الأسبوع:
2024-09-22@00:31:19 GMT

يوم السلام العالمي: نحو بناء مجتمعات للتعايش

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

يوم السلام العالمي: نحو بناء مجتمعات للتعايش

مع قدوم شهر سبتمبر من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للسلام والذي تم تدشينه في هذا الشهر ليؤكد على ضرورة اقرار ونشر السلام والمحبة والتعايش الحضاري في كافة ربوع الأرض، خاصة مع تنامي الصراعات والنزاعات في كافة قارات العالم وهو الأمر الذي يستوجب البحث في اليات جديدة لإقرار السلام والأمن في كافة الدول والمجتمعات.

وبالنظر إلى الواقع الحالي للمجتمع الدولي، نجد أن الأزمات والحروب هى الأعلى صوتا في كافة الأرجاء وهو ما نجم عنه العديد من التداعيات السلبية، سواء منها ما يتعلق بأعداد القتلى والجرحى من النساء والأطفال، ويكفى للتدليل على ذلك أعداد النساء الذين لقوا مصرعهم في حرب غزة وكذلك الحرب الروسية الأوكرانية، ونفس الأمر ينطبق على الأعداد المتساقطة من الأطفال في تلك الحروب، وهو ما يعني غياب تام لثقافة السلام بكافة محاورها ومنها أدبيات الصراع والقتال والتي كفلها القانون الدولي الإنساني، حيث كفلت التشريعات الدولية مسألة حقوق الأطفال والنساء أثناء النزاعات الدولية وغير الدولية، وكذلك حقوق الأسرى والمرضى والمصابين.

ومن هنا يأتي البحث عن إقرار السلام باعتباره خيارا إلزاميا لكافة دول العالم بعيدا عن الأزمات والحروب التي أنهكت الجانب الإنساني في كافة بقاع الأرض خاصة الأطفال والنساء وهو ما يؤكد على الإحتفال بيوم للسلام باعتباره ضرورة ملحة لحفظ البشرية، وشيوع التعايش السلمي بعيدا عن النزاعات التي لم تحقق تعايشا للمجتمعات ولم تؤدي الى مزيد من التقدم في ضوء ثقافة العنف والقتال وكلها أمور يجب أن تتجاوز الجانب النظري للتطبيق الفعلي على أرض الواقع.

لقد استمرت الصراعات والنزاعات طيلة العقود الماضية، ولم يستطع العالم عبر مؤسساته ومنظماته الدولية والتي أعلنت في مواثيقها الدولية إقرار السلم والأمن الدولي، وكذلك المنظمات الإقليمية العديدة، إلا أن الواقع المعاش يدل على غياب تلك الطروحات العملية، ويبقى تلك المبادىء في الكتب والمجلدات والمنشورات النظرية فقط.

جملة القول: إن العالم بحاجة إلى إقرار ثقافة عملية للتعايش السلمي حتى يكون الإحتفاء، والإحتفال بيوم السلام ليس مجرد شعارات نظرية بل واقع يشعر به كافة الدول والمجتمعات وهو ما تؤكده نتائج النزاعات والتي أضرت بالعالم كله وفي مقدمتها النساء والاطفال في كافة ربوع العالم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فی کافة وهو ما

إقرأ أيضاً:

في يوم السلام العالمي| رسالة مهمة من مصر بشأن قطاع غزة

تشدد مصر بمناسبة يوم السلام العالمي على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، حسبما ذكرت فضائية إكسترا نيوز في نبأ عاجل.

تعرف على أهم معلومات عن محطة الصب الجاف النظيف بميناء الدخيلة انخفاض جديد في درجات الحرارة.. الأرصاد تزف بشرى سارة لمحبي الشتاء

وأكدت مصر ضرورة انفاذ المساعدات الإنسانية كاملة إلى قطاع غزة وإعادة الإعمار الفورية.

وشددت مصر على ضرورة تحقيق التسوية الشاملة بإحلال السلام الشامل والعادل في الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • سوق الطلاق في موريتانيا.. ظاهرة فريدة في العالم العربي
  • الحوار الوطني: اليوم العالمي للسلام يأتي وسط أحداث دولية وإقليمية تفتقر للسلام
  • اليوم العالمي للسلام.. الحوار الوطني: مصر دومًا كانت وستظل قبلة السلام وموطنه
  • رسائل أمل من مواطنين في يوم السلام العالمي عبر «القاهرة الإخبارية».. غزة في المقدمة
  • عبدالعاطي: ندعم الصومال في بناء قدراته الأمنية والعسكرية لفرض سيادته على أراضيه
  • في يوم السلام العالمي| رسالة مهمة من مصر بشأن قطاع غزة
  • الأعلى للثقافة يحتفل بيوم الصداقة العالمى
  • أما آن وقف الحرب من أجل الأطفال
  • تعذيب الأطفال واسترقاق النساء: جرائم تلاحق قادة الدعم السريع