الوطن:
2024-09-22@05:29:47 GMT

خالد ناجح يكتب: بداية الشوربجي والبلشي

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

خالد ناجح يكتب: بداية الشوربجي والبلشي

تخطو «مصر - السيسى» خطوات محسوبة فى كل الملفات لتُصلح ما أفسدته حالة السيولة التى تلت ٢٠١١، بل تسابق الزمن لتصنع للإنسان حياة جديدة بمعطيات العصر وفى الدولة الجديدة بقيادة الرئيس السيسى تصون كرامة المواطن وتُعيد إليه حقوقة، بل والعمل على تنمية الإنسان، والتى كان آخرها مبادرة «بداية».

مبادرة بداية تعكس حرص القيادة السياسية على إحداث تغييرات نوعية وبناء الإنسان المصرى صحياً واجتماعياً وتعليمياً، وتوطين مفهوم العدالة الاجتماعية من خلال تبنى سياسات حماية متكاملة هادفة لرفع العبء عن كاهل المواطنين وتقديم الدعم لجميع الفئات داخل المجتمع، وتحسين جودة الحياة، والاستثمار فى رأس المال البشرى فى سبيل تحقيق التنمية المستدامة بمفهومها الشامل، إيماناً بأن التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لا يمكن الوصول إليها دون إحداث تنمية بشرية حقيقية على مختلف المحاور والاتجاهات.

بداية جديدة للمؤسسات الصحفية من خلال ضخ دماء جديدة من الشباب الذى يقوم بحمل عبء تلك المؤسسات جراء توقف التعيينات ١٢ عاماً، شباب أبطال ظلوا صامدين مؤمنين بالمؤسسات ومتمسكين بها رغم ضعف ما يتقاضونه، إلى أن فتح لهم الأمل رئيس الهيئة الوطنية للصحافة عبدالصادق الشوربجى بفتح باب التعيينات للصحفيين والإداريين والعمال بحيث يتم تعيين مجموعة منهم كل شهر وبمعايير منضبطة تقضى على تعيينات الوساطة والمحسوبية وسكرتارية بعض رؤساء المؤسسات.

الحقيقة أيضاً أن هناك جهداً كبيراً قام به خالد البلشى، نقيب الصحفيين، والذى كان ضمن برنامجه الانتخابى تعيين المؤقتين فى المؤسسات الصحفية القومية، وكان فى كل مناسبة أو اجتماع مع المسئولين يطرح فكرة فتح باب التعيينات.

التعاون بين الهيئة الوطنية للصحافة ونقابة الصحفيين لم يكن هدفه فقط مخاطبة الجهات الحكومية لتعيين المؤقتين، بل كان من أجل تطوير المهنة وتحسين أوضاع الصحفيين، والارتقاء بالمهنة ودعم مكانة الصحافة القومية.

الهيئة والنقابة وضعتا رؤية يتم تنفيذها بالتعاون بين الهيئة والنقابة يكون هدفها الارتقاء بدور الصحافة القومية، باعتبارها مصنع الخبرات التى خرج منها كل القامات الصحفية وقيادات الصحف الخاصة الحالية.

الرؤية بين الهيئة والنقابة كانت عبارة عن خطة عامة هدفها التأكيد على دور الصحافة المصرية كقوة ناعمة من خلال تطوير إمكانيات المؤسسات الصحفية والصحفيين بها وتوسيع مساحات العمل الصحفى لتعود الصحافة من جديد معبرة عن المجتمع، ودعم دورها فى التنوير والتثقيف وكشف مكامن الخطر التى تواجه الدولة، كسلطه رابعة تراقب وتحذر وتبشر بمستقبل يليق بنا جميعاً.

جاء «الشوربجى» على رأس الهيئة الوطنية للصحافة فى فترة شديدة الصعوبة والمؤسسات محملة بالديون والملفات المعقدة فاقتحمها، ويكفى أن أذكر أن كل المنتمين للمؤسسات يتذكرون عدم تمكن المؤسسات من صرف المرتبات وعدم وجود ورق وأحبار لطباعة الصحف، فضلاً عن الديون التى وصلت لحد عدم تمكن المؤسسات من ترخيص سياراتها لعدم استطاعتها سداد التأمينات.

والأهم كانت نظرة بعض المسئولين فى الدولة لدور الصحافة القومية والتى كانت أحد أسباب وقف التعيينات، والتى استطاع الشوربجى بسياساته تغييرها.بدأ الشوربجى فى حلحلة مشكلات كل مؤسسة على حدة وبدأ باستغلال الأصول لكل مؤسسة، وانتظم العمل بالمؤسسات، وبدأت عملية جدولة الديون، واستقرت المؤسسات، وبدأت عملية التطوير الشامل فى المؤسسات، واستطاعت أن تعود رقماً مهماً فى القوة الناعمة المصرية.

كل هذا أعاد الثقة فى المؤسسات القومية، والتى كان من نتائجها فتح باب التعيينات لضخ دماء جديدة فى المؤسسات القومية لتبقى وتستمر، وألف مبروك للزملاء على البداية الجديدة، وبالتوفيق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خالد البلشى التنمية المستدامة الهيئة الوطنية للصحافة فى المؤسسات

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: التعاون مع مصر في ملف الهجرة ناجح

قال السفير كريستيان برجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى مصر، إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وبرلمان القارة، اتفقوا على التعاون مع مصر فيما يتعلق بالقرارات الخاصة بالمهاجرين وعملية الهجرة، مشددًا على أن التعاون مع مصر يشمل ما يتعلق بالمصرين الذي يُنقلون إلى الاتحاد الأوروبي بطرق غير قانونية ومنتظمة للحصول على وظيفة وغيرها من التأشيرات، وأحد الأمور التي يتم العمل عليها، إعداد المواطنين من أجل فرص العمل في أوروبا وتم طرح ذلك في مصر من خلال دعم وكالة التعاون الألمانية، ووزارة العمال، ودعم الاتحاد الأوروبي.

جهاز منتخب مصر يتواجد في مدرجات ستاد القاهرة لمتابعة مباراة الاهلي ضد جورماهيا الكيني محمد رجب يكشف تفاصيل مسلسل الحلنجي ويستعد لفيلم جديد اتفاقات بين أوروبا والقاهرة لاستقدام عمالة مصرية


وأضاف “برجر” خلال لقاء ببرنامج «عن قرب» الذي تقدمه الإعلامية «أمل الحناوي» على شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك حاجة في زيادة المهارات وتقديم البرامج التدريبية، ويتم العمل على تنفيذ البرنامج التدريبي الثاني والثالث مع الحكومة المصرية من أجل تعزيز مستوى المعرفة والمهارات المطلوبة للمواطنين للعمل عليها، وهناك طبقات أخرى يتم العمل عليها من خلال دول الاتحاد الأوربي، التي عقدت اتفاقات محددة مع مصر يسمح من خلالها استقدام عمالة مصرية ومواطنين إلى أوروبا بطريقة يسيره، وهو ما يسهل إيجاد فرص العمل مؤكدًا أن التعاون مع مصر نموذج ناجح، وحد من عملية الاتجار بالبشر والتهريب، وعاد بالنفع على الطرفين.

وأكد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى مصر، أن أوروبا لديها عجز في القوى العاملة خاصة مع تلك النسبة الكبيرة من كبار السن في القارة، موضحًا أن هناك عديد من القطاعات الصناعية والخدمات التي تتطلب أيدي عاملة شباب، وهناك الكثير من الدول أبرمت عقود واتفاقات مع مصر لاستقدام العمالة.

مقالات مشابهة

  • خالد ميري يكتب: في انتظار يناير
  • الاتحاد الأوروبي: التعاون مع مصر في ملف الهجرة ناجح
  • د. سليم عبدالرحمن يكتب: بداية جديدة لبناء الإنسان
  • دكتور مجدي حمزة يكتب: بداية الدراسة واستعداد الطلاب
  • اللواء خالد شعيب يوضح تفاصيل مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان بمطروح
  • ناقشت خططا لدعم الأسرة.. وزيرة التضامن تترأس اجتماعا مع الهيئة القومية للتنمية
  • الهيئة العامة للرعاية الصحية: إطلاق ندوات توعوية في 6 محافظات ضمن مبادرة «بداية»
  • شاهد: صرخة مدوية تزلزل جبال تطلقها الصحفية ”سحر الخولاني” لقبائل خولان واليمن بعد اختطافها من الحوثيين
  • لجنة برلمانية تزف بشرى سارة لحملة الشهادات العليا والأوائل بشأن التعيينات