جنيف (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «قمة المستقبل».. لحظة تاريخية فارقة «العشرين» توافق على الدفع لإصلاح مؤسسات «الحوكمة العالمية»

بعد عام تقريباً من الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة، يُعتبر الأطفال الفلسطينيون «الحلقة الأضعف» في دائرة الاستهداف الإسرائيلي، إذ يعيش أطفال القطاع ظروفاً لم يُشهد لها مثيل في أي صراع آخر، أما في الضفة الغربية، فيواجه الأطفال إلى جانب الاستهداف المباشر، أنواعاً مختلفة من الانتهاكات، لا سيما تلك التي تمارس بشكل ممنهج بحقهم من قبل الجنود الإسرائيليين داخل مراكز الاعتقال.


لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة أصدرت، الخميس الماضي، تقريراً مفصلاً بشأن أوضاع الأطفال في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرةً إلى أن إسرائيل لم تحترم التزاماتها الدولية بشأن حقوق الأطفال في غزة والضفة الغربية المحتلة. ووصف تقرير اللجنة «الاستجابة غير المتناسبة لإسرائيل» ما بعد 7 أكتوبر، بـ«اللحظة الأكثر قتامة في التاريخ الحديث»، إذ يشكل هذا التاريخ بداية انحدار متسارع لحقوق الأطفال الفلسطينيين. وذكر التقرير أن أطفال غزة ما زالوا يتعرضون لـ«القتل، والتشويه، والإصابة، والاختفاء، والتشريد، واليتم، والمجاعة، إضافة لسوء التغذية والمرض، بشكل فاضح». 
ولفت إلى أن الهجمات العشوائية التي تشنها إسرائيل على التجمعات السكنية والمناطق المكتظة بالسكان، ومنع وصول المعونات الإنسانية، أدت إلى نزوح ما لا يقل عن مليون طفل، واختفاء 21 ألفاً آخرين، بينما فقد 20 ألف طفل أحد الوالدين أو كليهما، يضاف إليهم 17 ألفاً غير مصحوبين بذويهم أو منفصلون عنهم، وفق التقرير.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فلسطين إسرائيل غزة قطاع غزة الأطفال الأمم المتحدة حقوق الأطفال

إقرأ أيضاً:

مراسل «القاهرة الإخبارية»: تأثير إسرائيل وواسع الأثر على الأراضي اللبنانية

تحدث مصطفى عبدالفتاح، مراسل القاهرة الإخبارية، عن تطورات الوضع في الجنوب اللبناني بعد الاعتداءات المتكررة التي ينفذها جيش الاحتلال في جنوب لبنان، مشددًا على أن الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت خلفت عدد كبير من الضحايا المدنيين، ذاكرا العدوان الإسرائيلي كبير وواسع الأثر على الأراضي اللبنانية.

الغارة الإسرائيلية بالأمس أدت إلى سقوط عشرات المدنيين 

وأضاف «عبدالفتاح»، خلال رسالة على الهواء على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الاستهداف الذي قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي اللبنانية كان بهدف ضرب عدد من القيادات الأمنية التابعة لحزب الله، والذي خلّف عددا كبيرا من الضحايا المدنيين، مشيرا إلى أنّ سقوط عشرات الشهداء من المواطنين اللبنانيين جراء هذا الاستهداف وفقا لتصريحات وسائل الإعلام اللبنانية والمسئولين في الضاحية الجنوبية من بيروت.

العمليات ما زالت مستمرة لرفع الأنقاض

وأوضح أن العمليات مازالت مستمرة لرفع الأنقاض التي نتجت عن الاستهداف الذي نفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي بالأمس عبر الطائرات الحربية التابعة له، متابعًا: «التصريحات التي أدلى بها وزير الأشغال العامة والنقل منذ قليل والتي تفيد بأن أعداد المفقودين المتواجدين تحت الأنقاض ربما يزيد عن 25 شخصا بالإضافة إلى ما تم نقله من المصابين إلى المستشفيات، ذاكرا أن الوزير أضاف خلال تصريحاته أن ما قامت به إسرائيل يعد انتهاك واضح للسيادة اللبنانية على أراضيها.

مقالات مشابهة

  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: تأثير إسرائيل وواسع الأثر على الأراضي اللبنانية
  • ختام برنامج تبسيط وأتمتة الإجراءات بمحافظة جنوب الشرقية
  • سقوط قذائف وتسجيل أضرار في البنى التحتية في عدة مواقع شمال فلسطين المحتلة
  • لجنة أممية: “إسرائيل” ارتكبت انتهاكات فظيعة بحق أطفال قطاع غزة
  • مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة: لن نكف عن بذل الجهود حتى نرى نهاية الاحتلال
  • مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: إسرائيل تفرض سيطرتها على الأراضي المحتلة وتنتهك القانون الدولي
  • مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: إسرائيل تواصل ضم أراضينا المحتلة
  • مصر ترحب بالقرار الأممي المطالب بإنهاء احتلال فلسطين
  • التعاون الخليجي يرحب بقرار أممي يطالب إسرائيل بإنهاء احتلال فلسطين