شمسان بوست / متابعات:

كشف الخبير المصري ومخترع تقنية “الواي فاي”، الدكتور حاتم زغلول، عن رأيه بشأن حادثة تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي “بيجر” التي شهدتها في لبنان.

وقال الخبير المصري إن التفجيرات التي شهدها لبنان قد تكون ناتجة عن وضع موصلات معينة داخل هذه الأجهزة، وهو ما أدى إلى انفجارها، رافضا فرضية “استخدام متفجرات تقليدية من قبل الإسرائيليين لتنفيذ العملية”.

وأضاف الخبير التكنولوجي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” المذاع عبر قناة “الحدث اليوم”، أن “التكنولوجيا قد تكون وراء تلك التفجيرات، حيث يمكن أن يتم التلاعب ببرمجيات الأجهزة أو وضع مكونات داخلية تسبب أعطالا خطيرة”، مشيرا إلى أن “هذا النوع من الهجمات يشير إلى تطور في أساليب الحرب التكنولوجية”.

وأوضح أن “بعض المحللين ربطوا بين الحادثة وتحديثات تكنولوجية حدثت قبل عدة أشهر، مثل تحديثات مايكروسوفت، التي تسببت في تعطل العديد من الأنظمة والجهات الحكومية، واعتبروها بمثابة تجارب من قبل القوى العظمى لاختبار قدراتها في التحكم بالتكنولوجيا على نطاق عالمي”.

وحذر الدكتور زغلول من المخاطر الجسيمة التي قد تنجم عن تعطل الإنترنت، مؤكدا أن العالم اليوم أصبح يعتمد بشكل شبه كامل على الاتصال الرقمي في شتى المجالات، من الاقتصاد والتعليم إلى الرعاية الصحية والأمن.

وقال زغلول: “إذا تعطل الإنترنت سنشعر وكأن العلم قد توقف، حيث أصبح كل شيء في حياتنا مرتبطا بالشبكات الرقمية، وأي عطل في تلك الشبكات يمكن أن يؤدي إلى شلل عالمي”.

وأضاف أن تزايد التوترات الجيوسياسية واستخدام التكنولوجيا كسلاح بين الدول يضع العالم أمام تحديات جديدة، حيث يمكن أن يتم توظيف الإنترنت والأجهزة المتصلة به كوسيلة لتحقيق أهداف عسكرية أو اقتصادية، مما يزيد من مخاطر الحروب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تعطيل البنية التحتية في دول بأكملها.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

رشيدة طليب تندد برسم كاريكاتوري أظهرها إلى جانب “بيجر منفجر”

#سواليف

نددت عضو مجلس النواب الأمريكي #رشيدة_طليب برسم كاريكاتوري يظهرها إلى جانب جهاز نداء ” #بيجر ينفجر”.

ويشير الرسم الذي نشر الخميس في مجلة “ناشونال ريفيو” إلى موجة #التفجيرات التي طالت هذا الأسبوع أجهزة اتصال “بيجر” بين عناصر “حزب الله” في لبنان وأسفرت عن مقتل 37 شخصا على الأقل وإصابة نحو 3 آلاف.

وكتبت طليب، وهي ممثلة عن الحزب الديمقراطي في #الكونغرس عن ولاية ميشيغان وتنحدر من أصول فلسطينية، على منصة “إكس”: “مجتمعنا يعاني من الكثير من الألم الآن”.

مقالات ذات صلة الأورومتوسطي ..ينبغي تفعيل إجراءات المساءلة على تمثيل الاحتلال بجثامين شهداء فلسطينيين 2024/09/21

وأضافت: “هذه العنصرية ستحرض على المزيد من الكراهية والعنف ضد المجتمعات العربية والإسلامية، وتجعل الجميع أقل أمانا. إنه لأمر شائن أن تستمر وسائل الإعلام في جعل هذه العنصرية أمرا عاديا”.

وفي الرسم الكاريكاتوري، تظهر طليب وهي تجلس على مكتبها وأمامها جهاز بيجر ينفجر، بينما تقول: “غريب”.

يذكر أنه في يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين انفجرت أجهزة اتصالات من نوع “بيجر” في العديد من المناطق التي تعد معاقل لحزب الله اللبناني، ما أسفر عن سقوط 37 قتيلا وآلاف الجرحى.

مقالات مشابهة

  • مخترع الواي فاي يوضح كيف حدث تفجير أجهزة البيجر في لبنان
  • رشيدة طليب تندد برسم كاريكاتوري أظهرها إلى جانب “بيجر منفجر”
  • لافروف يعلق على تفجيرات أجهزة “بيجر”حزب الله ويكشف ما تدبره واشنطن للبنان
  • الجيش اللبناني يحقّق في تفجيرات الـ«بيجر»… وتشكيك بتعاون «حزب الله»
  • طبيب لبناني : استأصلنا عيون أكثر من 50% من المصابين في تفجيرات “البيجر” .. فيديو
  • “هنموت”.. ذعر داخل طائرة مصرية (فيديو)
  • محلل إسرائيلي يحدد 3 خيارات يمتلكها حسن نصر الله للرد على تفجيرات “بيجر”.. ما علاقة الـ1000 صاروخ؟
  • الغيامة : المعايير التي تحدث عنها الاتحاد الآسيوي وموضوع الاحتراف ليست حقيقية .. فيديو
  • تفجيرات بيجر حزب الله ليست الأولى.. إليكم أشهر عملية اغتيال نفذها الموساد الإسرائيلي عبر الهاتف