 محطة إذاعية وتلفزيونية حكومية وخاصة. فيما قدّر الخسائر التي لحقت بالهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون وحدها بما لا يقل عن 30 مليون دولار.

وفي ندوة عُقدت ببورتسودان، الخميس، خصصت لتسليط الضوء على التخريب الذي طال قطاع الآثار، أوضح الوزير أن الدمار شمل 37 جامعة بأقسامها وكلياتها المختلفة، بالإضافة إلى 95 كلية متخصصة في مجالات مهمة تمتلك بنية تحتية تعليمية قيّمة وتاريخية. كما تضررت مراكز الأرشيف القومي والخاص.

وأشار عبد القادر إلى أن الحكومة أنشأت في وقت مبكر مكتب طوارئ يضم كافة الجهات الأمنية والعدلية والتنفيذية المعنية بحماية التراث والآثار، مع لجان لتنفيذ المهام المطلوبة.

وأكد اتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة المفقودات وضمان حماية الممتلكات. كما تناول الأضرار التي لحقت بالمساجد والكنائس والمباني التاريخية المحمية بقانون حماية الآثار.

وأضاف الوزير أن المتاحف تعرضت للاستهداف، مشيرًا إلى وجود جهود سودانية مع منظمات دولية مثل اليونسكو والإنتربول، لضمان محاسبة “المليشيات المتمردة”، والتصدي لعمليات تهريب وتجارة المحتويات الأثرية.

كما كشف عن ضبط آثار مهربة في شمال بحر الغزال بدولة جنوب السودان في سبتمبر الحالي، مؤكدًا استمرار الإجراءات في هذا الصدد.

الوسومآثار الحرب في السودان الهيئة القومية السودانية للآثار الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون انتهاكات الدعم السريع وزير الثقافة والإعلام

مقالات مشابهة

  • إتفاق جديد بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • تدعم الجيش أم الدعم السريع.. أين تصطف دول الجوار في حرب السودان؟ (1)
  • ابراهيم جابر ل(المحرر): لا نخاف الضغوط الدولية ولكن نخشى الشعب السوداني
  • بعد تفجير أجهزة الإتّصالات... هل يكون ردّ حزب الله إعلان حربٍ؟
  • تصريح صحفي مشترك من لجان مقاومة السودان والقوى الموقعة على الميثاق الثوري لتأسيس سلطة الشعب
  • وزير الثقافة والإعلام السوداني: الدعم السريع دمّرت «41» محطة إذاعية وتلفزيونية
  • أنا والحزب الشيوعي السوداني: من التأثر إلى الثورة
  • الحزب الشيوعي السوداني … مخترق أم مختطف؟ (7)
  • قائد الدعم السريع: الحرب ليست خيارنا ومستعدون لوقف إطلاق النار