نيويورك (وام) 

أخبار ذات صلة «قمة المستقبل».. لحظة تاريخية فارقة «العشرين» توافق على الدفع لإصلاح مؤسسات «الحوكمة العالمية»

شارك مجلس حكماء المسلمين، أمس، في الاجتماع التمهيدي لقمة المستقبل التي تنظمها الأمم المتحدة في مدينة نيويورك. وأكد المستشار محمد عبدالسلام، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، أن العلاقة بين الدين والأخلاق مترابطة، فالعديد من أتباع الديانات ينظرون إلى قيمهم الأخلاقية على أنها لا تنفصل عن إيمانهم، مما يعكس أهمية الأطر الدينية في توجيه السلوك الأخلاقي.

وقال في كلمته خلال الاجتماع الذي عقد في جامعة كولومبيا، إن مجلس حكماء المسلمين، برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، يؤمن بالدور المحوري لقوة الإيمان في معالجة القضايا العالمية الملحة، الأمر الذي جعلنا نسعى لتعزيز رسالة التعايش السلمي والتسامح والحوار بين الأديان.
ولفت إلى أن من أهم ثمار تلك الرؤية توقيع وثيقة الأخوّة الإنسانية من أهم رمزين دينيين عالميين في وقتنا الحالي، وهما فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر وقداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، في أبوظبي عام 2019، تلك الوثيقة التي اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بتخليد يوم توقيعها يوماً عالميّاً للأخوّة الإنسانية، لما تكرسه من قيم الحوار والتعايش المشترك بين الأديان.
وأضاف أن هذه الوثيقة أثمرت حراكاً عالميّاً كبيراً في مجال تعزيز الحوار بين الأديان والتواصل الحضاري والتعارف الإنساني بين جميع البشر على اختلافهم وتنوعهم، وكذلك تنسيقاً في التعامل مع عدد من التحديات التي تواجه العالم الآن، بما في ذلك تنظيم مجلس حكماء المسلمين القمة العالمية لقادة ورموز الأديان من أجل المناخ وإطلاق وثيقة نداء الضمير بيان أبوظبي المشترك من أجل المناخ، الذي وقع عليه 30 من قادة ورموز الأديان حول العالم.
ودعا الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين القائمين على قمة المستقبل لإدراج وجهات النظر الدينية في المناقشات حول تغير المناخ والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان والحوكمة، وإضافة محور «الحوار بين الأديان والثقافات» في أي ميثاق أو نتائج للقمة المرتقبة، بما من شأنه إثراء الحوار بوجهات نظر متنوعة، والاستفادة من الحكمة الدينية والثقافية للمجتمعات. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مجلس حكماء المسلمين نيويورك الأمم المتحدة محمد عبدالسلام أحمد الطيب الأزهر الشريف قمة المستقبل حکماء المسلمین بین الأدیان

إقرأ أيضاً:

الندم هو الثمن الذي ندفعه مقابل الأخطاء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كم مرة تمنينا لو استطعنا العودة بالزمن إلى الوراء وتغيير قرار ما اتخذناه؟ كم مرة علقنا في دوامة الندم على أفعالنا وأقوالنا؟ الندم هو ذلك الشعور المؤلم الذي يرافقنا عندما ندرك أننا ارتكبنا خطأ ما، وأننا كنا قادرين على تجنبه، فهل الندم هو مجرد عاطفة سلبية، أم أنه يحمل في طياته دروسًا قيمة؟

الندم هو رد فعل طبيعي للأخطاء التي نرتكبها. إنه بمثابة تذكير لنا بأننا بشر معرضون للخطأ، وأن علينا أن نتعلم من أخطائنا وأن نتخذ قرارات أفضل في المستقبل. ومع ذلك، فإن الندم الزائد قد يكون له آثار سلبية على صحتنا النفسية، إذ قد يؤدي إلى الشعور بالذنب والإحباط والاكتئاب.

عندما نختار خيارًا خاطئًا، نشعر بالندم لأننا كنا نستطيع اختيار خيار أفضل.
وعندما لا ننجح في تحقيق أهدافنا، نشعر بالندم لأننا لم نبذل ما يكفي من الجهد.
وعندما نؤذي شخصًا ما، نشعر بالندم لأننا ألحاقنا الأذى بمن نحب.

لهذا، يمكن أن يكون الندم دافعًا قويًا للتغيير نحو الأفضل.، كما  يساعدنا  على فهم أخطائنا وتجنب تكرارها في المستقبل، فالاعتراف بالأخطاء والاعتذار عنها يمكن أن يقوي العلاقات مع الآخرين.

الخطوة الأولى للتغلب على الندم هي قبول أننا ارتكبنا خطأ،  يجب أن نحاول فهم الأسباب التي أدت إلى ارتكاب الخطأ، وأن نستخلص الدروس منه. ويجب أن نركز على المستقبل بدلًا من التعلق بالماضي.
يحب أن نتبع اولا التسامح كع النفس وأن نكون لطفاء علي أنفسنا اكثر واكثر، وأن نتغاضي عن أخطأنا مع أنفسنا  

الندم هو جزء طبيعي من الحياة، وهو لا يعني أننا أشخاص سيئون. بل هو دليل على أننا نرغب في أن نكون أفضل. من خلال فهم أسباب الندم والتعلم من أخطائنا، يمكننا أن نتحول من أشخاص يشعرون بالندم إلى أشخاص أقوى وأكثر حكمة.

مقالات مشابهة

  • (الأجتماع الدوري للجنة التحضيرية للحوار الحضرمي الحضرمي الذي ترعاه الهيئة الحضرمية لإصلاح ذات البين)
  • “مجلس حكماء المسلمين” يدعو إلى تعزيز الجهود المشتركة لنشر قيم السلام والتسامح والتعايش
  • بالتزامن مع «قمة المستقبل»... مجلس الكنائس العالمي يشارك في العديد من الفعاليات بنيويورك 
  • الندم هو الثمن الذي ندفعه مقابل الأخطاء
  • منتدى شباب العالم يشارك في قمة المستقبل بنيويورك تحت رعاية الأكاديمية الوطنية للتدريب
  • منتدى شباب العالم يشارك في «قمة المستقبل» بنيويورك
  • عطاف يُمثل الرئيس تبون في قمة المستقبل بنيويورك
  • اليونيدو: التغير المناخي التحدي الأعظم الذي يواجه العالم
  • حكماء المسلمين يرحب بقرار الأمم المتحدة بإنهاء احتلال فلسطين خلال عام