كتب- عمرو صالح:

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، عن فكرة عمل توربينات سد النهضة التي أقامتها الحكومة الإثيوبية في مصب السد خلال السنوات الماضية والتي تبين توقفها عن العمل خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال "شراقي"، خلال تصريحاته لمصراوي، إن توربينات الطاقة التي أقامتها أثيوبيا في مصب السد كن لهدف واحد وهو توليد الطاقة الكهربائية، موضحًا أن التوربين يعمل عند تدفق مياة شديدة من فوقه على توليد الطاقة الكهربائية بعد إحداثه أمواج مائية.

وبسؤاله عن مدى تأثير توقف توربينات سد النهضة على المياه القادمة إلى مصر، أكد أستاذ الجيولوجيا، أن وقف عمل توربينات سد النهضة أو تشغيلها لا يؤثر على كمية المياه القادمة إلى مصر، وأن لإيراد الحالى عند سد النهضة 400 مليون م3/يوم ولابد من إمرار كامل الإيراد؛ للحفاظ على منسوب بحيرة سد النهضة، حتى لاتغمر المياه الممر الأوسط

وتابع أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة: في حال تشغيل التوربينات بإمرار ولنفترض 100 مليون م3/يوم فسوف يتم فتح عدد من بوابات المفيض العلوية بحيث تمرر الـ 300 مليون م3 المتبقية.

وأكمل عباس شراقي: فى حالة عدم تشغيل التوربينات سوف يتم فتح مزيد من البوابات لامرار كامل الـ 400 م3، زعملية مرور المياه من خلف السد تظهر بوضوح فى زيادة كمية المياه المارة من المفيض فى 15 سبتمبر (400 مليون م3) عنها يوم 5 سبتمبر (250 مليون م3).

واختتم "شراقي": فى جميع الحالات لابد من إمرار كامل الكمية سواء جزء من تشغيل توربينات أو كلها من المفيض.

اقرأ أيضا:

خبير يكشف كيف تعاملت الحكومة مع أضرار سد النهضة؟

مراجعة المبالغ المصروفة.. السيسي يفتح ملف أولمبياد باريس بحزمة توجيهات موسعة

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: النزلات المعوية في أسوان سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتور عباس شراقي جامعة القاهرة سد النهضة الحكومة الإثيوبية توربينات سد النهضة أثيوبيا عباس شراقي توربینات سد النهضة ملیون م3

إقرأ أيضاً:

خبير يكشف دلالة كلمة حسن نصر الله بشأن تفجير أجهزة الاتصالات في لبنان

قال العميد ناجي ملاعب، خبير عسكري واستراتيجي، إن كلمة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله على خلفية تفجير أجهزة الاتصالات بلبنان، تؤكد أن ما حدث بلبنان أمس يعتبر مجزرة وأنه خلال دقيقة واحدة على مدار يومين أصيب اكثر من 3000 مواطن ودخلوا المستشفى كما أن هناك العديد من الجرحى حالتهم صعبة للغاية.

تعليق وزير الخارجية الأمريكي على عمليات القصف المتبادلة بين حزب الله وإسرائيل كيف أثر انفجار أجهزة الاتصالات في لبنان على القطاع الصحي؟.. الصحة العالمية توضح

وأضاف ملاعب، خلال مداخلة عبر شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه عندما يقول حسن نصر الله أن المقاومة لن تتأثر أبدًا وأنه لن يتوقف القتال إلا أن تتوقف الحرب على غزة، وهذه رسالة واضحة إلى العدو الإسرائيلي بأن حزب الله مازال على نفس أهدافه بدعم غزة ودعم المقاومة الفلسطينية.

وتابع أن حسن نصر الله قال إن وصلت التهديدات إلى حرب واسعة أو احتلال جزء من لبنان فأن حزب الله مستعد لأي شيئ وأن المقاومة قادرة على التعامل مع كافة التهديدات حتى إذا وصل إلى اجتياز للحدود.


 

مقالات مشابهة

  • وزيرالخارجية: قضية المياه مسألة وجودية لمصر ونرفض أي إجراءات أحادية من إثيوبيا
  • بعد توقف التوربينات العلوية لسد النهضة..هل تتأثر كمية المياه القادمة إلى مصر؟
  • صاحب فكرة زراعة الأرز البسمتي بالدقهلية يكشف لـ«الأسبوع» تفاصيل التجربة
  • بعد توقف توربينات سد النهضة.. عباس شراقي يكشف عن إيراد النيل الأزرق
  • خبير طاقة يكشف جهود الدولة لحل مشكلة انقطاع الكهرباء وعدم عودتها مجددًا
  • خبير يكشف دلالة كلمة حسن نصر الله بشأن تفجير أجهزة الاتصالات في لبنان
  • رئيس الوزراء يكشف حقيقة ظهور حالات إعياء بسبب المياه في أسوان
  • خبير: موقف مصر تجاه الأزمة الفلسطينية يتسم بالثبات والوضوح
  • خبير اتصالات يكشف مفاجأة عن أسباب انفجار أجهزة الاتصالات في لبنان