مقالات مشابهة التربية الوطنية تعلن السلامة المرورية موضوع الدرس الإفتتاحي للعام الدراسي 2024/2025 في الجزائر

‏6 دقائق مضت

مانشستر يونايتد يفرط في نقاط كريستال بالاس

‏10 دقائق مضت

«سلام الخير» يهدي «عذبة» إنجازاً جديداً في «ميادين الطائف»

‏15 دقيقة مضت

ترتيب مجموعات كأس اسيا للشباب تحت 20 ومواعيد المباريات القادمة

‏19 دقيقة مضت

الولايات المتحدة تحض مواطنيها على مغادرة لبنان

‏24 دقيقة مضت

أخضر الناشئات يختتم معسكره في الطائف

‏38 دقيقة مضت

مع اقتراب فصل الشتاء، تزداد المخاوف العالمية من انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا المعروف باسم «XEC»، مما أثار قلقًا كبيرًا بين الأطباء والمتخصصين، ومنذ بداية جائحة كورونا في عام 2020، لا تزال ذكريات الإغلاقات وحالة الركود الاقتصادي والاجتماعي حاضرة في الأذهان، ومع ظهور تقارير طبية جديدة تتناول هذا المتحور، يتصاعد القلق من احتمال العودة إلى تلك الأيام العصيبة مرة أخرى.

متحور كورونا الجديد

في الأيام الأخيرة، تزايدت التحذيرات بشأن انتشار متحور «XEC»، الذي يعتبر أحد متحورات أوميكرون، ويتميز هذا المتحور بعدة طفرات تمنحه قدرة أكبر على الانتشار، خاصة بعد ظهوره الأول في ألمانيا، مما دفع المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى إصدار تحذيرات بشأنه، كما وصفت صحيفة «ميرور» البريطانية «XEC» بأنه هجين من المتغيرات الفرعية لأوميكرون، مما يزيد من عدواه.

ووفقًا للخبراء، تؤثر هذه الطفرات على بروتين «باسيك»، الذي يعتمد عليه الفيروس في الالتصاق بالخلايا البشرية وإصابتها، وهذه التغيرات تجعل الفيروس أكثر قدرة على الانتشار بسرعة، مما يثير القلق من احتمال زيادة الحالات بشكل ملحوظ في الأشهر المقبلة.

انتشار عالمي ومخاوف متزايدة

منذ ظهوره الأول في ألمانيا، انتشر متحور «XEC» إلى أكثر من 27 دولة، حيث شهدت عدة دول، مثل بولندا والنرويج ولوكسمبورغ وأوكرانيا والبرتغال والصين، زيادة ملحوظة في معدلات الإصابة، وكانت سلوفينيا من أكثر الدول تأثرًا، حيث أظهرت التقارير أن أكثر من 10% من حالات كوفيد-19 في شهر أغسطس الماضي كانت ناتجة عن الإصابة بمتحور «XEC»، ويتوقع الخبراء أن يشهد هذا المتحور نموًا سريعًا في دول أخرى، بما في ذلك الدنمارك وألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا.

أعراض متحور «XEC»

تتشابه أعراض متحور «XEC» بشكل كبير مع الأعراض المعروفة لمتحورات كورونا السابقة، وتشمل: الحمى، السعال، ضيق أو صعوبة التنفس، رعشة الجسم، سيلان الأنف، التهاب الحلق، فقدان حاستي التذوق أو الشم، آلام العضلات، الإرهاق العام، الصداع، الغثيان أو القيء، والإسهال، إن تشابه هذه الأعراض مع تلك التي شهدناها في الموجات السابقة يجعل من الصعب التمييز بين الإصابة بمتحور «XEC» أو غيره من المتحورات دون الحاجة إلى إجراء الفحوصات الطبية.


Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: دقیقة مضت

إقرأ أيضاً:

ريابكوف ينصح واشنطن بأخذ تحذيرات موسكو بجدية أكثر

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، إنه يجب على الولايات المتحدة أن تتعامل مع تحذيرات روسيا بشأن مخاطر التصعيد المستمر في الوضع في أوكرانيا، بجدية أكثر.

وخلال تعليقه لوكالة نوفوستي على آفاق المفاوضات بشأن أوكرانيا بعد الانتخابات الأمريكية، أعلن ريابكوف أن التقويم السياسي الداخلي الأمريكي ليس له أي قيمة، ويجب على الأمريكيين تغيير سلوكهم.

وأضاف نائب الوزير في حديثه على هامش منتدى المرأة الأوراسي: "هذا السؤال لا يوجه لنا. لا أعتقد أنه يوجد أية قيمة للتقويم السياسي الأمريكي. يجب أن يقلقوا بشأن سلوكهم، وأن يقيموا ما يحدث بشكل واقعي، وأن يستجيبوا لتحذيراتنا، بما في ذلك المخاطر المرتبطة بالتصعيد المستمر، وأن يلجموا عنان كافة أتباعهم وخاصة في كييف".

وفي وقت سابق، ذكرت بلومبرغ أن حلفاء كييف يعتقدون أن الوقت المناسب للتوصل إلى اتفاقات بشأن أوكرانيا قد يكون في الفترة بين الانتخابات الرئاسية الأمريكية والتنصيب.

وأشار ريابكوف إلى عدم وجود أية نية لعقد لقاء بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وقال: "لا، بالطبع، لا يوجد لدينا ما نتحدث عنه معه".

يوم الثلاثاء بدأت الجمعية العامة للأمم المتحدة أعمالها في دورتها السنوية الـ79. وسيكون الحدث الرئيسي خلالها، أسبوع المستوى الرفيع، من 24 إلى 28 سبتمبر. وفي يوم 30 سبتمبر، وستعقد المناقشات السنوية، وسيرأس الوفد الروسي وزير الخارجية سيرغي لافروف، ومن المتوقع أن يلقي خطابه في 28 سبتمبر

مقالات مشابهة

  • «الصحة»: متحور كورونا الجديد غير منتشر والفيروسات تظهر بكثرة في الخريف
  • خبير أوبئة لـ«الأسبوع»: متحور XEC قنبلة انتشار بطيئة تترقب الانفجار ويهدد بتغيير قواعد اللعبة
  • احذر.. متحور كورونا الجديد ليس شرسا لكنه سريع الانتشار
  • مخاوف من انتشار وباء جديد.. ما هو متحور كورونا الجديد «إكس آي سي»؟
  • ريابكوف ينصح واشنطن بأخذ تحذيرات موسكو بجدية أكثر
  • متحور كورونا الجديد XEC.. هذه العلامات لو ظهرت عليك اذهب للطبيب فورا
  • متحور كورونا الجديد: الفئات الأكثر عرضة للإصابة والإجراءات الوقائية اللازمة
  • علماء يحذرون من متحور فيروس كورونا الجديد
  • بعد إثارته للذعر عالميا.. 7 فئات الأكثر عرضة للإصابة بمتحور كورونا الجديد