متلازمة نادرة وغريبة تصيب الشعر، تُعرف باسم الشعر الخشبي أو متلازمة الشعر الزجاجي، إذ لا يستطيع المُصاب بها التحكم في شعره وتمشيطه، وغالبًا ما تظهر في سنوات الطفولة المبكرة قبل بلوغ الطفل الثالثة من عمره، وفق ما ذكره موقع WebMd الطبي، فما أسباب تلك المتلازمة؟ وهل يوجد علاج لها؟

100 حالة فقط على مستوى العالم 

متلازمة الشعر الخشبي شديدة الندرة، فلم يتم تسجيل سوى 100 حالة فقط على مستوى العالم، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تخشب الشعر؛ أبرزها العوامل الوراثية، إذ يكون للجينات دور في تحديد نوعية وحالة الشعر، ويساهم التعرض المستمر للأدخنة والملوثات الكيميائية في تراكم مواد ضارة على فروة الرأس وبالتالي يُصاب الشعر بالتخشب، ويُمكن أن يؤدي استخدام الأدوات الحرارية مثل مكواة الشعر بشكل مفرط في تلف الشعر.

ويعتبر التوتر والقلق النفسي من أكثر العوامل التي تؤثر على صحة الشعر بالسلب، حسب ما أوضحه الموقع الطبي، كما يؤدي نقص العناصر الغذائية المهمة في النظام الغذائي مثل البروتين والفيتامينات إلى جعل الشعر هشا وأكثر عُرضة للتخشب.

أعراض الشعر المتخشب 

وتتمثل أعراض الإصابة بمتلازمة الشعر غير القابل للتمشيط أو متلازمة الشعر المتخشب في جفاف الشعر الشديد وخشونته، وتحول الشعر إلى اللون الفضي أو الأبيض، واتخاذ الشعر في منطقة منتصف فروة الرأس مظهرًا أشبه بالمثلث، فضلًا عن عدم القدرة على تمرير المشط في  خصلات الشعر. 

ويوصي العلماء أن يلجأ المصابون بتلك المتلازمة النادرة إلى طبيب متخصص لإجراء فحوصات مخبرية وجينية تساعد على تشخيص حالة المريض بدقة لتحديد العلاجات الملائمة له من ضمنها مكملات البيوتين التي تساعد في تحسين حالة الشعر خلال فترة قصيرة، وجعله أكثر قابلية للتمشيط.

ويمكن اتباع مجموعة من النصائح عند التعامل مع الشعر الخشبي للطفل، قدمها تقرير طبي نُشر بموقع newscientist، كالتالي:

عدم التعامل بعنف مع الشعر عند محاولة تمشيطه. استخدام فرشاة ناعمة عند تمشيط الشعر. وضع  بلسم مرطب على الشعر المتشابك أثناء الاستحمام، ما يساعد في تليين الشعر وتسهيل عملية التمشيط. البدء بتمشيط الشعر من الأسفل والانتقال تدريجيًا إلى الأعلى. تجنب الاستخدام المفرط للحرارة مثل مكواة الشعر ومجفف الشعر. الحرص على تناول وجبات متوازنة وغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متلازمة القلق العناصر الغذائية

إقرأ أيضاً:

بعد أن تسببت في القبض عليه.. ماذا قال التيجاني عن خديجة التي اتهمته بالتحرش؟

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

ألقت الأجهزة الأمنية في الساعات الأولى من صباح الجمعة، القبض على صلاح الدين التيجاني، الذي عرّف بأنه شيخ الطريقة التيجانية، رغم نفي مشيخة الطريق الصوفية.

وبحسب بيان وزارة الداخلية، الجمعة، ألقت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية بالتنسيق مع مباحث الجيزة، القبض على الشيخ صلاح التيجاني، بعد اتهام فتاة له بالتحرش بها، على أن يتم عرضه على النيابة العامة للتحقيق معه.

وقبل القبض عليه بساعات، قال التيجاني في لايف لموقع مصراوي، الأربعاء الماضي، إنه لن يتحدث عن تفاصيل الأحداث، متابعا: "ما قالته والدة خديجة يكفي وهي تعاني نفسيًا".

وفيما يتعلق بالعلاقة بينه وبين الفتاة، أكد الشيخ التيجاني أنه لم يواجه أي مشاكل معها، قائلاً: "ما كانش فيه مشاكل خالص، وكانت بتاخد رأيي في كل حاجة، وأنا كنت بعتبر نفسي والدها وهي معتبرة نفسها بنتي".

وعند سؤاله عن صحة طلب والد الفتاة زواجها من ابنه، أقر الشيخ التيجاني بصحة هذا الطلب، وقال: "نعم، ومرة دخل قالي لو سمحت خديجة قربت تخلص، وابنك قرب يخلص، ويشرفنا نناسب بعض".

ونفى الشيخ التيجاني بشكل قاطع اتهامه بالتدخل في حياة الفتاة وأسرتها بشكل مفرط، بما في ذلك التحكم في طعامها وشرابها، معتبرًا أن هذه الاتهامات لا تستند إلى الواقع، قائلًا:" مفيش حد يصدق الكلام دا، هو أنا فاضي؟".

وردا على سؤال حول سبب تفويضه بتربية الفتاة رغم وجود والدها، أوضح الشيخ أن والد خديجة يعاني من أمراض نفسية، وأنه تدخل لحل المشاكل بينها وبين والدها، بعد أن أثرت حالة والدها النفسية عليها بشدة لدرجة أنها حاولت الانتحار.

وفيما يتعلق بتحمله أي خطأ في التعامل مع الفتاة، قال: الشيخ التيجاني كلمتها وخديجة كانت بتعمل صور حلوة بالمونتاج وطلبت منها تبعتها لإبني علشان تلفت نظره.

وأضاف أن ابنه اتصل به مستفسرًا ويقول له "هو في إيه، وبيقولي هو في إيه؟، لأن أول مرة يحصل حاجة زي كدا، وما رضيتش أقوله حاجة عن حالتها النفسية، وسيبته يكتشف بنفسه، والبنت من أول مكالمة حكيتله على كل مشاكلها النفسية، والشات موجود ولكن مش هنشره، وبعد ما حصل كدا هو صرف نظر واعتذرت للدكتور خالد والدها".

وأكد الشيخ التيجاني أنه شخصية عامة، وصفحته على مواقع التواصل يديرها 10 من الأدمن، مشيرًا إلى أنها قد تتعرض للاختراق أحيانًا.

وأوضح أنه يتحدث مع الناس ببساطة وبحب، خاصة مع من يعانون من مشاكل نفسية، وأنه لم يصدر عنه أي كلام قد يحمل إيحاءات تسيء إليه.

مقالات مشابهة

  • تعرف على سيمون.. الموهوبة التي لا تتكرر كثيرًا
  • ماذا تعرف عن لقب كأس أفريقيا- آسيا-المحيط الهادي؟
  • قبل احتفالية الأهلي.. ماذا تعرف عن "ديسكو مصر"؟
  • بعد أن تسببت في القبض عليه.. ماذا قال التيجاني عن خديجة التي اتهمته بالتحرش؟
  • ماذا تعرف عن "عدوى الراكون" بعد ظهورها في لوس أنجليس؟
  • “نيويورك بوست”: هاريس تعاني من متلازمة “المحتال” التي تقلق الديمقراطيين
  • ليدي غاغا تشرح سبب تجاهلها الشائعات التي تزعم بأنها رجل
  • يُسبب أعراضاً خطيرة.. ماذا تعرف عن مرض فابري؟
  • قد لا تصدق… تعرف على أكثر الدول شراء للذهب خلال 10 سنوات ومن بينها بلد عربي