الوطن:
2024-09-22@05:28:18 GMT

أشرف غريب يكتب: امرأة من مصر

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

أشرف غريب يكتب: امرأة من مصر

قبل خمسة وعشرين عاماً، وبالتحديد فى العشرين من سبتمبر 1999، رحلت عن عالمنا الفنانة تحية كاريوكا، مُخلفة وراءها كثيراً من علامات الاستفهام، سواء فيما يخص حياتها الفنية أو حياتها الخاصة.

وأياً ما كان موقفك منها، معها أو ضدها، تفهمت رداتها التى كانت انفعالية غالباً أو استهجنتها، فإن أحداً لا يستطيع أن ينكر الحقيقة المؤكدة والوحيدة، وهى أن تحية كاريوكا علامة مهمة فى تاريخ الفن العربى المعاصر خلال ما يقرب من خمسة وستين عاماً أمضتها فى خدمة فن التمثيل والرقص الشرقى، ثم رحلت فى صمت قبل ربع قرن وهى التى لم تألف هذا الصمت فى حياتها التى ملأها الصخب وأنهكها الضجيج.

دخلت كاريوكا عالم التمثيل من باب الرقص الشرقى، هذه حقيقة لا ينكرها أحد، لكنها ومنذ أن اعتزلت الرقص نهائياً بعد نجاح فيلميها الشهيرين «سمارة» و«شباب امرأة» سنة 1956 أصبحت ممثلة فقط، لا يكاد يتذكر لها جمهورها من فرط إتقانها التمثيل أنها كانت ذات يوم راقصة لها حضورها الأخاذ وأسلوبها الخاص، لا سيما بعد أن انتبهت لطبيعة المرحلة العمرية التى كانت تمر بها، وتحولت إلى أدوار المرأة الناضجة فى طريقها إلى الاستئثار بأدوار الأم التى أفرغت فيها كل طاقاتها الفنية، وربما الإنسانية، على خلفية عدم ممارستها لدورها كأم فى الحياة رفم تعدد زيجاتها.

وعلى ذكر زيجاتها، فقد انشغل الناس كثيراً بإحصاء عدد أزواج كاريوكا، خاصة بعد تصريحها الشهير بأنها تزوجت ثلاث عشرة مرة لا تتذكر منها غير سبعة أزواج فقط، ورغم أننى شخصياً استطعت أن أحصى لها سبعة عشر زوجاً فإن ما يعنينى الآن ليس عدد أزواجها وإنما تفسير تلك الحقيقة الصادمة فى حياتها الشخصية، وهى أن كل أزواجها تقريباً قد خانوها فى وقائع شهيرة تعرفها الحياة الفنية بالتفصيل.

وفى ظنى فإن قوة شخصيتها وحدة ردود أفعالها وسطوتها الطاغية على كل من حولها كانت السبب وراء هذه الخيانات المتكررة، فالرجل الشرقى لا يحب عادة أن تكون زوجته أقوى منه، وإذا حدث فإنه فى رحلة بحثه عن متنفس لقوته قد يلجأ إلى من تشبع فيه هذا الإحساس، فتحدث الخيانة، وهذا يفسر لماذا كانت كاريوكا دائماً هى من تطلب الطلاق.

هذا كله ليس المهم فى مسيرة كاريوكا، لكن ما يجذبنى للوقوف أمامه فى ذكرى مرور ربع قرن على رحيلها هو ذلك الدور الوطنى البارز الذى اطلعت به هذه الفنانة الاستثنائية، لقد كانت كاريوكا مصرية صميمة تمتعت بإحساس وطنى أصيل لم تكن تخشى فى إظهاره لومة لائم أو بطش ظالم، فهى التى تحدّت كثيراً الملك فاروق فى ذروة نفوذه وجبروته.

وهى التى أخفت الرئيس السادات فى مزرعة شقيقتها بالإسماعيلية فى مرحلة كفاحه ضد الاستعمار وأعوانه قبل يوليو 1952، وهى التى كانت تقوم بتهريب السلاح إلى الفدائيين فى منطقة القناة بعد إلغاء معاهدة 1936 فى أكتوبر 1951، وهى التى كانت تقود فنانى مصر فى حملات التبرع بالدم وقت حروب مصر الكبرى فى 1956 و1967 و1973.

وهى التى ساهمت فى حملات تسليح الجيش المصرى وقطار الرحمة وأسابيع المستشفيات ومعونة الشتاء، بخلاف عشرات المواقف الوطنية التى يذكرها لها التاريخ المصرى.

لقد تربت كاريوكا منذ طفولتها الباكرة فى الإسماعيلية على حب الوطن، وأدركت بوعيها الفطرى أن مصريتها تسبق مصالحها، وأن دورها فى العمل العام هو الأصل، ولذلك ستبقى ذكراها ماثلة فى الأذهان ليس فقط كفنانة ناحجة وإنما أيضاً كمصرية أصيلة لم تتأخر يوماً عن خدمة وطنها مهما كلفها ذلك من أثمان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تحية كاريوكا الفن التى کانت وهى التى

إقرأ أيضاً:

قصة بكاء تحية كاريوكا أثناء تصويرها فيلم لعبة الست.. ماذا حدث؟

على مدار مشوار فني امتد لنحو 60 عامًا، تنقلت من خلاله تحية كاريوكا بين جميع الأدوار من مؤدية رقصة في مشهد واحد إلى تأدية شخصيات ثانوية وصولًا لنجومية وبطولات مطلقة ومع مرور الزمن تتراجع للخلف بأدوار مساعدة، لأنها تؤمن تمامًا أن إبداع الفنان لا يتوقف على مساحة بعينها يحتلها على الشاشة ولكن بما يقدمه لجمهوره.

طلة الشابة تحية كاريوكا

مع منتصف فترة الثلاثينيات من القرن الماضي جاءت طلة الشابة تحية كاريوكا التي يمر اليوم 25 عامًا على ذكرى وفاتها لرحيلها في 20 سبتمبر عام 1999، من خلال فيلم الدكتور فرحات مع توجو مزراحي، ومع منتصف فترة التسعينيات كان آخر ظهور سينمائي لها من خلال فيلم الجراج مع نجلاء فتحي وفاروق الفيشاوي، وما بين هذه السنوات قدمت العديد من الأعمال السينمائية بخلاف شغفها للوقوف على خشبة المسرح.

25 عاما على ذكرى وفاة تحية كاريوكا

عام 1996 تم اختيار 10 أفلام شاركت بهم تحية كاريوكا ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية وذلك حسب استفتاء النقاد بمهرجان القاهرة السينمائي احتفالًا بمرور 100 عام على عرض أول فيلم بالإسكندرية عام 1896 وهي «شباب امرأة، الفتوة، أم العروسة، خلي بالك من زوزو، الكرنك، للحب قصة أخيرة، زائر الفجر، وإسلاماه، احنا التلامذة، السقا مات».

تحية تعلمت الرقص الشرقي على يد بديعة مصابني 

كانت تحية كاريوكا امرأة يحالفها الحظ في بداية مشوارها الفني لوجود أشخاص في حياتها عملوا على تقديم أشكال المساعدة لها، بداية من بديعة مصابني التي تعلمّت على يديها فن الرقص الشرقي، وفي لقاء تليفزيوني نادر تحدثت عن 5 وجوه من أصحاب الفضل عليها، أولهم الفنان سليمان نجيب الذي ساهم في تعليمها وتثقيفها والإنفاق من ماله الخاص حتى تتقن اللغة الفرنسية والغناء والباليه.

60 سنة فن

وتطرقت كذلك إلى الحديث عن نجيب الريحاني الذي قدمت معه عام 1946 فيلم لعبة الست، وأشارت إلى أنها رفضت في البداية المشاركة خوفًا من الوقوف أمام عملاق المسرح «كل أرفض بحجة إنِ مشغولة يزودوا لي الأجر.. وبالفعل وافقت ومع أول يوم تصوير لم أستطع النطق بكلمة كنت بتفرج بس على هذا الممثل العظيم، للدرجة التي جعلت المخرج ينفعل عليّ ويقولي بلعتي لسانك ليه؟ ودخلت في نوبة بكاء لصغر سني وقتها ولو كبيرة زي النهاردة كنت مسحت بيه الأرض».

واستطردت تحية كاريوكا في حكايتها عن الفنان نجيب الريحاني بأنها وعدها بمساعدتها والوقوف بجوارها «هخلي الناس تنسي إنك راقصة فقط وتتذكر إنك ممثلة، وكنت معه في مسرحية وعملنا بروفات ولكن للأسف توفى ورحل عن الحياة قبل إتمامها».

مقالات مشابهة

  • علي الفاتح يكتب: ما بعد عدوان الغرب الصهيوني!
  • الشحات غريب يكتب: صحيح هي العيال كبرت!!
  • في ذكرى وفاتها.. تعرف على أبرز محطات تحية كاريوكا
  • د. سليم عبدالرحمن يكتب: بداية جديدة لبناء الإنسان
  • تامر شوقي يكتب: حلول ناجزة لمشكلات مزمنة
  • فى الذكرى الـ 23.. د. عمرو عبد المنعم يكتب: لأول مرة قصة حياة  «العقل الإلكتروني» لهجمات 11 سبتمبر
  • أم تفقد حياتها في عيد الميلاد..رصاصة تصنع المأساة
  • قصة بكاء تحية كاريوكا أثناء تصويرها فيلم لعبة الست.. ماذا حدث؟
  • "غلطة كلفتها حياتها".. مصرع سيدة داخل "بئر" أسانسير بمدينة نصر